الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. ضغط مواقع التواصل ينقذ فاضح “الزفت المغشوش” من المتابعة والتحقيق مع مافيا العقار ببوسكورة والأموي والشراط بالمستشفى العسكري الرباط
07/02/2016 22:20 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. ضغط مواقع التواصل ينقذ فاضح “الزفت المغشوش” من المتابعة والتحقيق مع مافيا العقار ببوسكورة والأموي والشراط بالمستشفى العسكري الرباط

جورنالات بلادي2. ضغط مواقع التواصل ينقذ فاضح “الزفت المغشوش” من المتابعة والتحقيق مع مافيا العقار ببوسكورة والأموي والشراط بالمستشفى العسكري الرباط

 

 كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (8 فبراير 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

ضغط مواقع التواصل ينقذ فاضح “الزفت المغشوش” من المتابعة

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه بعد أيام من ضغط عدد من الحقوقيين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، قرر رئيس بلدية “جمعية سحيم” التنازل على شكايته ضد عبد الرحمان المكراوي، بطل شريط فيديو “الزفت” الذي كشف الغش الذي شاب إنشاء طريق في البلدية المذكورة.

 

وانتشرت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تعبر عن التضامن مع الشاب المكراوي، إذ تم إنشاء هاشتاغ: “كلنا عبد الرحمن”، على “الفايسبوك” و”التويتر”، للمطالبة بإطلاق سراح عبد الرحمان، والتحقيق مع المسؤولين عن الغش.

 

وقال خالد أنويكض، رئيسس بلدية جمعة سحيم، المنتمي إلى حزب “الاستقلال”، للجريدة، إنه قرر التنازل عن الشكاية قبل جلسة المحاكمة الأربعاء المقبل.

 

وجاء في باقي العناوين “الملك يجري ’’عملية جراحية’’ كبيرة على وجه الدبلوماسية”، و”عملية تغيير واسعة في صفوف العمال والولاة استعدادا لانتخابات أكتوبر”، و”لهذا أقيل جنرال لارام والمحافظة العقارية”، و”ضربة قاسية على رأس مزوار”، و”مزوار اقترح بنخلدون سفيرا واللوائح عرضت على أنظار بتكيران”، و”هل يمهد الشاوي الطريق لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي؟”، و”مديرية الضرائب تطال الوداد والرجاء والماص بأداء 6 ملايير سنتيم”، و”الطيب الصديقي يسدل ستار الحياة”، و”الجيش المغربي في قلب مناورات دولية للتصدي للإرهاب بإفريقيا”.

 

التحقيق مع مافيا العقار ببوسكورة

 

من جهتها، كشفت “الصباح” أن الفرقة الوطنية للدرك الملكي باشرت تحقيقاتها مع مسؤولين كبار ببوسكورة، متهمين بالسطو على عقارات الأجانب والدولة، بتعليمات من الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بعد توصله بشكاية من مالك أحد العقارات.

وحسب مصادر الجريدة، فإن الفرقة الوطنية استمعت، طيلة 10 أيام، إلى محافظ الأملاك العقارية ببوسكورة، ومستشار بالمجلس البلدي ومسؤولين بعمالة مديونة، ومتهمين آخرين، بعد اتهامهم بالتورط في السطو على عقارات تتجاوز قيمتها 10 ملايير، عبر تحرير عقود شراء وهمية ومزورة، وتحفيظها بالمحافظة العقارية، اعتمادا على وثائق عرفية وشهود زور.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى مهمة “الانتخابات تغير خريطة الإدارة الترابية”، و”مسيرة غضب طالبت برحيل بنكييران”، و”تسجيل صوتي يتهم أمنيين بالرشوة”، و”كسور لمعترضة الموكب الملكي”، و”أفتاتي: وزراء قاوموا خطة إصلاح التقاعد”، و”بنكيران ويتامى طنجة.. إحسان واستغلال”.

 

الأموي والشراط بالمستشفى العسكري بالرباط

 

وعلمت “الأحداث المغربية” من مصدر نقابي أنه “تم نقل الزعيم النقابي محمد نوبير الأموي ـ كاتب عام مركزية الكدش ـ إثر أزمة صحية طارئة أصابته يوم الجمعة الماضي، إلى المستشفى العسكري بالرباط. حيث خضع به لمجموعة من التحليلات والفحوصات قبل أن تتحسن حالته في اليوم الموالي”.

 

وقال مصدر الجريدة إن الأموي لازال يحتاج للعناية والمراقبة الطبيتين رغم مغادرة المستشفى.

 

من جهة أخرى، علمت الجريدة أن الكاتب الوطني للاتحاد العام للشغالين، محمد كافي الشراط، تعرض بدوره لأزمة صحية حتمت نقله للمستشفى العسكري بأمر ملكي.

وقال مصدر من نفس المركزية إن الشراط أصيب بنزيف في الدماغ عجل بتردي صحته، ونقله لمصحة بالبيضاء قبل أن يأمر الملك محمد السادس بنقله إلى المستشفى العسكري.

 

وجاء في باقي العناوين “انطلاق قطار تنمية الأقاليم الجنوبية.. مشاريع ملكية ضخمة لخلق الثروة وتفعيل ديمقراطية الجهات”، و”لمحاصرة التطرف: تعليمات ملكية لبناء سياج تربوي من التسامح والاعتدال”، و”هاجس الانتخابات يطغى على تعيين الولاة والعمال”، و”حقوقيون وحزبيون في سفارة المملكة”، و”ناصر بوريطة.. الدببلوماسية المغربية تبحث عن نفس جديد”، و”عبد الحميد. عدو الربان الجديد للخطوط الملكية المغربية”، و”بلمختار: سيتم التوجه تدريجيا نحو تعزيز اللغات الأجنبية في السلك الإعدادي”، و”11 مصابا في انهيار معمل للألبسة بمكناس”، و”استنفار بسبب جسم حديدي غريب!”، و”مهاجرة من بنين تقتل صديقها الإيفواري بطنجة”، و”الطيب الصديقي.. وداعا سيد المسرح”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 15:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة