الرئيسية > آش واقع > مهنيي الذهب بفاس. الذهب رجع فالصو بسباب شبكات تهريب الذهب وقلة مراقبة الجمارك
30/08/2015 18:31 آش واقع

مهنيي الذهب بفاس. الذهب رجع فالصو بسباب شبكات تهريب الذهب وقلة مراقبة الجمارك

مهنيي الذهب بفاس. الذهب رجع فالصو بسباب شبكات تهريب الذهب وقلة مراقبة الجمارك

كود : عمر المزين///

علمت “كود” من مصادر خاصة أن شبكات تنشط في مجال تهريب المعدن النفيس (الذهب) إلى المغرب من مجموعة من البلدان هي تركيا والإمارات وسويسرا وسبتة المحتلة، هذه الأخيرة التي تعرف بقلة جودتها، إذ أصبح هؤلاء المهنيين يشكلون خطرا على التجار الأصليين لهذه المادة النفيسة.

وقد أصبح هؤلاء المهربين يحتكرون الأسواق في المدن الكبرى المعروفة بتجارة الذهب، خاصة العاصمة العلمية فاس. ويدخل هذا المعدن بصور شرعية في غياب أي مراقبة من طرف الإدارة العامة للجمارك، مما يضع علامات استفهام على مسألة عدم مراقبة فواتير هؤلاء المهنين والمهربين في نفس الوقت إن صح التعبير.

وقال كمال بنموسى صاحب محل لبيع المجوهرات والحلي بفاس، في تصريح ل”كود”، أن هاته العمليات تدر على مستخدميها أموال طائلة خاصة وأن البعض يستعمل هذا الذهب المهرب والقليل الجودة كمادة خام تتم إذابتها وإضافة معادن أخرى كالنحاس أو بيعها كما هي، في ظل تراجع مراقبة من طرف إدارة الجمارك، وهذا ما يجرنا للقول أنه نادرا ما نسمع عن مقاضاة أو متابعات في هذا الموضوع.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري