الرئيسية > آراء > كان يا ما كان، كان اليمن شيوعيا ويمنع تعدد الزوجات! نحن الماركسيين المغاربة نرفض تحويل اليمن إلى ساحة حرب بين السعودية وإيران ونطالب بعودة قائدنا علي سالم البيض
27/03/2015 18:44 آراء

كان يا ما كان، كان اليمن شيوعيا ويمنع تعدد الزوجات! نحن الماركسيين المغاربة نرفض تحويل اليمن إلى ساحة حرب بين السعودية وإيران ونطالب بعودة قائدنا علي سالم البيض

كان يا ما كان، كان اليمن شيوعيا ويمنع تعدد الزوجات!  نحن الماركسيين المغاربة نرفض  تحويل اليمن إلى ساحة حرب بين السعودية وإيران ونطالب بعودة قائدنا علي سالم البيض

حميد زيد كود ==

ربما لن يصدق أحد اليوم من جيل قناة الجزيرة أنه كانت هناك دولة اسمها اليمن الجنوبي يمنع فيها قانون الأحوال الشخصية الجمع بين زوجتين.

في يمن العشائر والقبائل والقات والخناجر حدث أن جُرد علي سالم البيض نهاية ستينيات القرن الماضي، الرجل الذي سيصبح في ما بعد رئيسا لدولة اليمن الجنوبي من كل مناصبه الحزبية والحكومية، والسبب هو زواجه من امرأة ثانية.

وكانت عدن عاصمة الماركسية العربية، واليمن الجنوبي الدولة الوحيدة في المنطقة التابعة للاتحاد السوفياتي، وفي ما يشبه الخيال العلمي، كانت النساء في اليمن يلبسن التنورات والسراويل، ويجلسن في المقاهي، مثل باقي الرفيقات في كوبا وألبانيا، وكان هذا البلد الفقير، المعزول عن العالم، قد أخذ على عاتقه مهمة نشر الفكر”التقدمي”ومحاربة الرجعية المحيطة به.

وقد حج كل شيوعيي المنطقة العربية إلى اليمن الجنوبي ليجربوا وصفة تطبيق الماركسية، العراقيون الفارون من بطش البعث، واللبنانيون الذين كانت بلادهم ليبرالية بالفطرة، والناس مع طوائفهم، والفلسطينيون الذين لم تكن لهم أرض ينشرون فيها العدل والمساواة والحرية، ورغم أنهم لم يجدوا بروليتاريا ولا طبقة عاملة ولا صناعة في اليمن، فقد طبقوا الماركسية وعاشوا أحلامهم وعوضوا أنفسهم في هذه البقعة من الأرض التي لم تكن يبالي ولا يهتم بها أحد.

في ذلك اليمن الذي لم يعد موجودا اليوم كان هناك حزب حاكم وحيد، كما هو الحال في كل الأنظمة الشمولية، وكانت تساعده في مهمته الجبهة الشعبية الفلسطينية بقيادة جورج حبش والحزب الشيوعي اللبناني والشيوعيون العراقيون، والجيش الأحمر الألماني والباسكيون والإيطاليون وأجناس أخرى يجمعها الانتماء إلى الماركسية.

طبعا أمم اليمن الجنوبي كل شيء، لكنه سمح للرفاق الأجانب الماركسيين بالملكية الفردية، ومنح بارا للجبهة الشعبية، وفندقا لهذا الحزب، وملهى لذاك، وكان حسين مرة مكلفا بإعداد برامج التعليم لليمنيين، والمدارس تلقن التلاميذ مبادىء الاشتراكية العلمية.

وكان اليمن الجنوبي سعيدا، بمواطنين يسكرون في الحانات، وقادة يشربون الفودكا الروسية والبيرة محلية الصنع والسيجار الكوبي، وملاه ليلية يلجأ إليها الرفاق بعد يوم حافل بالتنظير للثورة، وبدولة مفلسة وفقيرة يتدرب فيها الماركسيون على حمل السلاح، ويستعدون للثورة وتحرير العرب من”التخلف” و”الرجعية” والأنظمة الملكية التابعة للامبريالية، ويدعمون حركة ظفار العمانية ويتطوعون للحرب في صفوفها حتى تسود التقدمية والمساواة كل الدول العربية.

والمثير والمضحك في هذه التجربة، أن دولة اليمن الجنوبي استقبلت الأدباء والشعراء الشيوعيين العرب الفارين من بلدانهم، وتخيلوا حكومة تستشير الشعراء في اتخاذ القرارات، كما حصل حين اقترح الشاعر العراقي سعيدي يوسف على الرفاق اليمنيين وضع تمثال لرابمو”يحج إليه الشعراء سنويا ويضعون تحت قدميه قرابينهم من الخمور والورود”، كما تورد ذلك بعض المصادر المؤرخة لتلك المرحلة والعهدة عليها.

أتذكر وأنا صغير، أنه كانت تصل إلى مكتبتنا في عين السبع بالدار البيضاء، جريدة أسبوعية، لا أتذكر اسمها، من اليمن الجنوبي، وكنت أحرص على اقتنائها، وأقرأ ما يكتبه الرفاق من المثقفين العرب، وأتمنى أنا الآخر لو هاجرت إلى عدن، لألتحق بالرفاق وكريم مروة والألوية وبدولتنا القائمة، كما يفعل اليوم هؤلاء الذين يتركون أسرهم وبلدانهم ويذهبون إلى داعش.

وبعد أن كبرت صرت أتابع ما يكتبه اليمنيون من قصة وشعر، فالجملة العربية اليمنية لا مثيل لها، وتشعر وأنت تقرأ اليمنيين، ولو في الصحافة، أنهم ورثة كل تاريخ العرب الإبداعي، أكثر من جيرانهم الخليجيين، الذين أثر عليهم المصريون والشوام.

أما حين قرر سالم البيض وعلي عبد الله صالح توحيد اليمنين، فقد شعرت بغصة، وذرفت دمعا، ولعنت المخزن والرجعية والغرب، كما حدث لي حين تفكك الاتحاد السوفياتي، واعتلى يلتسين ظهر دبابة، وحين كان المتخاذلون يهدمون جدار برلمان ويتسلقونه لدخول ألمانيا الغربية عند العدو الرأسمالي.

انتابني حزن وغم، وأنا أرى دولتي اليمنية تعود إلى رجعيتها، ونساؤنا التقدميات الطلائعيات المتحرشات يلتحفن السواد، والشيوعيون العرب يعودون إلى بلدانهم الأصلية، ومن لم يستطع منهم العودة، ذهب إلى ليبيا والجزائر وأوربا الشرقية، ومنهم من لم يجد ملاذا آمنا إلا عند الغرب الإمبريالي، فاستقبلته إنجلترا وألمانيا وأمريكا وغيرها من الدول الرأسمالية التي يسود فيها الاستغلال والجشع وتغيب فيها حقوق المسحوقين، ويمارس فيها الشيوعيون حقوقهم كاملة، ويتمكنون من تأسيس الأحزاب والنقابات والإعداد للثورات بكامل الحرية ودون أن يعترض طريقهم أحد.
لكل هذا

وللألم الذي يعتصرني

ووفاء مني للرفاق

وأمام ما أشاهده من عودة للعشائر والقبائل في اليمن

ومن صراع بين السنة والشيعة

وبين الرجعيين والظلاميين

وبين السعودية وإيران

ونظرا للمستجدات

ولقصف التحالف العربي للحوثيين

ولانقلاب الحوثيين على الشرعية

فإني

أنا وحزب النهج الديمقراطي

وفي لقاء عاجل جمعني بالرفيق مصطفى البراهمة وعبد الله الحريف

قررنا بعد مشاورات ومتابعة دقيقة للأوضاع

أن نعلن عن دعوتنا إلى وقف الحرب

وانسحاب الحوثيين

ونطالب بعودة الرئيس الشرعي علي سالم البيض

وعودة اليمن الجنوبي

والماركسية

التي يحن إليها اليمن السعيد

ويحن إلى زمن الفودكا

والسيجار

والألوية الحمراء

والمنجل والمطرقة

والحانات الثورية

التي كان يناقش فيها مصير الشعوب المضطهدة

وتحرير الشعوب العربية من أنظمتها الرجعية

فالرقص والخمر والفقر

أفضل من الفقر لوحده

والنساء المقبلات على الحياة

أفضل من نساء متلفعات بالسواد

والفودكا والملاهي الليلية أفضل من القات ومن القاعدة وأنصار الله والخناجر والقنابل

وعاشت الماركسية

وعاشت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية

وعاش القائد سالم البيض

ولينين

وستالين

وعاشت موسكو

وعدن

أجمل عاصمة عربية

قبل أن تعود إليها العشائر

وقبل أن يغادرها سعدي يوسف

وحسين مروة

وجورج حبش

ويتنازع عليها الرجعيون

والإرهابيون.

كما ندعو الأمم المتحدة إلى البحث عن علي سالم البيض

وإرجاعه إلى الحكم بأي طريقة

ونؤكد رفضنا للتدخل الأجنبي كيفما كان نوعه

ويساندنا في هذا الموقف أحرار العالم

وكل الأحزاب الشيوعية

والرفاق

ونحن على يقين

أنا

وحزب النهج

أننا سنعود

وسنسترجع دولتنا

وحزبنا

وقائدنا

الذي سنسمح له بالزواج مثنى وثلاث ورباع

بعد أن قرأنا نمط الإنتاج الآسيوي

واستوعبنا خصائص الثقافات والشعوب

وبعد أن تعود عدن

ستعود بعدها

هافانا

وموسكو

ومنغوليا

وتشيكوسلوفاكيا

وبلغاريا ورومانيا

وكل هذه الدولة الصديقة التي نشتاق إليها

والتي قضى عليها الرجعيون

بمساعدة الرأسماليين.

واكتشفنا

كم كانت رائعة وهادئة ومطمئنة

وعلى الأقل

أفضل من حالنا اليوم

حيث لا خيار لنا

إلا بين داعش والحوثيين.

وبين الموت والموت.

موضوعات أخرى

19/04/2024 10:47

موتسيبي رئيس الكاف وصل للرباط ومشى لمركز محمد السادس وعندو أنشطة مهمة فالمغرب هاد الويكاند

19/04/2024 10:30

أسرع ترقية: الحكومة عينات “صديق” بايتاس اللي كان موظف عادي لمدير مركزي ثم كاتبا عاما في أقل من 3 سنوات

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل