الرئيسية > آش واقع > مقتل مهاجر أفريقي بطنجة. رواية جديدة تنفد رواية الداخلية. الجمعية: لم يحتل المهاجرون الشقق والسلطات رحلتهم الى وجهات غير معلومة
01/07/2015 13:31 آش واقع

مقتل مهاجر أفريقي بطنجة. رواية جديدة تنفد رواية الداخلية. الجمعية: لم يحتل المهاجرون الشقق والسلطات رحلتهم الى وجهات غير معلومة

مقتل مهاجر أفريقي بطنجة. رواية جديدة تنفد رواية الداخلية. الجمعية: لم يحتل المهاجرون الشقق والسلطات رحلتهم الى وجهات غير معلومة

الرباط أ ف ب////

توفي مهاجر من أفريقيا جنوب الصحراء بعد تعرضه لهجوم “بالة حادة” على هامش إجلاء مهاجرين كانوا “يحتلون” منازل مغاربة في مدينة طنجة في شمال البلاد, حسب ما أفادت السلطات المغربية الأربعاء.

ولم تعرف بعد جنسية أو هوية الضحية التي قتلت الاربعاء, حيث نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مصادر محلية الأربعاء أنه “أصيب بجروح خطرة بBلة حادة” وتوفي بعد نقله الى المستشفى.

وأكدت السلطات المغربية حسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية أنه تم اعلامها بوفاة الضحية من قبل مهاجر Bخر حين بدأت “عملية إجلاء المهاجرين الذين يحتلون شققا في حي العرفان (طنجة) بشكل غير قانوني”, مؤكدة أن الاعتداء “وقع في باحة احدى البنايات بعيدا عن مجال تدخل” قوات الامن.

وكانت الداخلية المغربية قد وجهت منتصف ليلة الاثنين الثلاثاء تحذيرا للمهاجرين قالت فيه انه “إذا لم يتم إخلاء الشقق في غضون 24 ساعة, فإن السلطات ستكون مضطرة للتدخل لإجلاء المحتلين من أجل إعادة الشقق المذكورة إلى أصحابها طبقا للقانون الجاري به العمل”.

واعتبرت الوزارة في بيان لها ان التدخل سيكون من أجل “احترام الملكية الخاصة المضمون بمقتضى القانون, الذي تتولى السلطات العمومية واجب فرض احترامه تحت إشراف النيابة العامة المختصة”.

وفي اتصال مع نجيب السكاكي ممثل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في مدينة طنجة فإن “الأمر لم يعد مجرد اخلاء للمنازل بل السلطات تعمل على ترحيلهم بواسطة حافلات الى وجهات غير معلومة”, موضحا ان “هناك أكثر من 2000 من عناصر الأمن في عسكرة غير مسبوقة لإفراغ المنازل ونحو 50 حافلة بغرض الترحيل”.

وأضاف السكاكي ان “هذه العملية في اعتقادنا لن تحل المشكل, فمن جهة هناك مافيات هي من قامت بشراء منازل المغاربة لمهاجري جنوب الصحراء ولم يقوموا باحتلالها كما يتم الترويج لذلك, وثانيا أغلب المهاجرين تركوا الحي في انتظار رحيل السلطات ليعودوا بعد ذلك فليس لديهم أي مأوى”.

وتضم مدينة طنجة المطلة على مضيق جبل طارق على بعد 15 كيلومترا من الساحل الإسباني, جالية كبيرة من المهاجرين في مقاطعة بوخالف التي يتواجد بها حي العرفان, وكانت مسرحا لأحداث عنف متفرقة في السنوات الأخيرة بسبب التعايش الصعب بين المغاربة ومهاجري جنوب الصحراء.

وفي أيلول/سبتمبر ,2014 قتل رجل سنغالي وجرح 14 Bخرون في اشتباكات ليلية بين المهاجرين والمغاربة في المنطقة نفسها, وأواخر 2013 تسبب موت مهاجرين في ظروف غامضة في توتر كبير.

واعلنت الرباط بداية شباط/فبراير موافقتها على تسوية اوضاع نحو 18 ألف مهاجر غير شرعي من أصل أكثر من 27 ألفا في اطار “عملية التسوية الاستثنائية” التي بدات طيلة 2014 اثر انتقادات واسعة وجهتها منظمات حقوقية.

موضوعات أخرى

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي