الرئيسية > آش واقع > سكوب. نجيب شوقي: المبادئ اولا: بنكيران يقترحه خامسا في لائحة الشباب والأخير يرد بأنه يساري وضد لائحة الشباب ولايريد احتلال موقع لشاب من “البيجيدي”
29/08/2016 19:45 آش واقع

سكوب. نجيب شوقي: المبادئ اولا: بنكيران يقترحه خامسا في لائحة الشباب والأخير يرد بأنه يساري وضد لائحة الشباب ولايريد احتلال موقع لشاب من “البيجيدي”

سكوب. نجيب شوقي: المبادئ اولا: بنكيران يقترحه خامسا في لائحة الشباب والأخير يرد بأنه يساري وضد لائحة الشباب ولايريد احتلال موقع لشاب من “البيجيدي”

كود احمد الطيب الرباط ///

علمت “كود” أن العدالة والتنمية اقترح على الصحفي نجيب شوقي رئيس تحرير موقع “لكم2.كوم” ترشيحه ضمن لائحة الشباب الخاصة بالحزب في مركز متقدم، لكن شوقي اعتذر بلباقة للحزب.

“كود” اتصل بشوقي لكنه رفض التعليق على الخبر دون أن ينفيه أو يؤكده. لكن عند الإتصال بعلي أنوزلا مدير نفس الموقع الذي يرأس تحريره شوقي، أكد لـ “كود” الخبر”، وقال بأن هذه ليست المرة الأولى التي يرفض فيها شوقي ترشيح حزب له للدخول إلى البرلمان فقد سبق أن عرض عليه نفس الأمر عام 2011 من طرف حزب سياسي آخر ورضه لأسباب مبدئية، كما سبق أن اقترح عليه حزب “اليسار الموحد” الانضمام إلى صفوفه فاعتذر رغم أن يقتسم معهم نفس القناعات اليسارية.

وعلمت “كود” أن عبد الإله بنكيران هو شخصيا من رشحه في لقاء الأمانة العام للحزب، واقترحه خامسا في اللائحة. وأبلغ الشخص الذي تولي إبلاغ المقترح بأن الأمانة العامة للحزب لا تطلب منه تغيير أي شيء في قناعته السياسية..ونقلت مصادر “كود” عن ذات المصدر قوله لشوقي: “بنكيران يريدك كما انت، نحن نسعى لحزب وطني لكل الكفاءات ..المهم هو ايمانك بحد ادنى سياسي لمواجهة التحكم”، لكن شوقي رفض المقترح بكل لباقة، على حد علم مصادر “كود”

وعن أسباب اعتذار شوقي الترشح ضمن صفوف “البيجيدي”، قال ذات المصدر، إن شوقي أبلغ الشخص الذي قدم له المقترح اعتذاره لعدة أسباب، أولا، لأنه يساري وتقدمي ولا يمكنه ان افقد العمل السياسي مغزاه بالترشح باسم حزب محافظ، وثانيا لأنه ليس صاحب طموح سياسي بالدخول للمؤسسات، ويعتبر أن مساهمته هي من اجل الديمقراطية وبناء الوطن، وثالثا لأنه يرفض ان يأخد مكان شاب في الحزب تدرج وناضل وهو اهل لها منه. ورابعا لأنه عبر أكثر من مرة عن رفضه لائحة الشباب ويعتبرها ريعا ومجالا لاستقطاب النخب بعد 20 فبراير بشكل غير مشروع.
ويعتبر نجيب شوقي واحد من أبرز الوجوه الشبابية في حركة 20 فبراير، وواحد من القلائل الذين حافظوا على استقلاليتهم ونظافتهم.

موضوعات أخرى

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو

18/04/2024 20:30

إل إسبانيول : ها علاش تحيدو اللوگوات ديال مجلس مدينة مدريد وغرفة التجارة والحكومة المحلية من الملصق ديال منتدى الأعمال المغربي – الإسباني ف آخر لحظة

18/04/2024 19:30

تواجد لشكر خارج المغرب زاد فبلوكاج هياكل مجلس النواب والحركة الشعبية مبغاتش تنازل وكترفض “الحگرة” وها تشكيلة مكتب الطالبي

18/04/2024 19:00

دفاعا عن فكرة بناء ملعب للهوكي على الجليد بالرباط! هناك روح كندية كامنة في الرباط وثلج لا يراه الدخلاء والطارئون على العاصمة