الرئيسية > آش واقع > حسام العبدلي.. هكذا تحوّل من بائع حلوى إلى انتحاري
29/11/2015 18:03 آش واقع

حسام العبدلي.. هكذا تحوّل من بائع حلوى إلى انتحاري

حسام العبدلي.. هكذا تحوّل من بائع حلوى إلى انتحاري

 

 

كود: هافنغتون بوست

 

ما إن رأت صورته ملثّما، تتداولها مواقع التواصل الاجتماعي، ومختلف وسائل الإعلام، بعد العملية “الانتحارية” التي استهدفت حافلة لرجال الأمن، وسط العاصمة تونس، قبل أيام، حتى سارعت خديجة العبدلي، إلى مقر الفرقة المختصة بـ”مكافحة الإرهاب”، بمحافظة أريانة، شمالي العاصمة، لتؤكد هوية صاحب الصورة.

 

إنه ابنها، حسام بن الهادي بن ميلاد العبدلي، الانتحاري الذي فجر نفسه في حافلة تقل عناصر من الأمن الرئاسي، الثلاثاء الماضي، موقعا 12 قتيلا من رجال الأمن، و20 مصاباً آخرين، في عملية تبناها تنظيم “داعش”.

 

حسام البالغ من العمر (28 عاما)، والذي نشأ في حي الجمهورية الشعبي، عند تخوم العاصمة تونس، ويعمل بائعاً متجولاً، حاول “زعزعة أركان الدولة التونسية” بعمليته “الإرهابية” الأخيرة، وفق رئيس حكومة بلاده، الحبيب الصيد.

 

عرف حسام بين أبناء الحي، خلال الأشهر الأخيرة بانزوائه، بعد أن كان الجميع أصدقاءه، يلعب معهم كرة القدم، فأصبح يرتشف القهوة لوحده في المقهى، ثم يخرج مسرعاً لعربته المتجولة يبيع بعض الحلوى للصغار.

 

ومنذ عمليته، ترك حسام، أبناء الحي، يتساءلون حول ما إذا كانت العزلة، طريق تنظيم “داعش” إلى العبدلي، ليحوله إلى انتحاري قاتل؟.

 

في حيه، أمام بيت العائلة، يقف جاره، عاطف (33 عاماً) الذي تحدث وملامح الصدمة بادية على وجهه، قائلاً: “الجميع صُدم، خاصة أنه كيف لشخص مثل حسام أن يقوم بهكذا فعل؟. صحيح إنه منزو، ولا يجلس مع أحد منذ فترة، إلا أنه إنسان عادي كباقي شباب الحي، يؤدي صلاته، يبيع الحلوى في السوق، وأمام مسجد الحي، ثم يعود إلى بيته إلى جانب أمه وأبيه”.

 

وأضاف عاطف: “لم نلاحظ عليه شيئاً غريباً سوى انزوائه. لم نفهم إلى الآن كيف حصلت هذه الحادثة؟، وكيف تم استقطابه من قبل الجماعات الإرهابية؟”.

 

أما جاره صالح (29 عاما) فقال: “في الأشهر الأخيرة، قليلاً ما كنا نراه في الحي، فهو كثير العزلة، لا أصدقاء مقربين له، لا من الحي ولا من خارجه، حتى في المسجد يجلس بمفرده يصلي ويغادر مباشرة”.

 

فضيلة ( 45 عاما)، صاحبة محل تجاري محاذ لبيت العبدلي، قالت”لم نلاحظ عليه يوماً مظاهر للتطرف ولا أشياء غريبة، رغم قلة المعلومات عنه، يبيع الحلوى ونشتري منه.. إنه إنسان بسيط وعائلته أبسط”.

 

وسبق للوحدات الأمنية في تونس، إيقاف العبدلي، وتم العثور لديه على كتب دينية، لكن سرعان ما أُطلق سراحه لغياب الأدلة الكافية.

 

يرجح البعض من جيرانه، سبب تغيره في الأشهر القليلة الماضية، بإمكانية استقطابه من قبل الجماعات “الإرهابية” عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كشأن العديد من الشباب غيره، خاصة وأنه صاحب مستوى تعليمي محدود، حسب قولهم.

 

موضوعات أخرى

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات

23/04/2024 21:52

الحوار الاجتماعي.. الحكومة والنقابات داخلين فمفاوضات مكثفة على قبل الحق في الإضراب وحرية العمل