الرئيسية > آش واقع > البرلماني الحركي شفيق ل”كود”: أنا مع الترحال وبارونات فساد يتحكمون في العنصر
01/02/2015 08:23 آش واقع

البرلماني الحركي شفيق ل”كود”: أنا مع الترحال وبارونات فساد يتحكمون في العنصر

البرلماني الحركي شفيق ل”كود”: أنا مع الترحال وبارونات فساد يتحكمون في العنصر

كود رشيد هل لغلام=

في خرجة إعلامية جديدة، وجه البرلماني شفيق عبد الحق عن دائرة عين الشق بالدار البيضاء وواحد من أعيانها والعضو السابق في المكتب السياسي في الحركة الشعبية انتقادات لاذعة إلى من أسماهم “بارونات الفساد داخل الحركة الشعبية “، في إشارة إلى الرجل الثاني في الحزب سعيد أمسكان وأسماء قيادية مقربة من الأمين العام امحند العنصر.

وحمل شفيق عبد الحق، في تصريح ل”كود” مسؤولية المشاكل التنظيمية والسياسية التي يتخبط فيها الحزب بجهة الدار البيضاء إلى “هؤلاء البارونات المفسدين الذين لازالوا يتصرفون بمنطق قديم عفا عنه الزمن بعد دستور جديد ودخول المغرب مرحلة سياسية جديدة ينبغي أن تقطع مع الريع الحزبي والولاءات القبلية الضيقة”، مشيرا في هذا السياق إلى أن هؤلاء البارونات المفسدين هم الذين قتلوا الحزب في الدار البيضاء ولم يعد له وجود بعد أن انتصروا لأجنداتهم الصغيرة اضطر معها العديد من أبناء الحزب ومناضليه وأعيانه الذين أعطوه الغالي والنفيس إلى البحث عن آفاق أخرى والهجرة إلى أحزاب منافسة”.

وقال شفيق عبد الحق إنه قرر عدم الترشح خلال الانتخابات الجماعية المقبلة لأن الوضع الداخلي للحزب في جهة الدار البيضاء، حسب قوله، لا يساعد على هذا الترشح نظرا لعدم وجود هياكل محلية قادرة على خوض هذه الاستحقاقات الانتخابية بفعالية ونجاعة، مشددا على أنه يرفض أن يترشح في هذه المحطة الانتخابية في ظل وجود “جوقة مفسدة” تتحكم ليس في الحزب فقط وإنما تتحكم حتى في أمينه العام وترسم له صورة سيئة.

وانتقد شفيق، بعد أن قدم اعتذار لناخبي دائرته عن عدم الترشح، القوانين التي تمنع الترحال السياسي وقال إنه مع الترحال، مستنكرا هذا الوضع الذي يجد معه الإنسان نفسه مطالبا بالبقاء أو الترشح باسم حزب سياسي لا يحتكم إلى المنطق الديمقراطي في اتخاذ قراراته وتدبير خلافاته. و داعا شفيق وزارة الداخلية والمشرع المغربي إلى إعادة النظر في هذه القوانين التي تمنع الترحال لأنها لم تنصف الأصوات الديمقراطيية داخل الأحزاب التي تشتغل بآليات ما قبل دستور 2011، بل أنصفت فقط الأحزاب الديمقراطية.

واعتبر شفيق أن الانتخابات الجماعية هي الأصل لأنها هي المحددة للخريطة السياسية المؤدية إلى البرلمان خاصة بعد الدستور الجديد وما بذلته وزارة الداخلية وماتزال من مجهودات لها صلة بمعركة تجديد اللوائح الانتخابية لضمان انتخابات شفافة ونزيهة.

موضوعات أخرى

06/05/2024 18:56

تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لسنة 2023: كاينين بزاف ديال التجاوزات ومكاينش تغيير ملحوظ فأوضاع حقوق الإنسان فالمغرب

06/05/2024 17:30

بلوكاج الحوار الاجتماعي فالصحة..النقابات لاحو الكورة للحكومة.. ومصدر نقابي لـ”كود”: الحوار القطاعي نجح باتفاق مهم وخاص الحكومة توافق

06/05/2024 16:50

مرصد العمل الحكومي: الحكومة التزمت ونجحات فالحوار الاجتماعي بتكلفة فايتا 20 مليار درهم وبتوافق مع النقابات للي غاتعاونها فإصلاح قوانين إضراب والتقاعد

06/05/2024 16:39

وزير الصحة: الأكل المفرط أكثر خطورة من السيجارة الالكترونية وخاص محاربة التدخين عموما