الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. المغرب يشرع في التنقيب عن معادن الصحراء ومخزونات “نفيسة” في الأفق والبرلمان يقرأ الفاتحة على “للا” و”مولاي”
15/12/2014 21:17 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. المغرب يشرع في التنقيب عن معادن الصحراء ومخزونات “نفيسة” في الأفق والبرلمان يقرأ الفاتحة على “للا” و”مولاي”

جورنالات بلادي2. المغرب يشرع في التنقيب عن معادن الصحراء ومخزونات “نفيسة” في الأفق والبرلمان يقرأ الفاتحة على “للا” و”مولاي”

 

 كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الثلاثاء (16 دجنبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

المغرب يشرع في التنقيب عن معادن الصحراء ومخزونات “نفيسة” في الأفق

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكد أن المغرب فتح أخيرا أحد أكثر ملفات استغلال الثروات الطبيعية للصحراء حساسية، يتمثل في البحث والتنقيب عن المعادن والثروات المنجمية بعد عقود طويلة من الصمت حول هذا الموضوع.

الخرائط التي قدمها مسؤولو وزارة الطاقة والمعادن، وتصريحاتهم خلال اليوم الدراسي الذي احتضنه البرلمان أمس حول مشروع قانون المناجم الجديد، كشفت شروع المغرب في إجراء الدراسات الجيولوجية الدقيقة والضرورية للعثور على المخزونات المعدنية في أقاليم الصحراء، وأبانت النتائج الأولية عن وجود إمكانات مهمة من المعادن النفيسة.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “فضيحة ملعب الرباط تطيح برأس الكاتب العام ومدير الرياضات بوزارة الشبيبة والرياضة”، و”أربعة قتلى في انهيارات جديدة للبيوت بالبيضاء وآسفي”، و”أرسلان: ميراث الاستبداد ثقيل لا يستطيع أي طرف أن يزحزحه لوحده”، و”أنوزلا في قلب وثائق كوليمان”، و”ولد سويلم يفضح سياسة صحروة الرحل في مخيمات تندوف”، و”عمر الحرشي.. مغربي يعتبره القضاء الإسباني أخطر المستقطنين لداعش في العالم”، و”شباط يمنع أنصاره من تردد شعارات معادية لبنكيران.. والسبب بها”.

 

البرلمان يقرأ الفاتحة على “للا” و”مولاي”

 

وأفادت “الصباح” أن مجلس النواب شرع في عملية إلغاء المقتضيات التمييزية في قانون الحالة المدنية، ذلك أن مصادر برلمانية توقعت أن تصوت الأغلبية لصالح آخر اقتراحات القوانين، التي حملت توقيع الرئيس السابق للفريق الاشتراكي، الراحل أحمد الزايدي، ويتعلق الأمر باقتراح تعديل وتتميم المادتين 20 و21 من القانون رقم 37,99 المتعلق بالحالة المدنية.

ويطالب الاقتراح، الذي سيتدارسه أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بحر الأسبوع الجاري، بحذف الفقرة الثانية من المادة 20 من قانون الحالة المدنية، التي تنص على أنه “إذا كان الاسم العائلي المختار اسما شريفا وجب إثباته بشهادة يسلمها نقيب الشرفاء المختص، أو شهادة عدلية لفقيه إذا لم يوجد للشرفاء المنتمي لهم طالب الاسم نقيب”.

 

وجاء في باقي العناوين “فضيحة ملعب الرباط تسقط أول الرؤوس”، و”انهيارات تحصد خمس أرواح بالبيضاء وآسفي”، و”حجز أربعة أطنان من الشيرا بأكادير”، و”الحكومة تتجه نحو إغلاق 14 مركزا للمعاقين ذهنيا”.

 

وتناولت “الأحداث المغربية” مواضيع مهمة نذكر أهم عناونها “وفاة حامل بتوأمين وابنتها وقتيلان في انهيار منازل بآسفي والبيضاء”، و”داعشي من أستراليا يحتجز رهائن في مقهى بسيدني ويهدد بتفجيره”، و”فضيحة ملعب الرباط كلفت مليار و700 مليون سنتيم”، و”اعتقال ميخالي اعتدى جنسيا على طفلة”، و”تساقطات مطرية وثلجية إلى غاية الخميس القادم”، و”هذه استراتيجية المغرب لوقف نزيف التحاق مواطنيه للقتال بداعش”.

 

 

موضوعات أخرى

03/05/2024 22:22

جماعة المرسى صادقات على جدول أعمالها ودارت اتفاقية مع الجامعة لبناء تيران وفضاء للنساء

03/05/2024 21:30

هاد الشي خطير.. حد السوالم تحول لـ”قلعة كبيرة ديال الحشيش” بسباب خوت ردو منطقة الخلايف سوق رايجة لكاع أصناف المخدرات (فيديو)

03/05/2024 21:00

لقجع: المصريين خوتي وانا اول من طلب من مصر استضافة كاس افريقيا 2019 والمغرب كان مدعمها

03/05/2024 20:30

“ضمير” لاخنوش: المغرب فقد 181 الف منصب شغل ونسب النمو ضعيفة بزاف والدين العمومي تزاد بزاف

03/05/2024 20:20

عبد النباوي: 114 مقرر قضائي صدر من غرف “غسل الأموال” وها كيفاش انخرطنا فالمنظومة الوطنية لمكافحة الفساد بتعليمات من سيدنا