الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. لماذا لم يخرج بيان الأمانة العامة للبيجيدي؟ وصفقات عمومية تجر وزراء إلى المساءلة والجواهري غاضب من الأبناك والاقتصاديين
21/06/2017 23:50 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. لماذا لم يخرج بيان الأمانة العامة للبيجيدي؟ وصفقات عمومية تجر وزراء إلى المساءلة والجواهري غاضب من الأبناك والاقتصاديين

جورنالات بلادي2. لماذا لم يخرج بيان الأمانة العامة للبيجيدي؟ وصفقات عمومية تجر وزراء إلى المساءلة والجواهري غاضب من الأبناك والاقتصاديين

 

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (23 يونيو 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 لماذا لم يخرج بيان الأمانة العامة للبيجيدي؟

 

كشفت “أخبار اليوم” أن مجلة “جون أفريك” أوردت نقلا عن مصدر مطلع، أن سبب عدم إصدار البيان الختامي عقب اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، المنعقد قبل أسبوعين، هو خلاف نشب بين عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب المصباح، ومصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.

 

المجلة الفرنسية قالت، في مقال نشر على موقعها الإلكتروني يوم أمس الأربعاء، إن الرميد أراد إدراج نقطة في البيان الختامي تستنكر اتهامات بخيانة أصوات الناخبين والموجهة إلى قادة الحزب الذين وافقوا على المشاركة في حكومة العثماني من طرف أعضاء الحزب وقواعده، وهو ما رفضه بنكيران بشدة.

 

وجاء في باقي العناوين “تقرير حقوقي يرسم صورة سوداء عن الأوضاع في الريف”، و”الزفزافي بمعنويات مرتفعة في السجن.. ويثق في براءته”، و”الجواهري يفضح مضاربات الأبناك بالعملة قبل تحرير الدرهم”، و”الجيش البلجيكي يقتل مغربيا حاول تفجير بروكسيل”، و”9 شواطئ تفتقر إلى معايير الجودة”، و”سنة حبسا نافذا في حق أستاذ الجنس مقابل النقاط”، و”إغراءات بن الشيخ لإنجاز طاولات حصاد”، و”شكاية ضد البرلماني الذي حاول الانتحار”، و”رمضان يخفض استيراد الخمور”، و”الصقر محمد بن سلمان يعزز مركزه في هرم السلطة بالسعودية”.

 

صفقات عمومية تجر وزراء إلى المساءلة

 

من جهتها، أفادت “الصباح” أن تقارير توصل بها مجلس المستشارين، حملت اتهامات لقطاعات حكومية بالمحسوبية في الصفقات العمومية وتمكين شركات معروفة من وضعية احتكار طلبات العروض الصادرة عن الدولة، إذ ينتظر أن تشعل الغرفة الثانية، التي تضم تمثيلية عن أرباب المقاولات، نيران المطالبة بتعميم فائدة المشاريع الكبرى على عموم المقاولات خاصة الصغرى والمتوسطة.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “فضيحة أجوبة جاهزة تهز أكاديمية البيضاء”، و”العماري: مسؤولون هددوني على الهاتف”، و”سوق الخضر بالبيضاء.. الفضيحة”، و”الداودي: استقرار البلاد يفرض محاربة المضاربين”، و”سقوط قاتل مشعوذ بسوس”، و”البقالي.. شفاك الله من الضنك”، و”مغربيات ونفتخر”.

 

الجواهري غاضب من الأبناك والاقتصاديين

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أعلن أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب سيمر إلى نظام تحرير الدرهم رسميا متم يونيو الجاري. الجواهري الذي تحدث بنبرة غضب حادة، توجه إلى كل المشككين في هذا القرار وأيضا الساعين إلى عرقلته، قائلا: “تحرير الدرهم قرار سيادي اتخذناه بعد دراسة معمقة للوضع وبعد أن حزنا كافة الضمانات اللازمة والضرورية لإنجاح هكذا مرور”.

 

وجاء في باقي العناوين “الملك ينهي محنة لاجئين سوريين”، و”الحبس لأستاذ الجنس مقابل النقط”، و”تفوق من سيدي بنور.. إيمان الطويل تحصل على أعلى معدل في امتحانات الباكالوريا”، و”الوداد ينهي عقدة الأهلي”، و”مسنات في قاعة الامتحان”، و”السعودية.. على أبواب عهد جديد”، و”الشركي يرفع درجات الحرارة”، و”البراءة لنوفل شباط والحبس لشقيقه”، و”اعتقال برلماني استقلالي بحد السوالم”.

موضوعات أخرى

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات

23/04/2024 21:52

الحوار الاجتماعي.. الحكومة والنقابات داخلين فمفاوضات مكثفة على قبل الحق في الإضراب وحرية العمل

23/04/2024 21:51

“المحششين” بتعبير بنكيران يكردعون “ولي من أولياء الله” في الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية