الرئيسية > آش واقع > زلزال سياسي في اسبانيا. احزاب خرجات من الجنب للحزبين الشعبي والاشتراكي. داو برشلونة ويمكن يديرو مدريد
24/05/2015 23:25 آش واقع

زلزال سياسي في اسبانيا. احزاب خرجات من الجنب للحزبين الشعبي والاشتراكي. داو برشلونة ويمكن يديرو مدريد

زلزال سياسي في اسبانيا. احزاب خرجات من الجنب للحزبين الشعبي والاشتراكي. داو برشلونة ويمكن يديرو مدريد

رويترز/////

تلقى الحزب الشعبي الحاكم في اسبانيا ضربة في انتخابات اقليمية ومحلية اليوم الأحد حيث عاقب الأسبان رئيس الوزراء ماريانو راخوي عن اربع سنوات من التخفيضات الشديدة في الانفاق وسلسلة من فضائح الفساد.

وفيما قد يكون نذيرا بما يمكن أن يحدث في الانتخابات الوطنية المتوقعة في نوفمبر تشرين الثاني عانى الحزب الشعبي من أسوأ نتيجة على مدى أكثر من 20 عاما مع فشل تعاف اقتصادي في اسبانيا في الحفاظ على الأغلبية المطلقة له في أغلب المناطق.

وحقق حزبان جديدان هما (المواطنون) المؤيد لسياسات السوق و(بوديموس) المناهض للتقشف نتائج جيدة غيرت نظام الحزبين في البلاد الذي شهد حصر السلطة بين الحزب الشعبي وحزب الاشتراكيين منذ نهاية الدكتاتورية قبل 40 عاما.

وقال خوسيه بابلو فرنانديز من مؤسسة متروسكوبيا لاستطلاعات الرأي “إنها ضربة للحزب الشعبي. لم يكن عامل الخوف مجديا وصوت الناس لحزبي بوديموس والمواطنون.” واضاف أن النتائج تبشر بفترة جديدة من التسويات على الساحة السياسية في اسبانيا.

واشار الى أن من المحتمل حدوث نفس الاتجاه في الانتخابات الوطنية في نوفمبر تشرين الثاني.

وسيكون على الحزبين الرئيسيين في البلاد الآن التفاوض حول ائتلافات مع احزاب الاقلية في 13 من 17 اقليما في اسبانيا شهدت انتخابات اليوم الى جانب أكثر من ثمانية آلاف بلدة ومدينة.

وبعد فرز 80 في المئة من الأصوات أصبح الحزب الشعبي على الطريق لتحقيق أسوأ نتيجة في انتخابات البلديات على مستوى البلاد منذ عام 1991 .

موضوعات أخرى

25/04/2024 15:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة