الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. وزراء المصباح هجروا بنكيران ومحامية تتهم قاضيا بتعنيفها والحكومة تحضي الأطفال بدون هوية
02/06/2017 22:20 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. وزراء المصباح هجروا بنكيران ومحامية تتهم قاضيا بتعنيفها والحكومة تحضي الأطفال بدون هوية

جورنالات بلادي2. وزراء المصباح هجروا بنكيران ومحامية تتهم قاضيا بتعنيفها والحكومة تحضي الأطفال بدون هوية

 

كود/// 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (3/4 يونيو 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

وزراء المصباح هجروا بنكيران

 

كشفت “أخبار اليوم” أنه منذ تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة بدلا من عبد الإله بنكيران، أصبح تردد وزراء حزب العدالة والتنمية على بيت الأخير نادرا، ومقتصرا على مناسبات “الصواب”.

مصدر مطلع قال إن وزراء حزب المصباح لم يلتقوا بنكيران إلا لتهنئته بالعودة من الديار السعودية حيث أدى مناسك العمرة أخيرا، و”بعضهم، وليس كلهم، قدم له العزاء في وفاة زوج شقيقته قبل أيام. لقد غيروا الوجهة فجأة كأن شيئا لم يكن”.

 

وجاء في باقي العناوين “البيجيدي يجر الحموشي للمساءلة بسبب تجاوزات الأمن في مواجهة الاحتجاجات”، و”احتجاجات الريف تتواصل لليوم السادس ومصلون يقاطعون الجمعة”، و”الريسوني يرد على وزير الأوقاف: حتى الإمام مالك لم يسلم من ازدرائك”، و”تحت المجهر: حراك الر يف يختبر وصفة الاستقرار في المغرب”، و”الملك يغيب عن قمة إكواس بليبيريا بسبب نتانياهو”، و”لجنة وزارية لمعالجة ظاهرة الأطفال دون حالة مدنية”، و”المالكي يطلب من العثماني تمويلا لتقاعد البرلمانيين”، و”الإرهاب يخرج مارينز 3 دول بالبيضاء”، و”امرابط.. الوافد الجديد على المنتخب مرشح لجائزة أفضل موهبة بهولندا”.

 

محامية تتهم قاضيا بتعنيفها

 

من جهتها، أفادت “الصباح” أن محامية من هيأة البيضاء اتهمت مستشارا بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بالاعتداء اللفظي عليها ومحاولة ضربها.

وأكدت “المحامية (ن.ن)، التي تمتهن المحاماة منذ 17 سنة، أنها توجهت الثلاثاء الماضي، إلى مكتب القاضي، لأجل الحصول على نسخة حكم من أجل الطعن فيه بالنقض، الشيء الذي لم يتقبله على اعتبار أنها لم تمنحه الوقت الكافي، لتجيبه المحامية أنها مستعجلة لأجل الطعن في الملف، مؤكدة في تصريح للجريدة أنها حاولت تفادي الدخول معه في ملاسنات، خاصة بعدما عمد إلى رمي نسخة الحكم في وجهها، إلا أنها تفاجأت بعد خروجها من مكتبه بملاحقته لها واستمراره في سبها بألفاظ نابية.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى مهمة منها “قاض ومحام ضمن مافيا عقارات”، و”نتنياهو يؤجل دخول المغرب إلى سيداو”، و”حصاد يحرم المعاقين من الامتحانات”، و”الدفاع: معتقلو الحسيمة بصحة جيدة”، و”برامج رمضان.. إنتاجات عنوانها القرف”، و”19 مدربا على باب الرجاء”.

 

 

الحكومة تحصي الأطفال بدون هوية

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أنه بعد سنوات من دق ناقوس الخطر من طرف جمعيات المجتمع المدني، وخاصة جمعية التضامن النسوي، قررت حكومة سعد الدين العثماني أخيرا، إحداث لجنة وزارية متخصصة في معالجة ظاهرة الأطفال بدون هوية.

 

وحسب بلاغ الاجتماع الحكومي، أخبر رئيس الحكومة المجلس الحكومي المنعقد، يوم أول الخميس، أن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان شكل لجنة تتضمن وزراء الداخلية والعدل والتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، لمعالجة ظاهرة الأطفال بدون هوية، والذين يعانون عددا من المشاكل على مستوى التسجيل في المدارس.

 

وجاء في باقي العناوين “ضغط… حذر… ومبادرات لامتصاص الغضب”، و”طبيب إيطالي يسرق بويضات مهاجرة مغربية”، و”فاجعة الحاجب.. تهم ثقيلة ضد المتهمين”، ووزارة الصحة تحذر من الحمى المتموجة”، و”التزوير يسقط 4 أشخاص بتزنيت”، و”أطفال القرقوبي”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم