الرئيسية > آراء > خاص. لقينا اللي خرج على “اذاعة محمد السادس” و”السادسة” وجرا على المشاهدين والمستمعين ووزارة التوفيق كتفرج
21/05/2015 08:38 آراء

خاص. لقينا اللي خرج على “اذاعة محمد السادس” و”السادسة” وجرا على المشاهدين والمستمعين ووزارة التوفيق كتفرج

خاص. لقينا اللي خرج على “اذاعة محمد السادس” و”السادسة” وجرا على المشاهدين والمستمعين ووزارة التوفيق كتفرج

رشيد هل لغلام كود البيضاء //=/

تبوأت إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم وأختها المرئية السادسة المكانة الأولى في المشهد الإعلامي عند المغاربة لما كانت تضم بين جنباتها العلماء والأساتذة أهل العلم والاختصاص. لكن عندما تم مصادرتهما لفائدة شخص واحد وهو العالم الهمام (اسكانفل) أصبح (وأمسى وظل وبات… وقس على ذلك كل أخوات كان) يملأ فضائهما عزف الناس على متابعتهما فما أن يسمع صوته المميز، أو تظهر طلعته اللابهية حتى يسارع الناس إلى إغلاقهما أو تغيير المحطة نظرا لتفاهته تحليلاته وسطحية مناقشاته وضآلة فكره وقدرته النفاذة على التشويش على المستمعين وإحداث نوع من النرفزة المجانية عندهم.

ولم يكتف هذا الرجل بذلك بل سطا بقدرة قادر على المعهد الملكي للأئمة والمرشدات هذا المعهد الذي أصبح بوابة المغرب في الديبلوماسية الروحية أوالدينية بحيث استطاع ان يطرد المدير السابق العالم إدسعيد الذي استطاع طوال عشر سنوات أن يجعل من هذا المعهد معلمة علمية تكوينية جعلت الكثير من الدول الإسلامية وغير الإسلامية تتطلع إلى الاستفادة منه وتكوين مرشديها وأئمتها فيه فلما أصبح كذلك وتم بناؤه وتدشينه من طرف الملك. تم عزل المدير العالم الفقيه الحافظ ، وإسناد إدارته إلى شخص كل ما يملك أنه أستاذ لتعليم اللغة الفرنسية، ومن غرائب الصدف أن يفتح أبوابه ونوافذه لهذا الرجل أيضا. وفي هذه المرة تم الاستغناء على كل الأطر التي بنت مع المدير السابق هذا المعهد واكتفى بأعضاء المجلس العلمي المحلي لتمارة والذي يترأسه اسكنفل أيضا في غفلة من الزمان . إذ لحد الآن لم تستقر فيه الدراسة وما زال الفوج الحادي عشر إلى جانب الطلبة الوافدين من فرنسا وتونس ومالي وغيرها والذين حضروا للاستفادة من التجربة المغربية في ميدان تدبير الشأن الديني لم يتعرفوا على التكوين المطلوب. وإذا احتجوا لم يتحرج أحد الأساتذة وهو عضو أيضا في المجلس إياه ومسؤول بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يهددهم بالطرد والنقل إلى المطار للتسفير حتى فكروا في الكتابة للقصر لينصفهم. ولن نتكلم على التغدية والإطعام.

فما رأي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية من هذه الشخصية وتصرفاته التي قد تفقد المغرب مكانته الدينية والتكوينية التي اكتسبها مع الإدارة السابقة؟

موضوعات أخرى

16/04/2024 15:45

واش كاين شي معطى جديد حول صيغة العملية السياسية؟ تبون استقبل زعيم البوليساريو وهدرو على مواقفهم من النزاع (تصاور)

16/04/2024 15:30

الحكومة الإسبانية.. درنا جوج اجتماعات مع المغرب باش تنقل إدارة المجال الجوي للصحرا

16/04/2024 15:00

عاجل.. زعيم البوليساريو مشا للجزائر يتلاقى عبد المجيد تبون تزامنا مع جلسة مجلس الأمن حول الصحرا

16/04/2024 14:40

السطو على محل لبيع الذهب فكازا متبوع بالعنف: ها كيفاش تم الاستيلاء على كميات كبيرة ديال الحلي والمجوهرات والديستي دخلات على الخط (صور)

16/04/2024 13:35

بحالو بحال قيوح: القاديري البرلماني الاستقلالي كيموت على المناصب وداير حملة وحرب باش يبقا فمكتب مجلس النواب ومكفاتوش تعدد المسؤوليات وبغا ريع الامتيازات وطوموبيل البرلمان باش يتفطح