الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. لائحة سلفيين أعلنوا “التوبة” بين يدي الملك وكلية مقابل 30 صوتا انتخابيا
30/08/2015 22:34 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. لائحة سلفيين أعلنوا “التوبة” بين يدي الملك وكلية مقابل 30 صوتا انتخابيا

جورنالات بلادي2. لائحة سلفيين أعلنوا “التوبة” بين يدي الملك وكلية مقابل 30 صوتا انتخابيا

 

 

كود /////

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الاثنين (31 غشت 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

لائحة سلفيين أعلنوا “التوبة” بين يدي الملك

 

ونبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن الديوان الملكي توصل، أخيرا، بلائحة تضم 90 معتقلا سلفيا، أعدها الشيخ عبد الكريم الشاذلي حول بعض السلفيين المعتقلين الذين قاموا بمراجعات فكرية وأعلنوا استعدادهم للاندماج في الحقل السياسي.

 

وكشفت مصادر مطلعة أن الأجهزة الأمنية شرعت في البحث في ملفات معتقلي السلفية الواردة أسماؤهم في اللائحة، وعلى رأسهم الشيخ حسن الخطاب وعبد القادر بلعيرج ومحمد دمير، المدانون في ملفات مرتبطة بالإرهاب.

 

وجاء في باقي العناوين “ابتزاز الملك يحرج فرنسا”، و”شباط: لائحة الأزمي ملغاة”، و”مواجهات بين مواطنين ورجال سلطة بتطوان”، و”اغتصاب قاصر يطيح بشبكة دعارة خليجيين”، و”المنصوري: هددوني كي لا أترشح”، و”الداخلية تحذر مرشحين بسبب الأموال”، و”الناصري: ديارا تسلف وهرب”.

 

إيريك لوران: سأحكي كل شيء بالتفصيل الممل قريبا وفي الوقت المناسب

 

وأفادت “أخبار اليوم” أنه في الوقت الذي أصبح صك الاتهام بالابتزاز رسميا ضد الصحافيين الفرنسيين، إيريك لوران وكاترين غراسيي، مع إخضاعهما للمراقبة القضائية والمنع من الاتصال ببعضهما البعض خلال فترة محاكمتهما في حالة سراح، إثر قضائهما أزيد من ثلاثين ساعة بمقرات فرقة مكافحة الجرائم ضد الأشخاص، كشفت معطيات نشرتها أسبوعية “لوجورنال دو ديمانش” موضوع الابتزاز، مشيرة إلى أنه يتعلق بمعطيات جديدة عن الحسابات البنكية للملك محمد السادس في بنك سويسري، والتي سبق أن كشفتها تسريبات مثيرة على معطيات هذا البنك، ورد عليها القصر الملكي بتوضيحات نشرتها الصحافة الفرنسية، إلى جانب تقارير قال الصحافيان إنهما حصلا عليها.

إيريك لوران، صاحب كتاب “الملك المستحوذ” والصحافي المتهم في قضية ابتزاز الملك محمد السادس، كشف للجريدة في أول تصريح له، عدم رغبته في الحديث، وعدم استعداده لحكي ما حدث بالضبط، قائلا “لا فائدة من الحديث الآن، حديثي لن ينفع في شيء، سأحكي كب شيء بالتفصيل الممل قريبا..”.

وجاء في باقي العناوين “لهذه الأسباب بنكيران متفائل باحتلال المرتبة الأولى في انتخابات 4 شتنبر”، و”مبادلان المغرب مع إسرائيل ارتفعت بـ100 في المائة”، و”تقرير.. 800 ألف مغربي مدمنون على المخدرات”، و”المغربي أيوب الخزاني راوغ المخابرات في خمس دول أوروبية؟”، و”لأول مرة.. الأحزاب ملزمة بحماية المعطيات الشخصية للناخبين”، و”قضاة جطو يعدون نقريرا حول قراراتهم التأديبية”، و”حسم الحرب اليمينة من طنجة”.

 

كلية مقابل 30 صوتا انتخابيا…

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن مدينة خريبكة شهدت حدثا انتخابيا غريبا، يمكن تصنيفه ضمن الأحداث المضحكة، وفي التفاصيل أن سيدة في عقدها السادس، فاجأت مسيرة فريق انتخابي بخريبكة، ووكيل اللائحة، ومرافقيه يقومون بحملتهم الانتخابية، فخرجت عليهم لما تيقنت من “كبر المسيرة”، وتوجهت إلى الوكيل قائلة: “لدي 30 صوتا وأنا مستعدة لمنحها لأي حزب شريطة أن يتبرع لي أحدهم بكليته”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “التسجيلات الصوتية لكواليس الابتزاز تكشف الوجه الحقيقي للوران وغراسيي”، و”الحسيمة: البحث عن شخص ألقى بكيس رسائل أثقله بحجرة في اتجاه سيارة الملك”، و”إسبانيا: مقتل شاب مغربي على إثر شجار في ملهى ليلي”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو