الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. فشل في الالتحاق بداعش فانتحر وأرقام صادمة عن جحيم التنقل بالدار البيضاء وتفاصيل خطة الحكومة لمحاربة الرشوة في الأمن والقضاء والصفقات العمومية
24/05/2015 20:59 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. فشل في الالتحاق بداعش فانتحر وأرقام صادمة عن جحيم التنقل بالدار البيضاء وتفاصيل خطة الحكومة لمحاربة الرشوة في الأمن والقضاء والصفقات العمومية

جورنالات بلادي2. فشل في الالتحاق بداعش فانتحر وأرقام صادمة عن جحيم التنقل بالدار البيضاء وتفاصيل خطة الحكومة لمحاربة الرشوة في الأمن والقضاء والصفقات العمومية

 

كود:

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الاثنين (25 ماي 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

أرقام صادمة عن جحيم التنقل بالبيضاء

 

ونبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن معطيات جديدة لمكتب الدراسات “فاليانس” أظهرت مؤشرات صادمة حول ظروف النقل الخاص والتجاري في العاصمة الاقتصادية، ورفعت المعطيات الجديدة الستار عن النقط المرورية السوداء بالمدينة، فيما عزت ارتفاع كلفة التنقل إلى خصوصية المجال الطرقي وعادات الاستهلاك والتسليم، ذلك أن كلفة التسليم أصبحت تمثل 17 في المائة من قيمة السلعة المنقولة، بينما يتطلب التنقل بين حي سيدي مومن وميناء البيضاء، مثلا، فترة زمنية تصل إلى 83 دقيقة.

 

وأشارت الدراسة، المنجزة بتكليف من الوكالة المغربية لتطوير اللوجستيك، إلى أن تدفق الأشخاص والسلع يتركز في خمسة أقطاب رئيسية، يتعلق الأمر بميناء البيضاء وآنفا سيدي معروف، وكذا المنطقة الصناعية مولاي رشيد، إلى جانب المنطقتين الصناعيتين الألفة وعين والسبع البرنوصي، فيما ترتبط هذه الأقطاب بنقط تدفق ثانوية أخرى، تتضمن أسواق الجملة والتقسيط.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “خيانة زوجية تقود لاكتشاف أسلحة نارية”، و”اختلاس 5 ملايير من قباضة العيون”، و”أطفال الشوارع بفاس.. ملائكة وشياطين”، و”شيعة وسلفيون جهاديون في حضن عرشان”،و”قنديل ضمن ثلاثة قضاة معزولين”.

 

تفاصيل خطة الحكومة لمحاربة الرشوة في الأمن والقضاء والصفقات العمومية

 

من جهتها، أفادت “أخبار اليوم”، أنه بعد أن أبدى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، غضبه من النسخة الأولى من الخطة الوطنية لمحاربة الرشوة بسبب ما أسماه “عموميتها”، أعدت الحكومة نسخة ثانية تتضمن عدة إجراءات للتصدي لهذه الآفة، التي تنخر عدة قطاعات، من قضاء وأمن وصحة وإدارة، في أفق 2025، وتقترح الخطة إعطاء الأولوية لقطاع القضاء والأجهزة الأمنية، خصوصا الأمن والدرك الملكي والصفقات العمومية والصحة والتعليم وقطاع المناجم والعقار والضرائب والنقل والجماعات المحلية.

 

وجاء في هذه العناوين “ردود فعل غاضبة من القضاة الذين عزلهم المجلس الأعلى”، و”بنكيران يعود إلى الشكوى من الإدارة ويرد على دعوة المعارضة إلى استقالته”، و”بنعمرو: نزع صابو السيارات دفاع عن النفس”، و”السلفية والشبيبة الإسلامية والتوجه الشيعي يجتمعون في حزب عرشان”، و”بعد الوزارة.. الكروج  عند البودشيشيين”.

 

فشل في الالتحاق بداعش فانتحر

 

كتبت “الأحداث المغربية”، في موضوع حمل عنوان “فشل في الالتحاق بداعش فانتحر”، أن بلدة تيزطوطين ناحية مدينة العروي استقبلت جثة شاب من أجل العمل على دفنها بمسقط الرأس بعد إقدام المعني بالأمر على الانتحار ببلجيكا، حيث يقيم رفقة العائلة.

 

وأوضحت أن الهالك قام بعدة محاولات من أجل الالتحاق بـ “داعش”، لكنه لم يتمكن من ذلك، وهو الأمر الذي جعله يفكر في التخلص من نفسه عن طريق الانتحار.

 

وجاء في باقي العناوين “ابن كيران ينزع قبعة الإخواني ليتحدث خطاب رئيس حكومة دافوس”، و”اختلاس 6 ملايير سنتيم من قباضة العيون يجر خازنا إقليميا وقابضا ومقاولين للتحقيق”، و”المجلس الأعلى للقضاء يعزل 3 قضاة”، و”إمارة المؤمنين تكرس عمقها الروحي وبعدها الإنساني في السينغال”، و”المغرب يعرض التسولي على الخبرة بعد اتهامه بريطانيا بالتعذيب”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 10:30

ولد الغزواني علن ترشحو للإنتخابات الرئاسية فموريتانيا وباغي يواصل تكريس مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل

25/04/2024 10:10

وزير الفلاحة الإسباني من مكناس: تداعيات التغيرات المناخية تؤثر على إنتاج الأغذية وعلى الصحة البشرية

25/04/2024 10:00

غير كيزيدو يسدو على ريوسهم: الجزائر انسحبت من كاس العرب فالمغرب بسبب خريطة المغربة

25/04/2024 09:30

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس واستاغلاتهم فالدعارة غادة وكتكبر.. بانو مشتبه فيهم آخرين: واحد خوا المغرب فـ2021 والملقب بـ”هشام” روشيرشي وها كيفاش الديستي فضحات كولشي

25/04/2024 09:00

منعش عقاري ل”گود”: مشروع سيدنا لدعم السكن فشل فكازا بسباب المنصوري. وزارة السكنى :لا ها الارقام والمنافسة حرة