الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. مفاوضات الحكومة مع أساتذة الغد فشلت والتصعيد سيد الموقف والحجز على أموال مجلس مدينة طنجة
05/02/2016 21:35 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. مفاوضات الحكومة مع أساتذة الغد فشلت والتصعيد سيد الموقف والحجز على أموال مجلس مدينة طنجة

جورنالات بلادي2. مفاوضات الحكومة مع أساتذة الغد فشلت والتصعيد سيد الموقف والحجز على أموال مجلس مدينة طنجة

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد 6/7 فبراير 2016، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

مفاوضات الحكومة مع أساتذة الغد فشلت والتصعيد سيد الموقف

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن ملف الأساتذة المتدربين عاد إلى نقطة الانطلاقة من جديد، فبعد جلسة حوار بين والي الرباط وسلا، عبد الواحد لفتيت، والتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، امتدت إلى خمس ساعات كاملة، من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الثامنة من مساء أول أمس الخميس، تلقى الوالي اتصالا هاتفيا أثناء جلوسه مع الأساتذة، ليعود بعد إنهاء المكالمة إلى تأكيد أن الحكومة “ليس لديها غير العرض الذي قدمته في البداية”، في إشارة إلى عرض توظيف الفوج عبر دفعتين من خلال مبارتين”.

 

وجاء في باقي العناوين “محمد السادس يصلح أخطاء الحسن الثاني والبصري في الصحراء”، و”الحليمي: 8 من أصل 10 عمال لا يتوفر على تغطية صحية”، و”أمنيستي تندد بشطط المغرب وإسبانيا في استعمال القوة ضد المهاجرين”، و”البام والبيجيدي.. العداوة ثابتة والهدنة ممكنة”، و”الملك يبحث عن بنكيران”، و”الحموشي يدرب رجاله على تفريق المتظاهرين دون عنف”، و”أحيزون يفوز بصفقة جديدة في الكوت ديفوار”، والوداد والرجاء في نفي إجباري لمبارياتهما حتى نهاية الموسم”.

 

الحجز على أموال مجلس طنجة

 

وأفادت “الصباح” أن بنك المغرب حجز، أخيرا، على مليار و500 مليون سنتيم من ميزانية مجلس طنجة، لفائدة أصحاب حق مدني صودرت أراضيهم، وأنشأت عليها المجموعة الحضرية منطقة خضراء، في 2008، على عهد الرئيس الأسبق، الاتحادي دحمان الدرهم.

 

وقال البشير العبدلاوي، عمدة طنجة للجريدة تعليقا على الخبر، إن مثل هذه الملفات الموروثة عن التجارب السابقة، هي التي تسبب لنا متاعب وصعوبات كبيرة، وتحتاج إلى مساءلة قضائية لمعرفة كل المتواطئين، خصوصا أن مصادرة أراضي الناس، من أجل إنشاء منطقة خضراء، أو شق طريق، لم تعقبها مسطرة نزع الملكية من أجل التعويض الملائم”.

 

وقال عمدة طنجة إنه سيفتح ملف الدعاوى المرفوعة ضد المجلس، والمربوحة لفائدة المتقاضين، خلال دورة المجلس لشهر فبراير التي انطلقت أمس الجمعة، مبديا تخوفه من أن تتسع رقعة الحجز على أموال الجماعة من قبل بنك المغرب الذي بات يقوم بهذا الدور، أمام صعوبة التنفيذ من قبل رؤساء المجالس.

 

وجاء في باقي العناوين “الملك يبعث رسائل سيادية من العيون”، و”أنفلونزا الطيور بالبيضاء والمحمدية”، و”ملف: التبركيك.. المخابرات الشعبية”، و”إيقاف عوني سلطة متلبسين بالرشوة”، و”قانون الدفع بعدم دستورية القوانين.. هل استوفى حقه من النقاش؟”، و”ربورتاج: عرائس صندوق ألف ليلة وليلة بمراكش”، و”حوادث: وزير العدل جنرال على قطاع العدالة”.

 

من جهتها، خصصت “الأحداث المغربية” موضوعها الرئيسي للأنشطة الملكية لأول أمس الخميس، حيث عنونت النشاط الأول بـ”نور1 تشرق من وارزازات.. الريادة المغربية في عالم الطاقة الشمسية”، الثاني بـ”جلالة الملك يعود إلى الصحراء لاستكمال إطلاق برامج النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية”،هذا بالإضافة إلى عناوين أخرى مهمة من ضمنها “مدربون بأضعاف رواتب الوزراء وصفقات خيالية للاعبين بعيدا عن أعين الضرائب”، و”قادة العرب يجتمعون بمراكش في سنة مصيرية”، و”الحوار بين الأساتذة المتدربين والحكومة وصل إلى الباب المسدود”، و”هكذا نصبت صاحبة شركة سياحية على عشرات المغاربة”، و”3 أشهر حبسا لتلميذة شوهت وجه زميلتها بشفرة حلاقة”، و”ليبيا.. المستنقع الحقيقي لتنظيم داعش الإرهابي”، و”الإرهاب يخيم على فترة التخفيظات بإسبانيا”، و”همسات الشباب.ز توبيرا تكتب عن إسقاط الجنسية”.كبر

 

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة

19/04/2024 13:00

ناس تندوف هدموا أطروحة البوليساريو: ما كاين لا عِزة لا كرامة وكاين غير التعذيب والتقتيل والاختطاف