الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. مصحة تتورط في أخذ شيك على بياض وتطالب أسرة ميت بـ28 مليون سنتيم ومصاريف المنتخبين تحت المجهر
31/08/2015 22:39 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. مصحة تتورط في أخذ شيك على بياض وتطالب أسرة ميت بـ28 مليون سنتيم ومصاريف المنتخبين تحت المجهر

جورنالات بلادي2. مصحة تتورط في أخذ شيك على بياض وتطالب أسرة ميت بـ28 مليون سنتيم ومصاريف المنتخبين تحت المجهر

 

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 1 شتنبر 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

مصحة تتورط في أخذ شيك على بياض وتطالب أسرة ميت بـ28 مليون سنتيم

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي تناولت قضية مثيرة كشفت عنها وفاة الشاب عبد اللطيف أركيش، الذي دخل مستشفى عمومي بآسفي ليتم نقله بتوصية من طبيب عمومي إلى مصحة خاصة بالبيضاء، حيث سيلفظ أنفاسه. وتقول أسرته إنها اضطرت إلى توقيع شيك على بياض لإدارة المصحة.

وقد وضعت أسرة الشاب المغربي الذي توفي بمصحة في الدار البيضاء شكاية لدى وزير الصحة، بخصوص استدراج طبيب يعمل في مستشفى عمومي لابنها ليدخل المصحة التي توفي فيها، بعدما رقد هناك لمدة 28 يوما، كلفت الأسرة أزيد من 28 مليون سنتيم.

 

القضية تكشف جانبا من معاناة المواطنين مع قطاع الصحة، فالأسرة أجبرت على وضع شيك على بياض لدى المصحة على سبيل الضمان، لعلاج ابنها المغمى عليه، وهو ما يمنعه القانون، حيث قال وزير الصحة، الحسين الوردي للجريدة، إنه “لا حق للمصحة في الحصول على شيك الضمان، ووعد بفتح تحقيق”، مشددا على أنه سيكثف حملات التفتيش بهذا الشأن..

 

وجاء في باقي العناوين “الصحافيان المفترسان يمران إلى كرسي الاعتراف”، و”حريق يؤدي إلى وفاة نزيل وإصابة 25 آخرين”، و”مصدر قريب من الملف: لوران زعم التوفر على وثائق تهدد استقرار البلاد ليرفع من قيمة ابتزازه”، و”رقم معاملات الحشيش المغربي بإسبانيا 3000 مليار سنتيم”، و”أسعار النفط تعاود الانخفاض والمغرب مطالب باستغلال الظرفية”، و”رغم أزمة العقار.. المغاربة يقبلون أكثر على قروض السكن”، و”أعداد الخلية المفككة حديثا في ازدياد”.

 

مصاريف المنتخبين تحت المجهر

 

وأفادت “الصباح” أن المجلس الأعلى للحسابات، أبلغ قبل أيام، قضاته ومستشاريه، بمضامين خطة “جديدة وحازمة”، تخص المصاريف الانتخابية للمرشحين في استحقاقات 4 شتنبر، ستنهي حسب مصادر الجريدة، عهد التصريحات التدليسية والكاذبة بشأن الحجم الفعلي للأموال المصروفة ومصادرها الحقيقية، انسجاما مع التوجه الجديد للدولة، بشأن الذهاب أبعد من ضمان نزاهة الانتخابات، والانتقال إلى مستوى السهر على تخليقها.

 

وتقتضي الخطة الجديدة، وفق مصادر مطلعة، تأخير قضاة المجلس الأعلى للحسابات، البت في سلامة المصاريف الانتخابية للمرشحين، إلى حين تشكيل مكاتب المجالس الجماعية والجهوية وتوزيع المسؤوليات، واعتمادا على التصاريح بالممتلكات، التي سيقومون بها لمناسبة انتخابهم في مواقع المسؤولية، ستفتح المحاكم المالية ملفات مصاريفهم الانتخابية.

 

وجاء في باقي العناوين “مصرع نزيل وإصابة 14 بحروق خطيرة”، و”بتر يد تاجر مخدرات خلال مواجهات بالسيوف”، و”باكوري: بنكيران بدا كيخرف”، و”هولاند يتحرك تجنبا الأزمة جديدة”، و”الماركوتينغ.. في الحملات”.

 

الاعتداء على ثلاثة وكلاء لوائح وتهشيم سيارة بابن سليمان

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن ثلاثة وكلاء لوائح تعرضوا لاعتداء في ابن سيلمان، كما جرى تهشيم سياراتهم.

وجاء في باقي العناوين “محامي إيريك لوران يلعب ورقة الاتفاق المالي لإخراجه من عنق الزجاجة”، و”مصرع سجين بسلا بعد قيام نزلاء بإضرام النار داخل السجن”، و”أخ بوتفليقة يعاقب كبار الأمنيين ويعيد ترتيب الأجهزة”.

 

موضوعات أخرى

04/05/2024 04:00

حفلة ديال التلاميذ فساحة عمومية فقرغيزستان تحولات لكارثة.. كاميو تقطع ليه الفران وداز فيهم – فيديو

04/05/2024 03:00

الكاميرا شدات براد بيت وصاحبتو عايشين الحياة فلابلاج واخا مزال فالصداع مع أنجيلينا جولي

04/05/2024 01:00

الأميرة كيت فضحات راجلها الأمير ويليام.. زلة لسان كشفات فيها على عادة خايبة كيديرها فالدار