الرئيسية > آش واقع > 10 مراجع فقهية تدرس بالأزهر عن نكاح الميتة و ممارسة الجنس مع البهائم
23/09/2017 05:24 آش واقع

10 مراجع فقهية تدرس بالأزهر عن نكاح الميتة و ممارسة الجنس مع البهائم

10 مراجع فقهية تدرس بالأزهر عن نكاح الميتة و ممارسة الجنس مع البهائم

كـود : اسماء غربي//

أثارت الفتوى الأخيرة التى أصدرها الدكتور صبري عبد الرؤوف، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والتي يبيح فيها معاشرة الزوج لزوجته الميتة، جدلاً كبيرًا في الشارع المصري وبين الأوساط السياسية والدينية، بسبب ما اعتبره بأنه لا يعد “زنا”، ولا يقام عليه الحد أو تُطبق عليه أى عقوبة، لأنه شرعيًا أمر غير محرم لأنها زوجته.

10 مراجع فقهية متداولة رصدتها “التحرير” وكشفت عنها النقاب داخل التراث الاسلامي، وما يزال يجري تدريسها لطلبة الثانوية العامة داخل المعاهد الأزهرية ويتداولها آئمة الأوقاف وخطباء المساجد في مصر ويرددونها على المواطنين على مدار سنوات طويلة في أحكام شرعية وفتاوي دينية وحدود عن نكاح الميتة دون أن ينكر أحد ذلك، وغيرها من الفتاوي والأحكام التي تسكن أوراق كتب ومجلدات الفقه المقارن حتى الآن.

1. في كتاب “نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج” نجد في جزء الطهارة، باب الغسل أنه لا يعاد غسل الميت إذا أولج فيه لسقوط تكليفه ولا يجب بوطء الميتة حد ولا مهر.

2. في كتاب “الكافي في فقه الإمام أحمد بن حنبل” لابن قدامه المقدسي، المجلد الاول، باب ما يوجب غسله جاء فيه : “ولو غيب الحشفة في دبر إمرأة أو دبر رجل أو فرج بهيمة أو دبرها وجب الغسل سواء كان المولج فيه حيا أو ميتا، صغيرا او كبيرا”.

3. وفي كتاب “تحفة الحبيب على شرح الخطيب” للبجيرمي علي الخطيب في قضية الزاني الذي يجب حده، جاء فيه : “من وطء الميتة والبهيمة فلا حد عليه”.

4. وفي كتاب “مطالب أولي النهى قي شرح غاية المنتهى” جاء في كتاب النكاح: “فلو اولج ذكره في فرج ميتة أو دخلت امرأة حشفة ميت في فرجها، لم يؤثر في تحريم المصاهرة”، وجاء ايضا، لا تحريم بوطء ميتة. 5. وفي كتاب “صحيح مسلم بشرح الإمام النووي” جاء فيه: “قال أصجابنا، ولو غيب الحشفة في دبر امرأة أو دبر رجل أو فرج بهيمة أو دبرها وجب الغسل سواء كان المولج فيه حيا أو ميتا، صغيرا أو كبيرا” .

6. وفي كتاب “حواشي الشرواني” وابن قاسم العبادي تحفة المحتاج بشرح المنهاج، جاء التالي في باب وطء الميتة: “ولا يعاد غسل الميتة إذا أولج بها ولا يجب بوطء الميتة حد، مع وجوب المهر في وطء الميتة إذا كانت غير زوجته، أما زوجته فلاشئ عليه في وطئها حية وميتة”.

7. وفي كتاب “كنز العمال في سنن الاقوال والأفعال” للمتقي الهندي، جاء في الجزء 13 مايلي: “ولما ماتت فاطمة بنت أسد(زوجة أبي طالب عم النبي ووالدة الامام علي)، خلع رسول الله قميصه، فألبسه إياها واضطجع معها في قبرها”.

8. وفي كتاب “البحر الرائق شرح كنز الرقائق” في كتاب الطهارة، جاء فيه: “أيضا التواري في الميتة والصغيرة لا يوجب الغسل الا بالإنزال”.

9. وفي كتاب “رد المحتار على الدر المختار” لابن عابدين، في كتاب الطهارة، باب الغسل جاء فيه: “وعند وطء بهيمة أو ميتة أو صغيرة غير مشتهاة لا ينتفض الوضوء ولا يلزم إلا غسل الذكر”.

10. وفي كتاب “الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع” الذي يتم تدريسه لطلبة الصف الثالث الثانوي بالمعاهد الأزهرية لمؤلفه أبو اسحاق الحويني ضمن فروع الفقه أحكام عن وطء البهيمة والمرأة الميتة والخنثى والصغيرة غير المشتهاة.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه