الرئيسية > ميديا وثقافة > مهرجان فن العيطة بآسفي ينطلق على إيقاع التشرميل ونقل 11 مصابا للمستشفى
31/07/2015 19:00 ميديا وثقافة

مهرجان فن العيطة بآسفي ينطلق على إيقاع التشرميل ونقل 11 مصابا للمستشفى

مهرجان فن العيطة بآسفي ينطلق على إيقاع التشرميل ونقل 11 مصابا للمستشفى

كود /سعيد العبدي ==

شهدت ساحة مولاي يوسف ليلة أمس الخميس 30 يوليوز، انطلاق فعاليات الدورة 14 للمهرجان الوطني لفن العبيطة، والدي تابعه 120 ألف متفرج حيث استمتع فيها الجمهور الاسفي لهذه الدورة، بمقطوعات من فن العيطة لكل من فرقة الحمري وفرقة أولاد السبعمية الشيطمية وفرقة محمد ولد الصوبة ومجموعة عبد العزيز الستاتي.

إلا أن هذه الأمسية انتهت وباعتداءات وبالتحرش واعتراض سبيل الموطنين ، وحسب مصدر طبي من مستشفى محمد الخامس فقد تم نقل إحدى عشرة مصابا بجروح متفاوتة الخطورة 5 مصابين بجروح طفيفة وأربعة إصابتهم خطيرة وحالة واحدة حرجة جدا ترقد في قسم العناية المركزة ، وحول هذه الحالة قال شاهد عيان ل ” كود ” إن شخصين ” مشرملين ” مدججين بالسيوف اعترضوا سبيله بزنقة الوليدية بياضة حيث تم الاعتداء عليه ثم ولاذوا بالفرار .

والى الجهة لحطة تكريم

وبحي الكورس روع شبان ” مقرقبين ” شارع السوق بالسيوف قبل أن يتدخل الأمن لفرض النظام ، وأمام بنك المغرب نشر شبان حاملين السلاح الأبيض الرعب في نفوس الموطنين رغم التواجد الامني بالمكان .

يذكر ان الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الوطني لفن العيطة بمدينة أسفي انطلقت من 29 يوليو إلى الأول من غشت 2015 ، حيث تميز حفل الافتتاح الذي احتضنت فعالياته مدينة الفنون والثقافة بأسفي وحضره والي جهة دكالة عبدة عبد الفتاح البجيوي وعدد من الفعاليات الثقافية والجمعوية ، وقد كرم المهرجان هذه الدورة كلا من الفنانة زهرة خربوعة والفنان بوشعيب بن عكيدة، عرفانا بإسهامهـما المشهود في خدمة فن العيطة وتـثـمـيـنا لمسيرتهما وعطاءاتهـما المميزة . وتتمكيز هذه الدورة بمشاركة ستة عشر فرقة مميزة تستعرض شتى أنماط وألوان هذا الرافد التراثي، وتمثل التنوع المـجالي والجغرافي الحاضن لفن العيطة ( المرساوي، الحصباوي، الفيلالي، الجبلي،الزعري،الشيظمي،الحوزي ….)

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:20

الفرقة الوطنية طيحات شبكة كبيرة “للتسويق الهرمي”: الضحايا من بين فاس ومراكش وطنجة ووزان