الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. كشف سيناريو الحكومة لرفع الدعم عن قنينات الغاز وتزوير تأشيرات “شينغن” بالرباط ومتابعة ألماني استعان بطائرة من دون طيار للتصوير
16/04/2015 21:12 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. كشف سيناريو الحكومة لرفع الدعم عن قنينات الغاز وتزوير تأشيرات “شينغن” بالرباط ومتابعة ألماني استعان بطائرة من دون طيار للتصوير

جورنالات بلادي2. كشف سيناريو الحكومة لرفع الدعم عن قنينات الغاز وتزوير تأشيرات “شينغن” بالرباط ومتابعة ألماني استعان بطائرة من دون طيار للتصوير


كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الجمعة (17 أبريل2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

كشف سيناريو الحكومة لرفع الدعم عن قنينات الغز

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي كشفت لها مصادر حكومية أن اللجنة الرباعية التي تشتغل على ملف تحرير سعر قنينات “البوطا”، والمكونة من خبراء من رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية والاقتصاد والمالية والوزارة المنتدبة في الشؤون العامة والحكامة، استبعدت بشكل شبه نهائي سيناريو اللجوء إلى لدعم المباشر لـ8 ملايين مغربي بمائة درهم شهريا لصعوبة تنزيله على أرض الواقع، مقابل ترجيح كفة سيناريو تعويض الأسر الفقيرة وشرائح من الطبقة المتوسطة استنادا إلى استهلاكها من الماء والكهرباء.

مصادرنا ذكرت أن الحكومة وضعت سقف 300 كيلواط شهريا، وهو ما يشكل الشطر الرابع من الأشطر الستة التي على أساسها يتم احتساب الأداء لتحديد المستفيدين.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “بنكيران: مستعد للاستقالة إذا ظهرت مسؤوليتنا عن حادث طانطان”، و”عاصفة الحزم.. السعودية تدفع المغربي بنعمر إلى الاستقالة”، و”أليانس تحت حماية المحكمة لـ3 أشهر”، و”هذا ما قاله مدير المشاريع ومهندسو الـ”سي جي إي” حول فضيحة “باديس” التي أمر الملك بالتحقيق فيها”، و”الفرنسية المطرودة من المغرب صديقة لزوجة أحد المحكومين في ملف إكديم إيزيك”، و”المجمع الشريف لللفوسفاط ينجح في إصدار سندات دولية بمليار دولار”.

 

تزوير تأشيرات “شينغن” بالرباط

 

وأفادت “الصباح” أن الفرقة الجنائية الرابعة بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، أحالت أخيرا، على وكيل الملك شبكة مختصة في تزوير تأشيرات “شينغن” بتوقيعات مسؤولين في إدارات  عمومية، وأحالت النيابة العامة الملف، أمس الخميس، على هيأة قضايا الجنحي التلبسي قصد مناقشته، بعد إيقاف شخصين، وحررت الضابطة القضائية مذكرات بحث في حق ثلاثة آخرين على الصعيد الوطني.

وأفادت مصادر مطلعة الجريدة أن رئيس مصلحة التأشيرات بالقنصلية الفرنسية بحي “ديور الجامع” بالرباط ربط الاتصال بعناصر الضابطة القضائية، وأشعرها بوجود ملفات بها وثائق مزورة، مفيدا أن أحد الراغبين في الهجرة سيزور مقر القنصلية على الساعة الواحدة زوالا، لتتوجه الفرقة الجنائية ونصبت له كمينا داخل مقر القنصلية.

 

وجاء في هذه العناوين “أم عازبة رمت رضيعها حيا في ضاية الألفة”، و”تفاصيل مثيرة في قضية تصفية رجل أعمال بآسفي”، و”بوليساريو وراء تفجير سفارة المغرب بليبيا”، و”ديستي تطيح بداعشية فرنسية بآسفي”، و”ثورة نسائية في المجالس العلمية”.

 

متابعة ألماني استعان بطائرة من دون طيار للتصوير

 

وكتبت “الأحداث المغربية” من جهتها، أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بأزرو أمر، أول أمس، بمتابعة شاب ألماني في بداية عقده الرابع في حالة سراح مؤقت، وحجز طائرة من دون طيار من نوع “سكاي فيلم”، كان يستعملها المتهم في التصوير، بعد الاستماع إليه من قبل مصالح الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بأزرو، وتحرير محضرين في الموضوع باللغتين العربية والإنجليزية.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “تفاصيل تقرير بان كي مون إلى مجلس الأمن”، و”تفاصيل تقرير بان كي مون إلى مجلس الأمن”، و”إيقاف فرنسية ومغربي كانا يستعدان للالتحاق بداعش”، و”عبد الحق الخيام: الخطر الإرهابي قائم والمشككون في صدقية عملنا قد يصبحون أول أهدافه”، و”الإعدام لقاتل ابنه أخته بعد اغتصابها”، و”بعد انتهاء مهلة شهر: الرميد والتوفيق واليزمي ينهون مشاوراتهم حول تجريم الإجهاض”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 16:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 15:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة