الرئيسية > > جورنالات بلادي2.  من المسؤول عن كارثة العدوتين؟ وتعديلات مرتقبة على مسطرة التعويض عن فقدان الشغل و8 آلاف مرض نادر بالمغرب
24/02/2017 22:45

جورنالات بلادي2.  من المسؤول عن كارثة العدوتين؟ وتعديلات مرتقبة على مسطرة التعويض عن فقدان الشغل و8 آلاف مرض نادر بالمغرب

جورنالات بلادي2.  من المسؤول عن كارثة العدوتين؟ وتعديلات مرتقبة على مسطرة التعويض عن فقدان الشغل و8 آلاف مرض نادر بالمغرب

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (25/26 فبراير 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

من المسؤول عن كارثة العدوتين

 

أفادت “الصباح” أن مسؤولي شركة “ريضال” لخدمات توزيع الكهرباء والماء الشروب والتطهير السائل، والمجالس الجماعية المنتخبة، والسلطات المحلية، تقاذفوا مسؤولية غرق سلا وتضرر أحياء الرباط، إثر السيول الطوفانية التي أوقفت، أول أمس (الخميس)، حركة السير وهاجمت على المنازل والمحلات التجارية، محدثة خسائر مادية فادحة، إذ  أصم المسؤولون آذانهم عن نشرة الأرصاد الجوية، التي حذرت من نزول زخات مطرية وعواصف رعدية وأمطار قوية ورياح هوجاء.

 

ولم تعلن أي جهة، إلى حد الآن، عن مسؤوليتها في استمرار ضعف البنيات التحتية المرتبطة بقنوات تصريف مياه  الأمطار، والصرف الصحي، بل لم تعترف “ريضال” بسوء تقدير المخاطر المتعلقة بتقادم شبكة صرف المياه، والصرف الصحي، بل لم تعترف “ريضال” بسوء تقدير المخاطر المتعلقة بتقادم شبكة صرف المياه،  أو غياب سياسة صيانة المجاري وتنقيتها من أكوام الأتربة والحجارة ومواد أخرى، تعيق عملية انسياب المياه.
وجاء في باقي العناوين ” خاتم بنكيران يثير ضجة”، و”خاص: أحاديث لم تنشر للحسن الثاني”، و”300  مليون مطالب بسبب قتل كلب”، و”التحقيق مع شباط حول قتلى  الشرايط”،  و”الرميد يملي شروطه على ترامب”، و”ملف: عيشة البخ”.

 

تعديلات مرتقبة على مسطرة التعويض عن فقدان الشغل
كشفت “أخبار اليوم” أنه يتوقع أن يباشر الصندوق  الوطني للضمان الاجتماعي تعديلات مهمة على معايير الاستفادة من تعويضات صندوق التعويض عن فقدان الشغل، الذي دخل حيّز التنفيذ قبل سنتين، بسبب ضعف إقبال المعنيين على الاستفادة من تعويضاته رغم تمكينه من ميزانية تبلغ 500 مليون درهم.
قرار إدخال تعديلات على شروط الاستفادة، والذي يفترض أن يحسمه المجلس الإداري لصندوق الضمان الاجتماعي، يهدف إلى تخفيف شروط الاستفادة التي تشكل عائقا أمام  تقديم ملفات الاستفادة بعد الوقوف على عدد من المشاكل.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “على بعد شهر من مؤتمر الاستقلال الشرطة القضائية تحقق مع شباط حول وادي الشواط”، و”أخنوش يبني آلة انتخابية من الأعيان لمواجهة البيجيدي وهذه عناصرها”، و”تحت المجهر:  أسرار الدفاع في المملكة”، و”تفاصيل أربع ساعات استثنائية من التساقطات أغرقت سلا”، و”رئيس جماعة يصرف راتبا لشقيقه الشبح منذ 2003″، و”السحيمي: ننتظر تدخل الملك لوضع حد للبلوكات”، وتعديلات مرتقبة على مسطرة التعويض عن فقدان الشغل”، و”الملك ضيف كبير في الكوت ديفوار”، و”أورين يقاضي محاميا وصفه بمسخوط الملك”، و”إسبانيا تدرس الأمازيغية لجيشها”، و”143 قتيلا من المهاجرين خلال 2016 خروجا من السواحل المغربية”.
8 آلاف مرض نادر بالمغرب

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن 50 في المائة من الأطباء و67 في المائة من طلبة الطب يجهلون نسبة انتشار الأمراض النادرة.
هذا ما كشفت عنه جمعية هاجر لمساعدة المصابين بمرض ضعف المناعة الأولي، وذلك حسب دراسات استطلاعية قام بها أطباء اختصاصيون في طب الأطفال  وطلبة كلية الطب. وبمناسبة اليوم العالمي للأمراض النادرة الذي يصادف 28 فبراير، شددت الجمعية على ضرورة تكوين الأطباء المغاربة وتوعية المواطنين في “سبيل الكشف المبكر عن هذه الأمراض التي تنخر جسم الأطفال”.
وجاء في باقي العناوي، “يوم الغرق.. سيول وأمطار غزيرة تشل مدينة سلا”، و”جماعة.. الوهم والإنزال”، و”سر الأمطار الحمراء”، و”صاعقة تضرب 6 عمال ببوزنيقة”، و”الحبس لكولونيل بالدرك الملكي”، و”زوووم: الجريمة الإلكترونية.. ابتزاز واحتيال وإرهاب”، و”استطلاع: أجنبيات في سجن عكاشة”، و”أمحمد فاخر أمام اللجنة التأديبية للرجاء”.

موضوعات أخرى

23/04/2024 14:04

فرنسا معولة على مخابرات المغرب فتأمين أولمبياد باريس وها شنو گال جيرالد دارمانان

23/04/2024 14:00

المكتب السياسي للحركة الشعبية دار بيان عجيب وغريب على منصب فالبرلمان.. فوقت بلادنا كتعيش تحديات كتجاوز الصراع على المناصب والمكاسب هاد الحزب نسا المعارضة ودخل فالمتاهات القانونية والسياسية

23/04/2024 13:40

وهبي لوزيرة العدل ديال الساو تومي فاجتماع دولي: تكلمي السيدة الوزيرة أنت كإمراة عندك الحق تتكلمي عشرين مرة

23/04/2024 13:30

ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: المغرب بلغنا برصده لطائرات إستطلاع فوق الوحدات ديالو 18 مرة. الجزء 3

23/04/2024 13:21

حروب استقلالية داخلية.. كيفاش صحاب و”تركة” شباط والكيحل مقدروش على قوة ميارة تنظيميا وباغين “حقهم” من اللجنة التنفيذية بالكولسة والتسريبات

23/04/2024 13:17

نظام العسكر وجنوب أفريقيا عقدو مشاوراتهم السياسية وركزوا على نزاع الصحرا اللي ما طفروهش فيه

23/04/2024 13:13

اليوم ففاس.. شكون غا يحسم المعركة الانتخابية : مرشح الأغلبية اللي بغات تحافظ على رصيد الثقة من 2021 ولا مرشح البيجيدي للي باغي يخرج من الانعاش ؟

23/04/2024 13:00

صراع هياكل مجلس النواب.. الحركة الشعبية: المصلحة العليا وروح التوافق دفعتنا للتنازل عن رئاسة العدل والتشريع