الرئيسية > كود سبور > دراسة: ازدهار رياضة الملاكمة قد يساعد في الحد من إصابات المخ
02/05/2015 21:04 كود سبور

دراسة: ازدهار رياضة الملاكمة قد يساعد في الحد من إصابات المخ

دراسة: ازدهار رياضة الملاكمة قد يساعد في الحد من إصابات المخ

السبت و م ع===

تشهد رياضة الملاكمة ازدهارا يشهد عليه اللقاء المرتقب، اليوم السبت، بين فلويد مايويذر جونيور وماني باكياو، وعودة بث هذه المباريات على شبكات التلفزيون، فيما قد يؤدي هذا الازدهار الى حماية أكبر للملاكمين على الحلبة.

وقال تشارلز بيرنيك، عن مركز “كليفلاند كلينيك لو روفو” لصحة المخ في لاس فيغاس، إنه تم الاتفاق، في الآونة الأخيرة، على إضافة مثل هذه اللقاءات التاريخية إلى دراسته البحثية.

وتبحث الدراسة الخاصة بالملاكمين المحترفين حالات أكثر من 500 ملاكم لتفهم المزيد عن الأضرار التي لحقت بهم خلال مسيرتهم الاحترافية العنيفة وعوامل الخطر الفردية.

وقال بيرنيك “تهدف الدراسة إلى محاولة فهم الآثار بعيدة المدى لتكرار إصابات الرأس. وما هي عوامل الخطر، إذ أن ليس كل من تلحق به إصابات متكررة في الرأس سيعاني من مشاكل.

وأضاف “كيف نشخص ذلك وكيف نتعرف عليه مبكرا وهل يمكننا توقع من سيعاني من العواقب على المدى الطويل. وفي نهاية المطاف ماذا يمكننا أن نفعل كي نجعل جميع هذه الرياضات والأنشطة أكثر أمنا”.

وعند تقدمهم في العمر بدت احتمالات كبيرة لإصابة هؤلاء الملاكمين بأمراض في المخ وأعراض حالات عصبية أخرى.

ويعاني محمد علي، أيقونة الملاكمة خلال نصف قرن، من الشلل الرعاش الذي يقول البعض في الأوساط الطبية العالمية إنه مرتبط بالسنوات التي قضاها على الحلبة. وأصيب جو لويس بخرف الشيخوخة في مرحلة متقدمة من العمر وأصيب شوجار راي روبنسون بالزهايمر.

وقالت الجمعية الأمريكية لجراحة الجهاز العصبي نقلا عن دورية (كومباتيف سبورت) الخاصة بالرياضات التي تتسم بالعنف إنه بدءا من يناير من سنة 1960 وحتى غشت 2011 حدثت 488 حالة وفاة تتعلق بالملاكمة 66 في المائة منها يرجع إلى إصابات في الرأس والمخ والعنق.

وقال بيرنيك إن الدراسة تضمنت ملاكمين حاليين ومعتزلين علاوة على مجموعة للمقارنة لم يتعرض أفرادها لإصابات في الرأس وهم من نفس العمر ومستوى التعليم تقريبا وأنه جرى إشراكهم في سلسلة من الاختبارات مع تصوير المخ بالرنين المغناطيسي والأساليب الحديثة الأخرى لدراسة المخ والذاكرة وغيرها.

وأضاف أن الدراسة تضمنت أيضا إجراء استبيانات مع عينة من الملاكمين بشأن سلوكهم ومزاجهم مع أخذ عينة من الدم بحثا عن تاريخهم الوراثي ودالات الدم الأخرى التي قد تكون أثرت على المخ.

وأوضح “رصدنا من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي وجود بعض مناطق في المخ التي يبدو أنها تغيرت مع مرور الوقت أو أنها ترتبط بكم ما تعرض له شخص ما”.

وتمخضت الدراسة عن معادلة لعوامل الخطر.

وقال بيرنيك “وضعنا في هذه المعادلة حجم المخ موضع الدراسة والسن والتعليم وعدد المباريات ومن أي نوع هي … ويمكنك أن تتوقع بدرجة عالية من الثقة إن كانت ستتمخض عن نفس النوع من الإعاقة”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل

19/04/2024 09:00

أسود الفوتسال: فرحنا حيث جمهورنا شرا تذاكر الدومي فينال كاملين وحنا واجدين وبغيناهم يعاونونا ضد ليبيا باش نفرحوهم بالتأهل لفينال كوب دافريك والمونديال

19/04/2024 08:30

جورنالات صبليونية: هليكوبتر بالشعار الملكي والدرابو بالحمر حطات فمطار كاستيون

19/04/2024 07:39

واش اسرائيل ردات على ايران؟. مسؤولوها اكدو هاد الشي لصحف امريكية واعلام الملالي هدر على تصدي الهجوم ولكن لا تأكيد رسمي

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش