الرئيسية > آش واقع > هاذي هي أبرز حقوق المستشار البرلماني ووالالتزامات والامتيازات اللي كيستفيد منها
13/10/2015 08:47 آش واقع

هاذي هي أبرز حقوق المستشار البرلماني ووالالتزامات والامتيازات اللي كيستفيد منها

هاذي هي أبرز حقوق المستشار البرلماني ووالالتزامات والامتيازات اللي كيستفيد منها

 

أحمد الطيب:

 

 

يستفيد المستشار البرلماني من التأمين الأساسي عن المرض، إضافة إلى عقد تكميلي للتأمين عن المرض الخاص بالعضو البرلماني الذي لايتعدى عمره 70 سنة.

 

كما يستفيد المستشار البرلماني من التعويضات عن المرض العرضي خارج وداخل أرض الوطن، وكذا تحمل نفقات أعطاب السيارات. وكاين هناك التأمين عن الوفاة.

 

وفيما يخص الامتيازات التكميلية، كنلقاو المستشار البرلماني كيستفيد من جواز خدمة يمكن من تمثيل المغرب في المحافل والمنتديات الدولية ومن دخول فضاءات “شينكن” وبعض الدول الشقيقة بدون الحاجة إلى تأشيرة.

 

ويستفيد المستشار البرلماني أيضا من جواز مرور خاص يمنحه المجلس بشراكة مع وزارة الداخلية وشارة المرور وبطاقة القطار وهاتف مهني.

 

أما بالنسبة لالتزامات المستشار البرلماني، فنجد التصريح الاجباري بالممتلكات وعدم تغيير الانتماء السياسي أو النقابي، إضافة إلى التزامات تتعلق بالاقتطاعات المتعلقة بالتأمين والتقاعد، كإقتطاع خاص بالمعاش يتمثل في 2900 درهم كواجبات اشتراك في نظام المعاش.

 

كما يلتزم المستشار البرلماني بإقتطاع خاص بالتأمين، ينقسم إلى التأمين عن المرض والأمومة ويحدد في 1،9 في المائة من التعويض الإجمالي والتأمين التكميلي لمن هم دون 69 سنة ويساوي 0،25 في المائة من التعويض الإجمالي.

 

موضوعات أخرى

04/05/2024 01:00

الأميرة كيت فضحات راجلها الأمير ويليام.. زلة لسان كشفات فيها على عادة خايبة كيديرها فالدار

03/05/2024 22:22

جماعة المرسى صادقات على جدول أعمالها ودارت اتفاقية مع الجامعة لبناء تيران وفضاء للنساء

03/05/2024 22:00

ملف الطبيب التازي غادي يتحكم هاد العشية وها اش قال التازي ومراتو وخوه فالكلمة الأخيرة امام المحكمة

03/05/2024 21:30

هاد الشي خطير.. حد السوالم تحول لـ”قلعة كبيرة ديال الحشيش” بسباب خوت ردو منطقة الخلايف سوق رايجة لكاع أصناف المخدرات (فيديو)