الرئيسية > آش واقع > مريكيان: استراتيجية المغرب الافريقي ديال محمد السادس تحمل فرصا واعدة
25/05/2015 12:19 آش واقع

مريكيان: استراتيجية المغرب الافريقي ديال محمد السادس تحمل فرصا واعدة

مريكيان: استراتيجية المغرب الافريقي ديال محمد السادس تحمل فرصا واعدة

واشنطن وم ع /

كتبت صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، في عددها ليوم الاثنين، أن الاستراتيجية الإفريقية للملك محمد السادس، الذي يقوم بجولة إفريقية بالقارة، تتفرد ب”التزام على جميع المستويات بتكثيف التعاون مع بلدان القارة”، في إطار دينامية استباقية تحظى بإعجاب الولايات المتحدة، التي ترى فيها “مقاربة منهجية تحمل فرصا واعدة للتنمية المستدامة بهذا الجزء من العالم”.

وأوضحت الصحيفة، في مقال تحليلي بعنوان (دور المغرب في دعم التنمية المستدامة بإفريقيا) لأحمد الشرعي، الناشر وعضو مجلس إدارة العديد من مراكز التفكير الأمريكية، أنه “من وجهة نظر أمريكية، فإن الجهود المبذولة من قبل جلالة الملك لتعزيز التعاون مع بلدان القارة تتيح فرصا واعدة، لا سيما في المجال التجاري. فالمملكة تتوفر، في هذا الصدد، على اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة الوحيدة من نوعها بالقارة وتتموقع كمنصة مركزية لا محيد عنها بالنسبة لإفريقيا”.

وفي المجال الأمني، سجلت الصحيفة الواسعة الانتشار أن “تعاون المغرب مع بلدان المنطقة في مجال مكافحة الإرهاب أرسى لبنات إطار مؤسساتي لتعاون قوي مع واشنطن”، مشيرة إلى أن الجولة الملكية الحالية بالقارة تركز على تكثيف علاقات الأعمال مع البلدان الإفريقية، ونقل الكفاءات والمعرفة، والمشاريع الرامية إلى تحسين الحكامة، وتطوير التجهيزات الأساسية.

وأوضح المقال التحليلي أن “هذه الدينامية تنعكس بشكل إيجابي على معدلات النمو المسجلة بالبلدان المعنية”.

من جانب آخر، أكدت (هافينغتون بوست) أن الاستراتيجية الملكية تستجيب للطموحات والمؤهلات البشرية بإفريقيا، التي “تزخر بالمواهب والقادرة على جعل القارة مرجعا عالميا في مجال التنمية”، مشددة على أن هذا الوعد لا يمكن بلورته على أرض الواقع إلا في إطار سليم ومستقر وآمن بعيدا عن كل محاولات الجماعات الإرهابية والانفصالية لزعزعة الاستقرار.

ولاحظت أنه “مع بداية حكم جلالة الملك، عبر عدد كبير من بلدان المنطقة عن اهتمامها بالتجربة المغربية في مجال الحكامة ومكافحة الإرهاب، خصوصا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي خلدت مؤخرا ذكراها العاشرة”، مذكرة بأن هذه المبادرة ساهمت في تحسين ظروف عيش 10 ملايين مغربي، نصفهم بالعالم القروي، من خلال استثمار ستة ملايير دولار في نحو 719 مشروعا وإجراء لمكافحة الفقر.

وذكرت الصحيفة بأن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وصف خلال زيارته الأخيرة للمملكة “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكونها نموذجا بالنسبة للبلدان الإفريقية الأخرى، التي تطمح إلى بلوغ أهداف الألفية للتنمية”.

ولهذا الغرض، تابعت الصحيفة الأمريكية، أن العديد من البلدان الإفريقية ترغب اليوم في الاستفادة من التجربة المغربية، ومن بينها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من أجل تكييفها مع احتياجاتها، في مجال التنمية البشرية في مختلف مكوناتها السوسيو اقتصادية.

واعتبرت (هافينغتون بوست) أن “إفريقيا أضحت محركا عالميا للتنمية، حسب الاقتصاديين، لكن هذا الهدف لا يمكن تحقيقه دون وضع العنصر البشري في صلب كل الجهود التنموية”، مؤكدة على التزام الولايات المتحدة إلى جانب المغرب في إطار الجهود المبذولة من قبل المملكة بإقامة شراكات مربحة للجميع مع بلدان المنطقة، علاوة على مساعدة العنصر الافريقي على تحقيق إقلاعه”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 11:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه

29/03/2024 09:50

ماتش الكوكب والحسنية.. تابعوه 20 ألف واحد وولاية أمن لمدينة لحمرا سخرات 1270 بوليسي وها شحال تشدو

29/03/2024 09:42

السينمائيون يهاجمون بنسعيد: كاين تراجع فالمكتسبات للي تحققات فحكومات سابقة وخاص حوار جاد ومسؤول باش نتجاوزو الأزمة