الرئيسية > آش واقع > كازانيكرا واخا كاين محمد السادس. فشل تجميل كازا والسبب جيوش المشرملين والطلابة لي ولاو معدفين السكان وزوار المدينة فعشتهم
27/06/2016 12:14 آش واقع

كازانيكرا واخا كاين محمد السادس. فشل تجميل كازا والسبب جيوش المشرملين والطلابة لي ولاو معدفين السكان وزوار المدينة فعشتهم

كازانيكرا واخا كاين محمد السادس. فشل تجميل كازا والسبب جيوش المشرملين والطلابة لي ولاو معدفين السكان وزوار المدينة فعشتهم

 

أنس العمري /////
في كل زيارة ملكية تنفض عنها كازانيكرا، ولو مؤقتا، ذلك السواد الذي اكتسبته إما بالأوساخ أو الأزبال أو بأفعال لا تمت للمواطنة بصلة.

غير أن عمليات التجميل التي تخضع لها العاصمة الاقتصادية مع كل زيارة لم تستطع إخفاء بعض الظواهر التي تفسد على الكازاويين حياتهم اليومية وتشوه صورة المدينة التي تسوق أمام العالم على أنها ستصبح وجهة مستقبلية لرجال الأعمال ومنافسا شرسا لكبريات المدن.

ومن بين هذه الظواهر الجريمة التي ضربت بقوة، في الأيام القليلة الماضية، وأثمرت الاستيلاء على ملايين السنتيمات من وكالة «وفا كاش»، التي تقع في شارع إبراهيم الروداني، بالقرب من ولاية أمن البيضاء، وأيضا ترويع طلبة بالخارج ،سلبهم سيارتهم بعد تهديدهم بأسلحة بيضاء.

 

ظاهرة أخرى ولات مطلعة الزعف للكازاويين، هي الارتفاع المهول في جيش المتسولين، الذين تزايد عددهم بشكل مرعب، كما أن أساليبهم باتت تجمع بين الاستجداء والترهيب في حالة عدم مدهم بمبلغ مالية.
والمثير في الأمر هو أن هذا الجيش بات يضم مشرملين. الذين، ورغم عدم حملهم أسلحة بيضاء، إلا أنهم باتو يزرعون الرعب في نفوس المواطنين. أولا بسبب أشكالهم وبنية أجسادهم التي تحمل آثار إصابات بالسكاكين وشفرات الحلاقة، وثانيا لكونهم ينهالون على كل من يرفض مدهم بالأموال بوابل من السب والشتم.

 

ويبقى أكثر ما يؤلم قلوب سكان العاصمة الاقتصادية هو أن هذا الجيش يضم العشرات من الأطفال الذين تدربوا على الاستجداء باحترافية وترصد السياح الذين باتوا يتهربون من بعض المناطق والمحلات تجنبا للوقوع تحت رحمة هذا الجيش الذي لا يرحم.

موضوعات أخرى

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟

25/04/2024 12:00

الإنديبندينتي: جهود البحث عن المافيوزي كريم بوياخريشان كتركز بشكل رئيسي على المغرب وها الوجهة الثانية اللي يقدر يهرب ليها

25/04/2024 11:50

أزرو.. هجوم على صبيطار وتجهيزات دكدكات وأطر طبية وإدارية تعرضات للسب والتهديد بالسلاح

25/04/2024 11:30

استثمار مجموعات سياحية عالمية ف مشاريع الأوطيلات بالمغرب مطير النعاس من المهنيين ديال السياحة فجزر الكناري

25/04/2024 11:20

لونكيط خدامة مع رئيس جماعة بنسليمان.. الفرقة الوطنية سمعات ليه جوج مرات ف 3 أيام وخدات وثائق من الجماعة

25/04/2024 10:30

ولد الغزواني علن ترشحو للإنتخابات الرئاسية فموريتانيا وباغي يواصل تكريس مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل