الرئيسية > ميديا وثقافة > فيلم تمبوكتو الموريتاني يكشف عن انقاذ المخطوطات التاريخية في شمال مالي من تدمير القاعدة وداعش من بينها مخطوطات مغربية
27/02/2015 14:00 ميديا وثقافة

فيلم تمبوكتو الموريتاني يكشف عن انقاذ المخطوطات التاريخية في شمال مالي من تدمير القاعدة وداعش من بينها مخطوطات مغربية

فيلم تمبوكتو الموريتاني يكشف عن انقاذ المخطوطات التاريخية في شمال مالي من تدمير القاعدة وداعش من بينها مخطوطات مغربية

 

هناء ابو علي – كود

كشف الفيلم المورتاني الاخير ” تمبكتو” المرشح للاوسكار عن مصير عشرات الالاف من المخطوطات القديمة التي تم انقاذها بصعوبة من تدمير القاعدة و داعش شمال مالي و تهريبها الى العاصمة المالية باماكو حيث تتم محاولة ترقيعها و انقاذها من التلف.

وكانت الحركات المتطرفة شمال مالي عام 2013 قد قامت بتدمير مدارس عتيقة و مساجد و اضرحة ومعها هذه المخطوطات  وبعد الزحف الفرنسي مع الجيش المالي الى الشمال و ظروف الحرب كانت هذه الوثائق معرضة للتخريب لولا مجهودات اشخاص كثر لتهريبها وهو ما يرصده الفيلم.

وكان مسؤول اليونسكو في مالي لازاروس الينودو قد اعلن عن انقاذ 370 الف مخطوط

كما كشفت العديد من التحقيقات الصحفية التي اهتمت باموضوع عن وجود مخطوطات صادرة عن سلاطين المغرب و ممثليهم ومن بينها  نسخة اصلية من اتفاقية مدريد لعام 1880 و التي  تمنح بواجبها اسبانيا الحماية للرعايا الاجانب.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم