الرئيسية > > تحليل. علاش البي جي دي مشى للتطرف واش رسالة لجزء من المخزن باللي ايلى الديموقراطيين الليبراليين باغيين يجيو وخايفين منكم قادرين نستوعبو السلفيين اعداء الديموقراطية؟
28/08/2016 20:40

تحليل. علاش البي جي دي مشى للتطرف واش رسالة لجزء من المخزن باللي ايلى الديموقراطيين الليبراليين باغيين يجيو وخايفين منكم قادرين نستوعبو السلفيين اعداء الديموقراطية؟

تحليل. علاش البي جي دي مشى للتطرف واش رسالة لجزء من المخزن باللي ايلى الديموقراطيين الليبراليين باغيين يجيو وخايفين منكم قادرين نستوعبو السلفيين اعداء الديموقراطية؟

احمد الطيب كود ////

الاختيار غير الموفق للعدالة والتنمية لاحد الوجود السلفية المعروف بعدائه للديموقراطية حماد القباج وكيلا لائحة المصباح في كيليز في مراكش في انتخابات سابع اكتوبر التشريعية سيكون له ما بعده داخل الحزب. في الوقت الذي كانت اصوات بعض الاحزاب المنافسة تتطلع الى ضرورة القطع بين الحزب وحناحها الدعوي جماعة الاصلاح والتوحيد فاجأت العدالة والتنمية الجميع.

هذا الاختيار غير بريء ففيه رسالة واضحة ليس الى النظام كله مادام الحزب جزء من هذا النظام لانه يراس الحكومة ويقبل باللعبة الديموقراطية٬ بل الى جناح في هذا النظام. الجناح الذي يعتبره عدوا وخصما. قد يكون لفضيحة عمر بنحماد وفاطمة النجار في القمقموم بالمنصورية اثر نفسي على هذا الاختيار وان كان قيادي من الامانة العامة للحزب نفى وفي وقت سابق ذلك ل”كود”. لكن كل هذه الاحداث جلعت الحزب يتجه الى تشديد مواقفه. نقطة اخرى لعبت دورا كبيرا في ضم سلفي كان الرجل الثاني في جماعة الدعوة الى القران والسنة الوهابية التي يراسها محمد المغراوي قبل ان ينفصل عليه عقب تبعات الحرب في سوريا وانتقاد احد رجالات الجماعة للسعودية الراعية الاولى لهذه الجماعة الخطيرة٬ هذه النقطة تتعلق بالانتظار الممل للحزب بانضمام وجوه محسوبة على الديموقراطيين الليبراليين المغاربة. كان الحديث عن عبد الصمد بنلكبير وعن مولاي امحمد خليفة وعن حسن طارق وعن حميد نرجس وسعاد الزايدي…. مصادر من الحزب كانت اكدت ل”كود” ومازالت تردد ان العدالة والتنمية مفتوح لمن اراد الترشح باسمه شرط ان يكون معارضا لكافة اشكال التحكم. كل هذه الاسماء فيها هذا الشرط. الحزب ارتكب خطا كبيرا عندما انتظر ان ياتيه هؤلاء او اخرون لم يبادر هو الى فتح نقاش معهم لاقناعهم بالترشح. الثقة الزائدة بالنفس وامكانية الفوز بالانتخابات جعلته مغرورا نوعا ما.

بنكيران كان اكد في وقت سابق ل”كود” ان من امانيه ان ينفتح الحزب على وجوه من خارجه بل انه اعتبر الامر احد اهدافه طيلة رئاسته له. اليوم كشف الحزب عن اسماء 76 وكيلا للائحة من اصل 92 اي ان هناك امكانية ترشيح اسماء خارج الحزب. لكن اسم القباج سيصعب الامور. لا اعتقد ان ديموقراطيا يقبل ان يكون ترشيحه تحت مظلة حزب رشح القباج.

بنكيران وان قال ان القباج رجل بر واضاف الرباح في تصريح ل”كود” انه غير كثيرا من مواقفه بعد ابتعاده عن المغراوي الا ان تدويناته تكشف انه لا يقبل بالديموقراطية. لقد سبق ان صرح “لم أناصر يوما ما الديمقراطية، فهذا نظام حكم اخترعه البشر، والنظام الاسلامي فيه من الكفاية، والغنية الكثير”. كيف لسلفي يكفر الديموقراطية ان يقبل الترشح للانتخابات؟ هل هذا اجراء تكتيكي فقط منه؟

ماشي غير الديموقراطية اللي عندو معاها مشكلة بل امور اخطر غادية تحرج بزاف العدالة والتنمية وهي ترديده “لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يحتبئ اليهودي”، السي حماد لا يعرف ان اليهود سكنوا المغرب قبل الفي سنة لا يفرق بين اليهودي والصهيوني. لا يعرف ان مدنا مثل الصويرة كانت نسبة اليهود قبل خمسين سنة او اكثر كانت غالبية سكانها يهود كما هو الشان بالنسية لمدن اخرى. لا يعرف ان الدستور المغربي نفسه يعترف بالمكون اليهودي كاحد مكونات المغربي وثقافته. كما ان القباج سبق ان هاجم من يحتفل براس السنة مستشهدا بذلك بمولاي العربي بالعربي الاتحادي السلفي٬ اذ قال “الاحتفال بعيد النصارى من شهود الزور كما قال شيخ الاسلام في اقتضاء الصراط المستقيم”. هذا دون ان ننسى موقفه من الشيعة والتشيع. هادو ما تبدل والو باقي وهابي حتى النخاع” “التشيع يغزو المغرب مع رفع التقية والمجاهرة بلعن الشيخين رضى الله عنهما وتكفير المغاربة” ادعو الى تاسيس جبهة مغربية للمقاومة ضد الشيعة”.\\

ترشيح وجه مثل هذا في وقت يستشعر فيه الحزب تكتيكات كثيرة تحاول ان تستهدفه قبل الانتخابات خطا كبير. سيسمح بمن يستهدفهم باستعمال هذا الامر ضدهم غاديين يخليوهم يكولو “شفتو راهم ما ديموقراطيين ما والو. باغيين غير يتحكمو ويرجعوها اسلامية”. بنكيران كيكون ديما ذكي بزاف فهادي خربقها

بنحماد 5

بنحماد 3

بنحماد 1

موضوعات أخرى

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه

29/03/2024 09:50

ماتش الكوكب والحسنية.. تابعوه 20 ألف واحد وولاية أمن لمدينة لحمرا سخرات 1270 بوليسي وها شحال تشدو

29/03/2024 09:42

السينمائيون يهاجمون بنسعيد: كاين تراجع فالمكتسبات للي تحققات فحكومات سابقة وخاص حوار جاد ومسؤول باش نتجاوزو الأزمة

29/03/2024 09:15

الوداد طواو صفحة الناصيري وطلعو البرناكي كرئيس 20 فتاريخ النادي ودارو مليون للي بغا ينخرط

29/03/2024 09:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