الرئيسية > ميديا وثقافة > ما لا تعرفونه عن أهل الريف
19/07/2017 00:09 ميديا وثقافة

ما لا تعرفونه عن أهل الريف

ما لا تعرفونه عن أهل الريف

كود- الرابط

 

خصصت مجلة “زمان”، ملفها للعدد 45 الخاص بشهر يوليوز، الموجود حاليا في الأكشاك، للريف وأهله. ويسلط الملف الضوء على مواضيع وقضايا، تهم المجال والإنسان قديما وحديثا، ظلت دائما مجهولة لدى الكثير من المغاربة.
فرغم العزلة القاسية التي فرضتها الطبيعة الصعبة على الريف، فقد كان أهله دائما جبهة المغرب الأمامية في وجه الخطر المسيحي الآتي من الشمال. وكانت له، آنذاك، مدن ومراسي مزدهرة تحتضن التجار وتستقبلهم، ومنها تصدر السلع القادمة من فاس أو من سجلماسة وتنبوكتو، لتستقبل سلعا جاءت من المدن الإيطالية ومن حوض البحر المتوسط، ليتم نقلها إلى أسواق “الداخل” بفاس ومراكش وغيرهما.
كما كان الريفيون من الأوائل الذين دعموا الدولة العلوية الفتية، حينئذ، وعرفت المنطقة، في عهد المولى إسماعيل، تحولا مهما، وأصبح أهل الريف يشكلون السند القوي لترسيخ حكمه في المغرب، نظرا لمعرفته الجيدة بسكان الريف أثناء تولية شؤونهم، بعد انصراف أخيه المولى الرشيد إلى المناطق الجنوبية لترسيخ سلطته هناك.
وقد استوزر السلطان في أول عهده عددا من رجال الريف، وخاصة من أسرة الحماميين. كما كون جيشا من المجاهدين لتحرير الثغور المحتلة من طرف الإسبان والبرتغال والإنجليز.
يقتفي الملف، أيضا، أثر الريفيين المهاجرين الأوائل إلى الجزائر غداة احتلالها من طرف فرنسا، قبل أن يشدوا الرحال إلى أوربا قبل وبعد الاستقلال.
يحفل العدد 45، كذلك، بمواضيع شتى، يتعلق أحدها بمولاي إدريس الأول والأسئلة العالقة حوله والتي ما تزال محط اختلاف بين المؤرخين، وآخر حول العلاقات المغربية مع دول الخليح أو “جيراننا البعيدون” كما سمتهم “زمان”.
في العدد 45، الموجود في الأكشاك، حوارا مع سعيد عويطة حول مساره الرياضي وتجربته في خوض الانتخابات في عام 1992، وحوارا مع عبد الواحد بن نصر، الأركيولوجي المغربي، الذي كان واحدا من صناع الاكتشاف الكبير الذي أحدث رجة عالمية في مفهوم أقدم إنسان عاقل في التاريخ.

موضوعات أخرى

25/04/2024 19:30

أصلا خصو “التجريم” فالقانون الجنائي. القضاء انتصر للقانون ضد الأعراف والتخلف السلفي وحكم بالسجن لراجل تزوج بطفلة فدوار بإقليم وجدة

25/04/2024 18:30

تزامنا مع إعلان الحكومة عن قرب المصادقة على مشروع القانون الجنائي.. جمعية أقليات طلقات عريضة دولية للمطالبة بإلغاء تجريم المثلية فالمغرب

25/04/2024 18:00

على المواطن الجزائري أن يستفيد من خريطة المغرب! إذا فشلت في حياتك. أو في الحب. أو في أي امتحان. أو أصبت بكسر. أو بالتواء في الكاحل. فقل السبب هو خريطة المغرب

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب