الرئيسية > آش واقع > فضيحة سرقة تقرير اقتصادي مغربي تفجر جدلا في تونس… وتدفع 3 أعضاء في مجلس التحاليل الاقتصادية إلى تقديم استقالتهم
02/03/2016 11:36 آش واقع

فضيحة سرقة تقرير اقتصادي مغربي تفجر جدلا في تونس… وتدفع 3 أعضاء في مجلس التحاليل الاقتصادية إلى تقديم استقالتهم

فضيحة سرقة تقرير اقتصادي مغربي تفجر جدلا في تونس… وتدفع 3 أعضاء في مجلس التحاليل الاقتصادية إلى تقديم استقالتهم

 

 

كود///

 

أثارت استقالة 3 أعضاء من مجلس التحاليل الاقتصادية التابع لرئاسة الحكومة جدلا واسعا حول التقرير الذي المجلس، والذي يتضمن مقترحات الإصلاحات الكبرى.

 

وأشار الأعضاء المستقيلون، وهم كل من سامي مولاي ومعز العبديي وسفيان الغال، إلى أن جانبا من التقرير المقدم لرئيس الحكومة مسروق من تقرير قدمه المغرب إلى البنك الإفريقي للتنمية للحصول على تمويلات، حسب ما أودرته “الجريدة التونسية”.

 

وفسر الخبيران والجامعيان سفيان غالي ومعز العبيدي، في رسالة الاستقالة، أنه تمت دعوتهما من طرف مجلس التحاليل الاقتصادية للمشاركة في صياغة مشروع إصلاحات كبرى، بالتعاون مع الإدارة وبعض الهيئات الأخرى.

 

وأضافا أن الصيغة الأولى للبرنامج، الذي تناولته وسائل الإعلام، تضمن ملحقا إضافيا بـ 9 صفحات من جملة 59ـ وهو الذي أثار جدلا عملت أطراف سياسية ونقابية على تضخيمه، مستغلة عدم دراية المواطنين العاديين بما تم الاتفاق عليه، وما هو معمول به عادة بين الخبراء والهيئات الدولية في الغرض.

 

وذكر الخبيران “يبدو أن كاتب هذا الملحق، وهو زميل لنا، اعتمد في ذلك على استشارات سابقة قام بها لدى البنك الإفريقي للتنمية لفائدة المغرب، موضحان أن ما وقع يعتبر خطأ أدى إلى المساس من مصداقية مجلس التحاليل الاقتصادية.

 

موضوعات أخرى

23/04/2024 11:30

ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: دي ميستورا تلاقى ناس الصحرا وأكدوا دعمهم لجهود المغرب التنموية وبغاو الحكم الذاتي. الجزء 2

23/04/2024 10:51

عاجل. حكم قاصح بزاف. الاستيناف طلع العقوبة الحبسية للطاوجني ل4 سنين بسباب شكاية دارها بيه وزير العدل

23/04/2024 10:30

الخارجية الروسية استقبلات سفير الدزاير ونظام العسكر كيستعمل القضايا الدولية باش يربح مواقف لصالحو من نزاع الصحرا

23/04/2024 10:20

فجولة دايرها لبعض دول الشرق الأوسط فسياق دولي كترافقو تحديات أمنية كثيرة.. حموشي مشا لقطر فزيارة عمل

23/04/2024 10:18

واش تزلاوي ديال “المدى” كيدير المعارضة للحكومة فالظل. الراجل اللي كيقدم راسو الاقوى فالهولدينگ قلبها سياسة وكيهيج بيادقو ضد سياسة الحكومة الاقتصادية