الرئيسية > آش واقع > ساعات بعد لقائه بهم بالعثماني. سياسيون بدا يعطيو .. وقيدو عليه هاد الأخطاء
22/03/2017 11:53 آش واقع

ساعات بعد لقائه بهم بالعثماني. سياسيون بدا يعطيو .. وقيدو عليه هاد الأخطاء

ساعات بعد لقائه بهم بالعثماني. سياسيون بدا يعطيو .. وقيدو عليه هاد الأخطاء

 

 

أنس العمري///

 

العناقات الحارة والابتسامات التي وزعت في أولى جولات مفاوضات تشكيل الحكومة تحت قيادة خليفة عبد الإله بنكيران، المعفى بقرار ملكي، لا تعني أن مهمة الطبيب النفسي في حل عقدة “البلوكاج” ستكون يسيرة. فبعد أقل من 24 ساعة على تدشنيه المشاورات، وما إن غادرت قيادات الأحزاب مقر “البيجيدي” الذي احتضن أول محطة في رحلة البحث عن الأغلبية الحكومية، حتى فتح، سياسيا، كتاب لرئيس الحكومة المعين لتوثيق ما وصف بـ”الأخطاء” التي يرتكبها خليفة بنكيران في تدبير ملف تشكيل الحكومة المتعسرة الولادة منذ أزيد من 5 أشهر.

 

ورغم سرعة فتح هذا الكتاب، إلا أن بعض السياسيين خطوا فيه ” أخطاء”، اعتبروا أنها مؤشرا على عدم قدرة الطبيب النفسي على علاج “عقدة” البلوكاج، التي يعرف العام والخاص من المتسبب فيها.

 

وأول هذه الأخطاء، حسب ما تسرب من المشاورات التي دخلت السرعة القصوى منذ يومها الأول المهلة الزمنية الضيقة الممنوحة لخليفة بنكيران، والتي لا تتجاوز 15 يوما لإعلان تشكيل الحكومة،

مسألة لم ترق لبعض قيادات المكونات السياسية التي شملتها المشاورات، وهي عدم تقديم العثماني الخطوط العريضة لبرنامجه الحكومي، واختفائه، خلال أولى جولات التفاوض بالحديث في العموميات، وفق ما أسر به مصدر حزبي لـ “كود”.

 

أما “الخطأ” الاخر المدون في الكتاب المذكور، الذي تشهر فوق رأسه عدد من الأقلام سعيا لملء باقي صفحاته البيضاء في أقل من 15 يوما، هو عدم إحاطة لقاءات التشاور بالخصوصية اللازمة التي تتيح لقيادات الأحزاب الحديث بأريحية عن “شروطها” للدخول إلى الحكومة، إذ شبه المصدر نفسه الطريقة التي دشن بها الطبيب النفسي التفاوض بـ”سوق عكاظ”، في إشارة إلى عدد قيادات “البيجيدي” التي رافقت العثماني خلال لقائه بزعماء الأحزاب السبعة، وأيضا إلى الأسلوب الذي سمح به لوسائل الإعلام بمواكبة الحدث.

 

ورغم اليقين بأن لسان “حكيم البيجيدي” لن ينطق إلا بـ”كلام موزون ورصين”، إلا أن الباحثين عن تصيد “أخطاء العثماني” لم يغفلوا هذا الجانب الذي كان سببا، حسب آراء مختلفة، سببا في توتر العلاقة بين بنكيران والقصر.

 

و”الزلة” التي يرى سياسيون أنه لا يجب أن تصدر عن رئيس حكومة معين في بداية مهمته، هي الحديث، في أول خرجة إعلامية بعد الاستقبال الملكي، عن “الثقة الشعبية” في الحزب، وإغفال التطرق إلى “الثقة الملكية” التي وضعت فيه، والتي تفتح له الباب إلى البحث عن ثقة البرلمان.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 15:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة