الرئيسية > ميديا وثقافة > سيزار وجياكوميتي ضيوف فوق العادة على متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر
15/07/2015 17:09 ميديا وثقافة

سيزار وجياكوميتي ضيوف فوق العادة على متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر

سيزار وجياكوميتي ضيوف فوق العادة على متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر

و م ع ///

قال رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، إن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، وبعد “انطلاقته الجيدة”، يستعد لموسمه المقبل الذي سيتميز بتنظيم معرض كبير لفن النحت تحت عنوان “سيزار والمغرب، شغف متوسطي”.

وأوضح السيد قطبي في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المؤسسة تعمل، مع إدارة المتحف، على إعداد برمجة “جذابة”، ستتميز أساسا بهذا المعرض الهام للنحات الفرنسي سيزار، الذي يجمعه تاريخ عريق بالمغرب، والذي ينتظر أن ينظم نهاية 2015.

وأشار إلى أن “سيزار اشتغل على موضوع المغرب، وأحب المغرب ونهل من المغرب”، ومن ثم اختيار تيمة المعرض التي تتمحور حول هذا “الشغف المتوسطي” الذي يتجاوز المغرب.

وأضاف أن الساحة الفنية المغربية الفتية ستكون حاضرة ضمن برمجة الموسم المقبل، إذ سيتم منح الفرصة، بعد هذا المعرض الأول، للفنان التشكيلي فوزي لعتيريس، الذي أضحى يحظى بصيت وطني ودولي، من أجل اختيار الفنانين الذين يرغبون في عرض أعمالهم.

غير أن الحدث الأبرز خلال السنة المقبلة، يقول السيد قطبي، سيكون معرض النحات الإيطالي- السويسري ألبيرتو جياكوميتي الذي يرتقب أن يشكل حدثا “ذا صيت كوني”.

واعتبر أن تنظيم معرض لمجمل أعمال نحات من وزن جياكوميتي (الذي بيعت إحدى لوحاته مؤخرا بحوالي 170 مليون دولار في دار كريستيز للمزادات بنيويورك)، ليس في متناول أي متحف، مضيفا أن كون المغرب، من خلال متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر سيحظى بتنظيم هذا المعرض، يعد حدثا استثنائيا.

وفي إطار دورة المحاضرات، يستقبل متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر الأمير الحسن بن طلال الذي سيلقي محاضرة حول “الثقافة كوسيلة للتواصل والتفاهم بين الشعوب والثقافات”. وقال السيد قطبي إن هذا الموضوع يتسم بأهمية ل”كوننا اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، في حاجة للتفاهم بين الشعوب والثقافات”، معتبرا أن المغرب يعد “أفضل بوابة” بل “أفضل مفتاح من أجل هذا الانفتاح”.

موضوعات أخرى

04/05/2024 01:00

الأميرة كيت فضحات راجلها الأمير ويليام.. زلة لسان كشفات فيها على عادة خايبة كيديرها فالدار

03/05/2024 22:22

جماعة المرسى صادقات على جدول أعمالها ودارت اتفاقية مع الجامعة لبناء تيران وفضاء للنساء

03/05/2024 22:00

ملف الطبيب التازي غادي يتحكم هاد العشية وها اش قال التازي ومراتو وخوه فالكلمة الأخيرة امام المحكمة

03/05/2024 21:30

هاد الشي خطير.. حد السوالم تحول لـ”قلعة كبيرة ديال الحشيش” بسباب خوت ردو منطقة الخلايف سوق رايجة لكاع أصناف المخدرات (فيديو)