الرئيسية > آراء > ولد الرشيد: أهل مكة أدرى بشعابها وهذه رسائله الى خصوم الداخل وخصوم الخارج: اللي جبر الشواي ما ينحرگو يديه وحنا شواية
13/03/2016 08:42 آراء

ولد الرشيد: أهل مكة أدرى بشعابها وهذه رسائله الى خصوم الداخل وخصوم الخارج: اللي جبر الشواي ما ينحرگو يديه وحنا شواية

ولد الرشيد: أهل مكة أدرى بشعابها وهذه رسائله الى خصوم الداخل وخصوم الخارج: اللي جبر الشواي ما ينحرگو يديه وحنا شواية

الوالي البوهالي كود ///

خلق البرلماني عن حزب الإستقلال الحدث بتدخله المثير خلال الجلسة المشتركة لمجلسي النواب و المستشارين، ردا عل تصريحات الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون و انحيازه المباشر لجبهة البوليساريو ثم دخوله كطرف آخر في نزاع الصحراء المعمر لأربعين سنة متوالية، حيث جاءت كلمته في صميم الموضوع بلغة “نحن” و حملت دلالات و معاني كبيرة، كانت بمثابة دق لآخر مسمار في نعش المزايدين على الوحدة الترابية للمملكة، ممن احتضنهم قصر المرداية و سوقوا لفكر رجعي تجارة بساكنة مخيمات تندوف و من وفر لهم غطاءا دوليا أسابيع قليلة قبل خروجه من الباب الضيق للامم المتحدة.

حمدي ولد الرشيد، حديث الساعة بالأقاليم الجنوبية و مخيمات تندوف دون شك، قدم اليوم درسا جديدا في الذود عن قضية المغاربة أجمع، و المنافحة عن الإعتقاد الراسخ في ألباب 80 بالمائة من الصحراويين بمختلف مشاربهم و أطيافهم السياسية و القبيلة و هو الإنتماء و الهوية المغربية دون جدال، حيث حمل تدخله هذا العديد من الرسائل لمن يهمهم الامر.

أول هذه الرسائل كان موجهة بصفة مباشرة للأمين العام للأمم المتحدة، تخللها الرفض لما جاءت به بنيات أفكار بان مون و التنديد بدخوله كطرف في نزاع الصحراء خارقا لكل الأعراف و المواثيق الدولية خاصة و انه يرعى مسلسل التسوية التي اهتزت أركانه بزيارته لمنطقة “بئر لحلو” و سقطت دعائمه بتخليه عن مبدأ الحياد و الموضوعية اللذان يتوجب حضورهما في هكذا مناصب في الأمم المتحدة.

إلى جانب الرفض، وجه ولد الرشيد، رسالة اخرى من داخل قبة البرلمان المغربي إلى بان كي مون كونه منتخبا صحراويا، جاء كممثل شرعي لهم وفق انتخابات ديمقراطية ضمنت كل حقوقهم الأساسية، استنادا لانتمائهم المغربي و البيعة للأسرة العلوية الشريفة، قبل حتى ان توجد الأمم المتحدة بنفسها و ان خرجته غير المحسوبة لن تحسم في رأي الأغلبية، إضافة إلى ان الصحراء جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية
و ثانيها موجه للبوليساريو، حيث كان مغزاها أن التلويح بالحرب ليس بيدها لوحدها بل بأيدي الصحراويين الوحدويين أيضا دفاعا عن هويتهم المغربية، من خلال تأكيده على استعدادهم للتضحية بالغالي و النفيس في سبيل قضية المغاربة الأولى كونهم صحراويين مغاربة أبا عن جد و منذ الأزل، و أن الصحراء خط أحمر لن يسمح الصحراويون بحد ذاتهم بتجاوزه.

علاوة على هكذا كله، فإن قادر كصحراوي على نسف مخطط البوليساريو الإنفصالي، و هو ما اتضح من خلال تذكيره بتوصلهم بمئات المكالمات الهاتفية من ساكنة الراغبين في الرجوع إلى جادة الصواب و العودة إلى حظيرة الوطن الام المملكة المغربية.

