الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. طموح محمد السادس أن يصدر نموذج إسلام وسطي إلى الخارج وجوازات مزورة تطيح بشبكة للتهجير
26/08/2016 20:03 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. طموح محمد السادس أن يصدر نموذج إسلام وسطي إلى الخارج وجوازات مزورة تطيح بشبكة للتهجير

جورنالات بلادي2. طموح محمد السادس أن يصدر نموذج إسلام وسطي إلى الخارج وجوازات مزورة تطيح بشبكة للتهجير

 

كود////

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (27/28 غشت 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

طموح محمد السادس أن يصدر نموذج إسلام وسطي إلى الخارج

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن المخزن بدا كما لو أنه دخل في فترة سبات بعد آخر نشاط رسمي للملك محمد السادس قبيل العطلة الصيفية. كان ذلك النشاط هو حفل الولاء الذي أقيم بالقصر الملكي بتطوان في 31 يوليوز الماضي. العاصمة كلها شدت الرحال إلى تطوان، فالبيعة، التقليد الذي أسسه الملك الحسن الثاني، تعد إحدى اللحظات المهمة في السنة السياسية: عبر الملك الساحة الشرفية على متن سيارة، “كاديلاك طراز 1962” لتنحني أمامه قامات رعاياه الأكثر وجاهة.

 

يوم 20 غشت ألقى الملك خطابا أخرج القصر من سباته. خطاب من 17 دقيقة خصصه ملك البلاد وسليل نبي الإسلام للحديث عن التطرف وإفريقيا والهجرة المغربية بث في كافة القنوات المغربية، وكان الهدف منه واضحا: أن يقدم الملك نفسه من خلاله على أنه حامل لواء الإسلام الوسطي، محمد السادس أراد أيضا، أن يؤكد أنه هو أمير المؤمنين وليس أحد سواه.

 

وجاء في باقي العناوين “كواليس ثلاث ساعات من المشاورات بين الداخلية والأحزاب السياسية”، و”أسلحة الدمارؤ الشامل ضد المغضوب عليهم”، و”46 داعشيا مغربيا من تطوان والفنيدق قتلوا بسوريا في السنوات الثلاث الأخيرة”، و”مجلس الدولة الفرنسي ينتصر للبوركيني”، و”تعديلات جديدة في الواتساب تنتهك خصوصية الزبناء”، و”التدبير المفوض يتوسع في مجال السقي الفلاحي”، و”ماسر حضور 4 قيادات الأحرار لجنة الانتخابات؟”، و”لشكر يهاجم بنعبد الله ويشكوه إلى الداخلية”، و”تشييع جثمان العداءة المغربية التي توفيت في إيطاليا”.

 

جوازات مزورة تطيح بشبكة للتهجير

 

وأفادت “الصباح” أن الشرطة القضائية لعين الشق بالبيضاء فككت، أخيرا، شبكة متخصصة في الهجرة السرية إلى دول الخليج، تضم عون سلطة وصاحب مشروع تجاري بالمنطقة، يعمدان إلى إزالة تأشيرات دول خليجية وأوروبية من جوازات سفر مغربية منتهية الصلاحية، ووضعها على الجوازات البيومترية لراغبات في الهجرة مقابل مبالغ مالية.

 

وكشفت مصادر الجريدة أن عون السلطة استغل عدم تخلص مسؤولي مقاطعة عين الشق من عدد كبير من الجوازات منتهية الصلاحية، والتي سلمها لهم مواطنون مقابل الحصول على الجوازات البيومترية الجديدة، وشرع في تسليم عدد منها، سيما تلك التي تتوفر على “فيزات” دول الخليج، إلى شريكه، الذي يقوم بإزالة طابع “الفيزا” ووضعها بطريقة احترافية على الجوازات الجديدة لفتيات راغبات في الهجرة إلى الخليج.

 

وجاء في باقي العناوين “مافيا الملك البري تهزم رباح”، و”ملف: الكريدي.. أوكسجين الفقراء”، و”حصاد يحقق في خروقات بيجيدي مراكش”، و”عدلان ضمن عصابة اختلست 700 مليون”، و”لشكر: الحكومة تستغل النيابة العامة انتخابيا”، و”غضب في وزارة التعمير بسبب الريع الحزبي”، و”اللجنة الأولمبية.. الحاجة إلى التغيير”.

 

من جهتها، تطرقت “الأحداث المغربية” إلى مواضيع سياسية واجتماعية مهمة، نذكر أبرز عناوينها “عندما يمتزج الجنس بالدين في فضائح أبطالها إسلاميون”، و”اعتقال مسؤولي شركة وهمية نصبوا على المئات من المواطنين بآسفي”، و”ملفات استراتيجية في خطاب 20 غشت.. محمد السادس خاطب الماضي وخاطب المستقبل”، و”جسر جوي بالمروحيات بين المغرب وإسبانيا”، و”أمطار عاصفية وسيول مفاجئة تزرع الرعب بمنتجع أوريكا بمراكش”، و”اعتقال أربعيني متهم باختطاف واغتصاب قاصر بمكناس”، و”المغرب ـ الجزائر: هل تدخل علاقة البلدين مرحلة انفراج.. أم هي مجرد سحابة صيف..؟” و”الأغوار الافتراضية”: شبكات التواصل الاجتماعي.. وسيلة ضغط خارج السيطرة”.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه