الرئيسية > > شوهة الاسبوع: وشوهتونا كلشي يكترفح على ظهر الصحرا. اولاد السيد اللي كيدير افلام ما فايتاش مليون درهم دار ليهم فيلم على الصحرا وعطاوه 3 مليون ونص
28/11/2015 11:01

شوهة الاسبوع: وشوهتونا كلشي يكترفح على ظهر الصحرا. اولاد السيد اللي كيدير افلام ما فايتاش مليون درهم دار ليهم فيلم على الصحرا وعطاوه 3 مليون ونص

شوهة الاسبوع: وشوهتونا كلشي يكترفح على ظهر الصحرا. اولاد السيد اللي كيدير افلام ما فايتاش مليون درهم دار ليهم فيلم على الصحرا وعطاوه 3 مليون ونص

الرباط و م ع وكود/////

قررت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، في ختام دورتها الثالثة برسم سنة 2015، التي انعقدت أيام 17، 24، 25 و26 نونبر الجاري، منح تسبيقات على المداخيل ومساهمات في كتابة وإعادة كتابة سيناريوهات بقيمة إجمالية بلغت 22 مليون و 120 ألف درهم.

وأوضح المركز السينمائي المغربي، في بلاغ، أن اللجنة درست 18 مشروع فيلم سينمائي طويل ومشروع فيلم قصير مرشحا للاستفادة من مداخيل قبل الإنتاج ومشروعي فيلمين طويلين لدعم كتابة السيناريو. كما درست ثمانية مشاريع أفلام وثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، في إطار الاستفادة من مداخيل قبل الانتاج ومشروع وثائقي طويل في إطار دعم كتابة السيناريو.

وعاينت اللجنة فيلما طويلا وأربعة أفلام قصيرة ووثائقيا حول الثقافة والتراث الحساني مرشحة لمداخيل ما بعد الإنتاج.

وقررت اللجنة، عقب مداولاتها، منح تسبيق على المداخيل قبل الإنتاج بقيمة أربعة ملايين و500 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “إيقاعات تمزغا”، للمخرج طارق الإدريسي، وتم أيضا منح ثلاثة ملايين و500 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “أصوات الصحراء”، الذي سيخرجه داود أولاد السيد.

ومنحت اللجنة ثلاثة ملايين و500 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “مواسم العطش” لحميد الزوغي، ومبلغا مماثلا لمشروع الفيلم الطويل “الحنش” لإدريس المريني.

وفي فئة ما بعد الإنتاج، تم منح الفيلم الطويل “الحمالة” لسعيد الناصري مبلغ مليون و300 ألف درهم، ومبلغ 120 ألف درهم للفيلم القصير “وسيط” لمولاي الطيب بوحنانة، و150 ألف درهم للفيلم القصير “سيدة القلوب” لعبد الفتاح آيت تاحباست، و180 ألف درهم للفيلم القصير “نداء ترانغ” للمخرج هشام الركراكي، ثم 200 ألف درهم للفيلم القصير “مناديل بيضاء” لفريد الركراكي.

وفيما يتعلق بالمساهمة في إعادة كتابة السيناريو، ذكر بلاغ المركز السينمائي المغربي أن اللجنة منحت مبلغ 80 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “الحافلة رقم 4″، وهو من إخراج حسن بنجلون. أما بخصوص المساهمة في كتابة السيناريو، فتم منح 60 ألف درهم لتطوير سيناريو الفيلم الطويل “لم ينته الفيلم” لمريم آيت بلحوسين، ومبلغ مماثل لتطوير سيناريو الفيلم الطويل “المجرمين ¿” لعبد الهادي الفقير.

وبالنسبة للأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، منحت اللجنة، في إطار قبل الإنتاج، مبلغ مليون درهم لمشروع فيلم “العائدة”، لفريدة بورقية، ومبلغ 900 ألف درهم لمشروع “أمكار .. رحلة في مكامن الجمال الصحراوي” لخالد ابراهيمي، ومبلغ 850 ألف درهم لمشروع “الزوايا والأضرحة بالصحراء المغربية” لسعيد آزر، و800 ألف درهم لمشروع “ركب الشوق .. من الصحراء إلى مكة” لأسماء المدير.

وفي إطار ما بعد الإنتاج، استفاد الفيلم الوثائقي “إكفيون الصحراء 58” لرحال بوبريك من مبلغ 500 ألف درهم. كما منحت اللجنة في إطار المساهمة في إعادة كتابة السيناريو مبلغ 60 ألف درهم لوثائقي “أطفال طالتهم يد النسيان” لنوفل البراوي، ومبلغ 60 ألف درهم للمساهمة في كتابة سيناريو “أشوار وأمداح” لعبد الواحد النيش.

يشار إلى أن لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، ضمت، فضلا عن رئيسها، مبارك ربيع، كلا من مجيدة بنكيران ومريم الخطوري والبشير الدخيل وأمجد الناجي وعلال الصحبي ومحمد العروسي ومحمد القدميري والتهامي حجاج وجمال الدين الدخيسي وطارق الخلامي.

فضايح كثيرة فهاد النتائج ماشي غير الناصري اللي عطاوه الدعم بل الفضيحة لكبيرة هي هاد التخربيق ديال دعم الافلام الوثائقية على الصحراء، يا عباد الله ماشي خاص يكون طلب باش يتنجز فيلم وثائقي ولا تخييلي. دابا الخلفي باغي يركب على الصحرا وكيطلب غير اللي دار شي تخربيقة ياخد الدعم بحال داوود اولاد السيد. كيطلع ليه الفيلم بجوج دريال وكلشي عاقل اش دار ففيلم الجامع اللي خلى ديكور ديال “وداعا بازوليني” وصايب فيه الفيلم ودخلو فميزانيتو واخا هو ما مبنيش دخل البرصلانة والرملة. داوود غير مليون درهم تكفاه ففليم علاش عاطينو 3 مليون ونصف. كاليك باغيين يدافعو على الصحرا

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري