الرئيسية > ميديا وثقافة > رحيل الصحافي المغربي الكبير عبد القادر شبيه..عاش حرا ومات واقفا كالأشجار
19/08/2017 07:01 ميديا وثقافة

رحيل الصحافي المغربي الكبير عبد القادر شبيه..عاش حرا ومات واقفا كالأشجار

رحيل الصحافي المغربي الكبير عبد القادر شبيه..عاش حرا ومات واقفا كالأشجار

عبد الواحد ماهر كود ////

بعد أن عانى من الجحود ونتكر له الجميع ، انتقل إلى عفو الله اكي الجمعة الصحافي المغربي الكبير عبد القادر شبيه الذي كوّن اجيالا من مزاولي مهنة المتاعب وظل يغدق عليهم بتوجيهات ونصائح ويعيد تحرير وصياغة موادهم بدون تأفف.

وظل الراحل شبيه، خريج أول دفعة للمعهد العالي للصحافة بالرباط، معطاء في مسار مهني تقلد فيه مناصب المسؤولية وإن كان يعتبر أن الصحافي يحب أن يبقى صحافيا لاغير.

واشتغل الراحل رئيسا لتحرير إذاعة البحر الأبيض المتوسط( ميدي 1) في بداياتها، كما اشتغل بمعيّة نادية برادلي وَعَبَد الله الستوكي في يومية رسالة الأمة و”لوميساج دو لاناسيون” ورئيس تحرير يومية الصحراء المغربية لسنوات عديدة قبل أن يتوارى عن الأنظار .

وعاش الراحل حياة متعبة، لينتهي به المطاف نزيلا في فندق حقير من الدرجة صفر وسط مدينة الدار البيضاء، ورغم الفقر والحاجة ، لم يكن شبيه ليتحدث عن معاناته ولا ليرضى بصدقات أحد..وهو المراكشي العزيز النفس الذي حافظ على كرامته لآخر رمق.

وللراحل أفضال كثيرة على الكثير من الصحافيين المغاربة ، وقد عرف رحمه الله بطيبولة قلبه ودماثة خلقه ، يكتب بشكل أنيق بثلاث لغات، العربية والفرنسية والإنجليزية، كان يعتبر بمثابة الدينامو في مؤسسة ماروك سوار المقربة من القصر وعندما وجد في يوم من الأيام أن قناعاته تتعارض والخط التحريري الجديد لمؤسسة صارت تبحث عن الربح اكثر من الحرص على احترام اخلاقيات المهنة انسحب بصمت تاركا الجمل وما حمل.

وظل الراحل في اخر أيامه يقطن بغرفة حقيرة في فندق غير مصنف بعد ان ظل يسكن في شقة لأحد الفنانين لكن عجزه عن دفع اقساط الكراء جعل بصاحب الشقة يطرده للخارج ليهيم على وجهه في مدينة غول بحجم كازا.

موضوعات أخرى

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو

19/03/2024 00:00

رابطة البوليساريو فالصبليون كضغط على وزارة الثقافة باش تحيد الاعتراف بمغربية الصحرا من الجريدة الرسمية ديال إسبانيا 

18/03/2024 22:30

فرحات مهنا لسيدنا وللمغاربة: القبايل ممتنة للمغرب وللملك وكنطالبو بالدعم السياسي والدبلوماسي باش نوضعو حد للجزائر