الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. لهذه الأسباب عهد للجيش بحماية الأمن الإلكتروني للمغرب ضد الهجمات وصواريخ نووية بالمغرب؟ ونقابات تحسم في قرار الإضراب العام
09/02/2016 21:58 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. لهذه الأسباب عهد للجيش بحماية الأمن الإلكتروني للمغرب ضد الهجمات وصواريخ نووية بالمغرب؟ ونقابات تحسم في قرار الإضراب العام

جورنالات بلادي2. لهذه الأسباب عهد للجيش بحماية الأمن الإلكتروني للمغرب ضد الهجمات وصواريخ نووية بالمغرب؟ ونقابات تحسم في قرار الإضراب العام

 

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (10 فبراير 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة:

 

لهذه الأسباب عهد للجيش بحماية الأمن الإلكتروني للمغرب ضد الهجمات

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي كشفت أنه بعد إسناد حماية نظم المعلومات الحساسة للبنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية لإدارة الدفاع الوطني، بمقتضى مرسوم صادق عليه المجلس الوزاري الأخير الذي ترأسه الملك محمد السادس بالعيون، أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي حملة وطنية لمكافحة الجريمة، مع خطورة قال المتدخلون، في جلسة إطلاق الحملة، إنها ترتفع أكثر فأكثر، من خلال مئات الملايين من برامج الاختراق التي يتم خلقها سنويا والتطور الكبير الذي يعرفه هذا المجال.

 

اقتحام أنظمة تدبير الحسابات لدى الأبناك والقيام بتحويلات نحو الخارج، السيطرة على الأنظمة الإلكترونية لتدبير الشبكات الكهربائية وتعطيلها، وأنظمة تدبير المياه الصالحة للشرب وتلويتها بمواد سامة وتفجير اامصانع، علاوة على السيطرة على أنظمة تدبير الطيران المدني والقطارات والتسبب في كوارث إسقاط الطائرات وانحراف القطارات وتفجير السدود الكبرى، كلها مخاطر تنطوي عليها الجريمة الإلكترونية.

 

 

وجاء في باقي العناوين “أساتذة الغد يعدون مفاجأة للحكومة في ذكرى 20 فبراير”، و”النقابات تلوح مجددا بورقة الإضراب العام”، و”مجلس المستشارين يتحدى بنكيران ويؤجل للمرة الثانية مناقشة إصﻻح التقاعد”، و”توقيف طبيب إيطالي بسبب تحرشه بمغربية”، و”هل تقف الجزائر وراء تأجيل زيارة رئيس الحكومو التونسية للمغرب؟”، و”العمراني مرشح المغرب لرئاسة اليونسكو”، و”موريتانيا ترشح شخصية كبيرة لسفارة الرباط، و”الجبير في الرباط والحرب ضد داعش على جدول العمل”.

 

صواريخ نووية بالمغرب؟

 

وأفادت “الصباح” أن جهاز الاستخبارات الروسي “كا جي بي” سرب معلومات، مفادها أن المغرب يتوفر على صواريخ نووية منذ السنوات الأولى للاستقلال، كاشفا أن طائرة شحن أمريكية محملة بأسلحة نووية غادرت إحدى قواعد الجيش الأمريكي بفلوريدا في اتجاه قاعدة ابن جرير اختفت إلى اليوم بداعي أنها سقطت في مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة السعيدية.

 

وشككت وسائل إعلام روسية في نتائج التحقيق الذي أجراه الجيش الأمريكي بشأن طائرة “بي 47 سترافوجت” المختفية من شاشات الرادار بمجرد اقترابها من المياه الإقليمية للمغرب،  مرجحا أن تكون الطائرة قد سقطت في البحر بسبب عطل تقني، دون الإشارة إلى مصير الشحنة النووية.

 

وجاء في باقي العناوين “ثلاثة مدربين لتعويض الزاكي”، و”الأنفلونزا تقتل مسنة بالبيضاء”، و”مسلسل الجرائم الهتشكوكية مستمر بطنجة”، و”تجنيد المقدمين والشيوخ لحراسة الحدود”، و”قمة استقلال القضاء… الرميد يأمر بالإفراج والاعتقال”.

 

النقابات تحسم في قرار الإضراب العام

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية والفيدرالية، إضافة إلى الاتحاد العام، حسمت في آخر حلقة من مسلسل التصعيد الذي سطرته من قبل، وذلك بخوضها إضرابا عاما سيشمل القطاعين العام  والخاص وشبه العمومي.

 

خطوة الإضراب العام، تم الحسم فيها أمس الثلاثاء، في اجتماع جمع قيادات المركزيات النقابية الأربع، غير أن تاربخ خوض هذا الإضراب، حسب مصادر نقابي، سيتم الإعلان عنه يومه الأربعﻻء، وذلك في ندوة مشتركة لزعماء النقابات.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “مصدر حكومي: إذا استمرت المقاطعة سيتم إلغاء نتائج المباراة”، و”تحذير ألماني.. هجوم إرهابي يتهدد إحدى بلدان شمال إفريقبا”، و”شرطة طنجة تسقط قاتلي صاحب محل للحلي”، و”انهيار أرضي يسفر عن ظهور حفرة عميقة”،  و”النيران تندلع في مصحة بالدار البيضاء”،  و”صاحب شريط الزفت المغشوش يغادر السجن”، و”أبو النعيم يكفر وزراء في حكومة ابن كيران في ظل صمت النيابة العامة”، و”العماري: إذا عينت رئيسا للحكومة سأستقيل من قيادة الحزب”.

 

موضوعات أخرى

24/04/2024 09:00

“إل إسبانيول”: أجهزة الأمن البلجيكية غادي تعين ضابط اتصال استخباراتي ف المغرب وها علاش

24/04/2024 08:00

الكونغرس الأميركي دوز مساعدات بالملايير لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. واجدة لتوقيع بايدن اليوم والصين ما عجبهاش الحال

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين