الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. عشرات المفقودين في فاجعة جديدة تضرب “الحراكة” المغاربة وطبيب مزيف ينصب باسم القوات المسلحة
27/05/2016 20:06 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. عشرات المفقودين في فاجعة جديدة تضرب “الحراكة” المغاربة وطبيب مزيف ينصب باسم القوات المسلحة

جورنالات بلادي2. عشرات المفقودين في فاجعة جديدة تضرب “الحراكة” المغاربة وطبيب مزيف ينصب باسم القوات المسلحة

 

 

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (28/29 ماي 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

عشرات المفقودين في فاجعة جديدة تضرب “الحراكة” المغاربة

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” تطرقت إلى الفاجعة الجديدة التي تعرض لها المهاجرون السريون المغاربة، هذه المرة، في السواحل الليبية. وكالة الأنباء الفرنسية، نقلت عن فلافيو دي جاكومو، المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة بإيطاليا، أن شهادات الناجين من انقلاب باخرة لصيد الأسماك، تفيد بأنه كان على متنها 650 شخاصا، يوم الأربعاء الماضي، فقد منهم 100، وأغلب الذين يوجدون على متنها من جنسية مغربية.

 

وأوضح فلافيو دي جاكومو أن “الناجين الذين تمكنا من الحديث إليهم في ميناء بورتو أومبيدوكل بسيسيليا، أخبرونا بوجود 100 مفقود انزلقوا إلى أسفل القارب”، قبل أن يستدرك قائلا “أغلبهم من المغرب، علاوة على مهاجرين تونسيين وأسر سورية كانت تقيم بليبيا”.

 

وجاء في باقي العناوين “الأميرة للا سلمى.. سيدة القصر”، و”تحت المجهر: انتخابات 7 أكتوبر تشعل فتيل الحرب بين البيجيدي والداخلية”، و”مؤتمر استثنائي للبيجيدي سيمنح بنكيران فرصة رئاسة الحكومة المقبلة”، و”بلمختار يحمل الآباء مسؤولية مكافحة غش أبنائهم في امتحانات الباكلوريا”، و”شباط: أتمنى من كل قلبي أن أجتمع مع بنكيران في الحكومة المقبلة”، و”ستاندار آند بورز تجدد ثقتها في مجمع الفوسفاط”، و”عروب بين الحياة والموت”، و”الداخلية ضد إلزامية نشر نتائج الانتخابات”، و”هكذا تم اكتشاف مكان تسريب امتحان الباكلوريا العام الماضي”، و”مثير.. طبيب عسكري مزيف يمارس مهامه منذ أربع سنوات ويعالج 40 مرضا”.

 

طبيب ينصب باسم القوات المسلحة

 

وكتبت “الصباح” فضيحة من العيار الثقيل، تواجه السلطات المحلية، تلك التي وقفت عليها عناصر المركز القضائي 2 مارس، مساء أول أمس الخميس، إثر مداهمة عيادة طبية بإقامة الصباح بسيدي مومن، وإلقاء القبض على “الطبيب العسكري”، المشهور بالمنطقةن والذي فتح العيادة في وجه العموم وعلق لوحة تشير إلى صفاته العسكرية والطبية، بعد أن تبين أن الطبيب، لا شهادة عسكرية له ولا يحمل رتبة رائد في القوات المسلحة الملكية التي يزين بها بذلته.

 

وتواصل البحث في القضية أمس (الجمعة)، واعتقلت إثره دكتورة صيدلانية تزاول بشركة للأدوية، تورطت في تزويده بالأدوية طيلة المدة، رغم أن القانون يمنع توريد الأدوية لغير الصيدليات، كما أوقف محاسب بالشركة نفسها تورط في صنع فواتير مزورة يمد بها الطبيب العسكري المزور.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخر ى “المغرب يعيد النظر في التعاون الأمني مع واشنطن”، و”لصوص ومتحرشون يفسدون ليالي موازين”، و”ملف: عنف الجامعات.. صراع الأخ والرفيق”، و”بلمختار: أكاديمية البيضاء مصدر التسريبات”، و”الخلفي: أمريكا تشيطن أجهزتنا الأمنية”.

 

من جهتها، تطرقت “الأحداث المغربية” لمجموعة من المواضيع المهمة، التي وردت معظمها في الجرائد الوطنية الأخرى”، نذكر أبرز عناوينها “بلمختار: وصلنا إلى موقع تسريب امتحان الباكالوريا والفايس بوك رفض التعاون معنا”، و”الدرك يداهم عيادة طبيب ينتحل صفة عسكري”، و”الجنرال بوشعيب عروب في حالة صحية حرجة بالمستشفى العسكري”، و”شباط: نطمح أن نكون في صدارة الانتخابات”، و”الصحافة البريطانية: بان كي مون أحد أسوأ الأمناء العامين للأمم المتحدة”، و”هل يمنع نقص لقاح المينانجيت المعتمرين والحجاج من أداء مناسكهم؟”، و”الجامعة.. هل تحولت إلى فضاء لإنتاج نخب العنف والترهيب؟”، و”عندما تفوق الغرب في تطبيق تعاليم الشريعة الإسلامية”، و”الإسلام.. الرهان الأكبر للزعماء السياسيين للفوز بالرئاسة في بلاد الأنوار”، و”استغاثة من دهاليز الموت لضحايا أقدم كارثة تسمم بالمغرب”.

 

موضوعات أخرى

28/03/2024 15:30

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:22

تعيينات جديدة فمناصب عليا دازت اليوم فمجلس الحكومة: منهم مدير المحروقات ومدير الموارد البشرية فوزارة الخارجية

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد