الرئيسية > آش واقع > هجمات إلكترونية غير مسبوقة تضرب عشرات الشركات الأوروبية
28/06/2017 01:00 آش واقع

هجمات إلكترونية غير مسبوقة تضرب عشرات الشركات الأوروبية

هجمات إلكترونية غير مسبوقة تضرب عشرات الشركات الأوروبية

كـود : عمـر المزيـن//

مُجدّدا تتعرض شركات وأنظمة معلومات في عدد من الدول الأوروبية لهجوم إلكتروني يصيبها بالشلل تماما. الهجوم الإلكتروني الضخم تم عبر فيروس جديد يخلف “وانكري”، الذي استهدف قبل فترة أجهزة كومبيوتر في 150 بلدا، يطلق عليه “بيتيا”.

وقال التكتل الدنمركي للشحن والطاقة “ميرسك” إن العديد من أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة به توقفت عن العمل بسبب الهجوم، وفقا لبيان نشر على موقعه الإلكتروني. وقالت شركة (دبليو.بي.بي) البريطانية للدعاية والإعلان إنها تعرضت أيضا لهجوم إلكتروني اليوم الثلاثاء.

وذكرت تقارير أن البنوك الأوكرانية وشركات الطاقة وحتى مطار بوريسبيل في كييف تأثر بهجوم “بيتيا”، بالإضافة إلى شركات روسنيفت وباشنيفت الروسية للنفط. ومثل فيروس “واناكراي”، فإن فيروس “بيتيا” يغلق أنظمة الكمبيوتر، ويطالب بدفع فدية بالعملة الرقمية “بيتكوين” لإعادة فتحه مرة أخرى.

ووصف رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غروسمان،على صفحته في موقع فيسبوك، الهجوم بأنه “لم يسبق له مثيل. يقوم متخصصو تكنولوجيا المعلومات لدينا بعملهم وحماية البنية التحتية الحيوية”. وقال غروسمان “إن أنظمة هامة لم تتأثر، وسيتم صد الهجوم، وسيتم الكشف عن المهاجمين”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 18:00

الشرقاوي ديال اتحاد طنجة جاب الربحة.. بعد استفسار الوالي جات عندو لجنة تفتيش من الداخلية

19/04/2024 17:50

أنصار الخطاط ينجا ما خلاوش المؤتمر الإقليمي ديال حزب الإستقلال ينعاقد فالداخلة

19/04/2024 17:22

ماعرفت فين غاديين بهاد الكلاخ فهاد البلاد.. بطلة فيديو النسخة المغربية من برنامج “blind dating by outfits” تمنعات من السفر خارج المغرب

19/04/2024 17:00

مصدر من إدارة مهرجان فاس للثقافة الصوفية لـ”كود”: الافتتاح مابقاش فالمدرسة البوعنانية حقاش تقدر تطيح الشتا ورجع فبلاصة حداها