الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. 35 مغربيا التحقوا بـ”داعش” في ماي ويونيو الأخيرين رغم المراقبة الأمنية و10 سنوات لموثق سطا على ودائع الزبناء وفتاتا إنزكان تقاضيان أربعة فراشة بسبب واقعة “الصايا”
03/07/2015 21:23 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. 35 مغربيا التحقوا بـ”داعش” في ماي ويونيو الأخيرين رغم المراقبة الأمنية و10 سنوات لموثق سطا على ودائع الزبناء وفتاتا إنزكان تقاضيان أربعة فراشة بسبب واقعة “الصايا”

جورنالات بلادي2. 35 مغربيا التحقوا بـ”داعش” في ماي ويونيو الأخيرين رغم المراقبة الأمنية و10 سنوات لموثق سطا على ودائع الزبناء وفتاتا إنزكان تقاضيان أربعة فراشة بسبب واقعة “الصايا”

 

كود: 

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يومي السبت والأحد (4 و5 يوليوز 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

35 مغربيا التحقوا بـ”داعش” في ماي ويونيو الأخيرين رغم المراقبة الأمنية

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنها توصلت إلى معطيات من مصادر أمنية تقول إن حوالي 35 داعشيا تمكنوا من مغادرة المغرب، خلال شهري ماي ويونيو فقط. ويعزز هذه المعطيات تقرير صادر من مرصد الشمال لحقوق الإنسان، يوم أمس، ويتحدث عن 16 شخصا التحقوا بـ”داعش” بين يناير ويونيو من منطقة الشمال لوحدها.

وتوقفت الجريدة على حالة عائلة تتكون من سبعة أفراد، غادرت منزلها في تطوان لتلتحق بتنظيم “الدولة الإسلامية”، المعروف اختصارا بداعش. وحسب مصدر مطلع فإن رب الأسرة المسمى (ف.ن) وزوجته وأربعة من أبنائه، حطت بهم طائرة قدمت من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء على الأراضي التركية.

 

وجاء في باقي العناوين “لماذا فشلت داعش في اختراق المغرب”، و”الرباح يتوعد مستغلي الملك العمومي بعقوبات شديدة”، و”لهذه الأسباب توجد 35 ألف مقاولة على حافة الإفلاس”، و”المتهمان في ملف مثلي فاس ينفيان انتسابهما إلى أي جماعة”، و”الصايا تعود من جديد إلى إنزكان.. اعتقال شابين تحرشا بفتاتين”، و”لخليع يخضع للمساءلة في مجلس النواب الأربعاء المقبل”.

 

10 سنوات لموثق سطا على ودائع الزبناء

 

وأفادت “الصباح” أن محكمة ابن سليمان حسمت، أول أمس الخميس، في قضية موثق بوزنيقة، المعتقل، منذ مطلع أبريل الماضي، بعد اتهامه بالنصب والاحتيال وخيانة الأمانة.

 

وقضت المحكمة في ملفين منفصلين، يخصان المتهم نفسه، أدرجا في جلسة واحدة، إذ حكمت عليه في الملف الأول بخمس سنوات سجنا وغرامة 30 ألف درهم، وإرجاع المبالغ المالية إلى الضحايا، الذين فاق عددهم 34 من مقتني شقق السكن الاجتماعي، كما نال المتهم الحكم نفسه، أي خمس سنوات، في ملف ثان، من بين ضحاياه شركتان عقاريتان، كلفتاه بإنجاز عقود البيع والتسجيل لفائدة المستفيدين، إضافة إلى غرامة قدرها 20 ألف درهم.

 

وجاء في باقي العناوين “اطباء حصلوا على الدكتوراه دون امتحانات”، و”حصاد: لا حجة على تزوير الانتخابات”، و”قيادي من بيجيدي يبايع البام”، و”المجلس الدستوري يبيح الترحال السياسي”، و”سكان بالبيضاء يشربون مياه حمراء”، و”خاص: دستور 2011.. شعلة انطفأت في الطريق”.

 

فتاتا إنزكان تقاضيان أربعة فراشة بسبب واقعة الصايا

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن فصلا جديدا تأخذه قضية فتاتي إنزكان، بعد قرارهما رفع دعوى قضائية ضد أربعة من فراشة وتجار سوق الثلاثاء، المتهمان بـ”الإخلال بالحياء العام”، خرجتا من حالة الرعب التي كانتا عليها، واستعادتا الثقة بعد علمهما بأن فئة عريضة من المغاربة معهما، لتقررا مقاضاة أربعة عناصر داخل سوق الثلاثاء اعتدوا عليهما.

 

شكاية رفعها نيابة عنهما الأستاذ الحسين بكار السباعي ضمنها تهمة “التحرش الجنسي والاعتداء بالضرب والإيذاء والتهديد به والتمييز والسب والقذف والإمساك عمدا عن تقديم يد المساعدة لشخص في خطر”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى “هكذا رفضت العدل والإحسان الملكية البرلمانية كسقف للتغيير السياسي بالمغرب”، و”الدرك يلجأ إلى تحاليل الحمض النووي للكشف عن مغتصب معاقة ذهنيا”، و”أسرة بكامل أفرادها من تطوان تلتحق بداعش”، و”أسرار الصفقة التي حاولت تبييض تاريخ المفسدين في برنامج إصلاح التعليم”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه