الرئيسية > آش واقع > الحراس الشخصيين ديال أردوغان يتسببون بفضيحة في الإكوادور (فيديو)
08/02/2016 10:45 آش واقع

الحراس الشخصيين ديال أردوغان يتسببون بفضيحة في الإكوادور (فيديو)

الحراس الشخصيين ديال أردوغان يتسببون بفضيحة في الإكوادور (فيديو)

 

كود////

 

 

وجهت حكومة الإكوادور، أول أمس السبت (06 فبراير 2016)، مذكرة احتجاج لحكومة أنقرة حول تصرفات حرس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذين اعتدوا على 3 ناشطات في الأكوادور أثناء زيارة الأخير للبلاد.

 

وكان محتجون، وجلهم من النساء، قاطعوا بصورة مفاجأة كلمة الرئيس التركي وطالبوه بالتنحي، الأمر الذي دفع بالحرس الخاص لأردوغان إلى التدخل بعنف.

 

وتسبّب عنف التدخل التركي من جهة، وسلبية الأمن الإكوادوري، في نشوب أزمة سياسية حقيقية في الإكوادور تحولت إلى أزمة بين البلدين، خاصة بعد انضمام رئيسة البرلمان غابرييلا ريفانديريا التي نددت بالتدخل غير القانوني للأمن التركي، وباعتدائه على النائب دييغو فانتميليا، الذي حضر اللقاء حسب وسائل الإعلام في الإكوادور لدعم القضية النسائية في تركيا.

 

وتسبب التدخل الأمني التركي في أزمة سياسية في البلاد، بعد إعلان رئيسة البرلمان، أنها ستسأل الحكومة عن سبب تآمرها مع الحرس التركي، وتحميلها مسؤولية الاعتداء على مواطنات وبرلماني.

 

من جهته، ذكر وزير الخارجية الإكوادوري ريكاردو بوتينيو أنه اتصل بالسفارة التركية وعبر عن احتجاجه لما قام به حرس أردوغان.

 

وقال بوتينيو “لقد أظهروا عنفا غير مبرر تجاه مواطنينا.. لم يكن من الضروري عليهم القيام بذلك، لم يكن هناك ما يهدد الأمن”.

 

وأضاف بوتينيو “نطلب من الجانب التركي معاقبة المقصرين.. ونود التذكير أن أي مواطن إكوادوري يمتلك الحق في التعبير عن رأيه من دون أن يعاقب”.

موضوعات أخرى

05/05/2024 20:00

وزير الفلاحة: أنفلونزا الطيور مكايناش فبلادنا وقريبا غايوجد دفتر تحملات خاص بتربية البط

05/05/2024 19:54

قصارة فيها الطاصة ففاس سالات باحتجاز بنت من طرف بزناسة خوت والبوليس مني دخلو عليهم لقاو عندهم فردي مدرح

05/05/2024 19:20

حبس بوركايز يستقبل الموظف اللي اختلس 350 مليون من صندوق المحكمة والوكيل العام دار ليه إحالة مباشرة على غرفة الجنايات بعدما اعتبر أن القضية جاهزة للحكم

05/05/2024 19:00

محكمة نانتير طلقات سراح عميل وبوق نظام الكابرانات سعيد بن سديرة. تدار تحت المراقبة القضائية وحيدو ليه الباسبور ف انتظار نهاية التحقيق وتقديمو للمحاكمة

05/05/2024 18:53

الأستاذ الجامعي الذهبي ضحية “تكفير” و”تشهير” من عضو المجلس العلمي وقيادي فالعدل والإحسان فحوار مع “كود”: مغاديش نتنازل وخايف على حياتي بسباب التحريض والتكفير وها قصة البحث على صحيح البخاري لي شرفت عليه