خطاب حمدي ولد الرشيد لم يستثني ساكنة تندوف، حيث ذكرهم بأن المغرب مستعد لاحتضانهم فأبوابه مشرعة لكل الصحراويين الراغبين في الإلتحاق بأبناء عمومتهم و إخوتهم من باريس و إسبانيا و مخيمات تندوف في أي وقت و هو ما استحضره من خلال التذكير بالمسار التنموي بالأقاليم الصحراوية و النموذج التنموي الجديد الذي خصت به هذه الأقاليم و كذا الرعاية السامية للملك محمد السادس التي يحظون بها.

من جانب آخر، وجه ولد الرشيد رسالة واضحة للمؤسسة العسكرية بالجزائر مفادها ضرورة تحويل اهتمامها للشعب الجزائري و تعزيز مكانته، عوض العبث بموارد الدولة و تسخيرها ل “البوليساريو” التي لا تمثل سوى فئة قليلة من الصحراويين، علاوة على ان رعايتها لن تأتي بنتيجة تذكر ما دامالصحراويون هم أصحاب القرار في القضية الحق.

رابع هذه الرسائل المتناسلة وجهت بصفة مباشرة للحكومة المغربية بضرورة إشراك الصحراويين في دائرة القرار المتعلق بالصحراء عبر استحضاره للمثل الحساني القائل “اللي جبر الشواي ما ينحركوا أيديه” ثم اضاف “وا سيدي حنا شوايا” و مفاده ان الصحراويين الوحدويون هم العارفون بخبايا النزاع و حيثياته و إشراكهم في الدفاع عن الثوابت الوطنية ضرورة لا بد منها، لأنهم مستعدون للإنخراط في الدفاع عن الوحدة الترابية كما عهد لهم، و هو دليل على تقصير الحكومة في أجرأة الحضور الصحراوي خلال المنتديات الدولية و المحافل العالمية، لأن أهل مكة أدرى بشعابها.

كما لم ينسى البرلماني، المنتخبين الصحراويين بالأحزاب السياسية الاخرى خصوصا العائدين منهم، حيث خاطبهم بتجرد من لغة الخشب بعيدا عن الرسميات، داعيا إياهم لصون مقدسات المملكة كل من موقعه بصفتهم صحراويين منتخبين من لدن ساكنة الأقاليم الجنوبية و ملتزمين بالبيعة للأسرة العلوية الشريفة و المملكة المغربية، مؤكدا أنها –البيعة- لاتباع و لا تشترى، ممهدا الطريق لهم لأخذ زمام المبادرة و الحضور القوي في قادم المناسبات.

لقد بصم البرلماني الصحراوي الوحدوي على حضور مؤثر خاطب فيه اطراف عدة و وجه لهم رسائل عدة، بشكل واضح وفق مشاعر جياشة، تنم عن حس بالمسؤولية و وطنية قل نظيرها، تحاكي مشاعر المغاربة أجمع.

موضوعات أخرى

07/05/2024 11:45

تقرير رسمي: أزيد من 102 ألف محابسي كاين فالمغرب: فيهم أزيد من 62 فالمية بلا زواج و10,69 فالمية أُميين

07/05/2024 11:30

الدزاير باغة تلغي البيعة ديال “ناتورجي” للإمارات وكتهدد بوقف إمدادها بالغاز فحالة خداتها أبوظبي

07/05/2024 11:10

أش واقع مع راپورات فاس. بعد “شر كبي أتاي”.. وضع صاحب أغنية “شر زيدي كبي هواي” تحت الحراسة النظرية وعقوبات صعيبة كيواجهها

07/05/2024 11:00

نزار بركة واحل فتشكيل اللجنة التنفيذية ولقا صعوبة فالجمع بين مِساج الملك للسياسيين والتوافق الداخلي