الرئيسية > ميديا وثقافة > مصطفى الخلفي : سيتم الانتهاء من الورش التشريعي المتعلق بقطاع الاتصال في غضون الأشهر المقبلة
23/04/2015 21:22 ميديا وثقافة

مصطفى الخلفي : سيتم الانتهاء من الورش التشريعي المتعلق بقطاع الاتصال في غضون الأشهر المقبلة

مصطفى الخلفي : سيتم الانتهاء من الورش التشريعي المتعلق بقطاع الاتصال في غضون الأشهر المقبلة

ومع/

أكد وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن الورش التشريعي المتعلق بقطاع الاتصال سيتم الانتهاء منه في غضون الأشهر المقبلة.

وقال السيد الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، برئاسة عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، إن المشاورات اكتملت بخصوص مشروع القانون المتعلق بالصحافة والمشروع المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين وتم التوافق حول القضايا الأساسية والكبرى، منوها، في هذا الصدد، بروح التعاون والتشاور والتوافق الجارية والتي تجمع مختلف الفرقاء المعنيين بمشروع مدونة عصرية وحديثة للصحافة والنشر.

وأشار إلى أنه تمت إحالة المشروع المتعلق بوكالة المغرب العربي للأنباء والمشروع المتعلق بالمركز السينمائي المغربي على الأمانة العامة للحكومة، كما تمت إحالة المشروع المتعلق بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري على هذه الهيئة من أجل إبداء رأيها، مبرزا أن هناك تقدما في عملية الإعداد والصياغة النهائية لهذه المشاريع ذات الأثر على الممارسة الصحفية في المغرب حتى تكون جاهزة في الأشهر المقبلة.

وأضاف، من جهة أخرى، أنه سيتم الإعلان قريبا عن نتائج الاستشارة الموسعة التي أطلقتها وزارة الاتصال في نهاية أكتوبر الماضي مع حوالي 50 هيئة في المغرب معنية بالمجال السمعي البصري، والتي تهم تعديل قانون الاتصال السمعي البصري، مشيرا إلى أن هذه العملية تروم إشراك مختلف الفعاليات والهيئات من أجل إعداد مسودة أولى للمشروع عن طريق تجميع المقترحات التي ترتبط بالممارسة العملية.

وقال، في هذا الصدد، إن التحولات التكنولوجية، وأحكام الدستور ونتائج تطبيق قانون الاتصال السمعي البصري الحالي والذي مرت عليه حوالي عشر سنوات، وكذا الممارسات المستجدة على مستوى تدبير القطاع وظهور مجالات جديدة، تقتضي التشريع والمواكبة وتفرض مراجعة شاملة في هذا المجال.

من جانب آخر، وبخصوص مسار تنزيل مقتضيات الدستور الجديد على مستوى القوانين التنظيمية، أشار السيد الخلفي إلى أن الحكومة الحالية، وفي ظرف ثلاث سنوات وثلاثة أشهر استكملت تقريبا 75 في المائة من القوانين التنظيمية، ولم تتبقى سوى قوانين تنظيمية معدودة، تتعلق، على الخصوص، بالأمازيغية وبالمجلس الأعلى للغات والثقافة المغربية ومجلس الوصاية وقانون الإضراب.

موضوعات أخرى

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو

19/03/2024 00:00

رابطة البوليساريو فالصبليون كضغط على وزارة الثقافة باش تحيد الاعتراف بمغربية الصحرا من الجريدة الرسمية ديال إسبانيا 

18/03/2024 22:30

فرحات مهنا لسيدنا وللمغاربة: القبايل ممتنة للمغرب وللملك وكنطالبو بالدعم السياسي والدبلوماسي باش نوضعو حد للجزائر