الرئيسية > ميديا وثقافة > لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية: ها اللي خدا تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج
23/04/2015 06:38 ميديا وثقافة

لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية: ها اللي خدا تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج

لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية: ها اللي خدا تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج

الرباط و م ع/

قررت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية ، في ختام دورتها الأولى برسم سنة 2015، التي انعقدت أيام 31 مارس المنصرم و20 و21 و22 أبريل الجاري بالرباط ، منح تسبيقات على المداخيل لفترة ما قبل الإنتاج لعدة مشاريع أفلام طويلة، وكذا مساهمات في إعادة كتابة سيناريوهات أفلام طويلة ووثائقي.

وأوضح المركز السينمائي المغربي في بلاغ أنه بعد المداولات، منحت اللجنة تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج لأربعة مشاريع فيلم طويل ، ومساهمات لإعادة كتابة سيناريو مشروع فيلم طويل، وكذا مساعدات لإعادة كتابة سيناريو فيلم طويل وثائقي.

ففي فئة الفيلم الطويل، استفادت أربعة مشاريع أفلام من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج. ويتعلق الأمر بفيلم “أمر عاجل” (3 ملايين و800 ألف درهم)، والذي سيخرجه محسن البصري عن سيناريو له، و”ولولة الروح” (3ملايين و400 ألف درهم) الذي سيخرجه عبد الإله الجواهري عن سيناريو لعثمان أشقرا، و”تاج الموسم” (3 ملايين و300 ألف درهم) الذي سيخرجه محمد الحسيني عن سيناريو له، و”الانتفاضة الأخيرة” (3 ملايين و200 ألف درهم) الذي سيخرجه الجيلالي فرحاتي عن سيناريو له.

ومنحت اللجنة مساهمات لإعادة كتابة السيناريو لمشروع فيلم طويل، وهو “امرأة في الظل” (60 ألف درهم) الذي أخرجه عبد الحق الشعبي عن سيناريو كتبه جلال بالوادي.

ومنحت اللجنة أيضا مساهمة ب80 ألف لوثائقي طويل حول التاريخ والثقافة والفضاء الصحراوي الحساني بعنوان “أمكار… رحلة إلى مكان الجمال الصحراوي” من إخراج خالد إبراهيمي عن سيناريو لعمر قرطاح.

وخلال هذه الدورة، بحثت اللجنة 23 مشروع فيلم طويل ومشروع فيلم قصير واحد ، مرشحة للحصول على تسبيق عن المداخيل قبل الإنتاج. وناقشت أيضا وثائقيا طويلا حول التاريخ والثقافة والفضاء الصحراوي الحساني، المرشح للاستفادة من تسبيق على المداخيل قبل الإنتاج. وشاهدت فيلمين قصيرين مرشحين للاستفادة من المداخيل قبل الإنتاج.

وتتشكل اللجنة، التي ترأسها الأديب مبارك ربيع، من السيدتين مجيدة بنكيران ومريم خاطوري، ومن السادة البشير الدخيل وأمجد الناجي وعلا صاحبي ومصطفى المسناوي ومحمد العروسي ومحمد القدميري والتهامي حجاج وجمال الدين الدخيسي وطارق الخلمي.

موضوعات أخرى

19/03/2024 05:00

جورنال “الدايلي مايل ” بغا يحبس الشائعات لي كتسركل على الأميرة كيت: شهود شافوها كتدور مع راجلها وولادها

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو

19/03/2024 00:00

رابطة البوليساريو فالصبليون كضغط على وزارة الثقافة باش تحيد الاعتراف بمغربية الصحرا من الجريدة الرسمية ديال إسبانيا