الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. شخصية نافذة تهرب 260 طنا من السمك وهدية البنك الدولي لبنكيران.. المغرب يربح 7 رتب عالميا في مناخ الأعمال وضبط مدرب المغرب التطواني متلبسا بتهريب الأموال
25/10/2016 20:23 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. شخصية نافذة تهرب 260 طنا من السمك وهدية البنك الدولي لبنكيران.. المغرب يربح 7 رتب عالميا في مناخ الأعمال وضبط مدرب المغرب التطواني متلبسا بتهريب الأموال

جورنالات بلادي2. شخصية نافذة تهرب 260 طنا من السمك وهدية البنك الدولي لبنكيران.. المغرب يربح 7 رتب عالميا في مناخ الأعمال وضبط مدرب المغرب التطواني متلبسا بتهريب الأموال

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (26 أكتوبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

شخصية نافذة تهرب 260 طنا من السمك

 

ونبدأ مع “الصباح” التي أكدت أنه بمبرر “الحفاظ على المنتوج من التلف”، سارعت جهات عدة، يتقدمها المكتب الوطني للصيد البحري، قبل أيام، بسوق الجملة للسمك بالبيضاء، الموجود بالهراويين، إلى طي فضيحة اكتشاف أمر 14 شاحنة مملوكة لشخصية نافذة، تحمل 260 طنا من السمك المهرب، ومرت بأمان من حوالي 30 حاجزا للدرك، بين الداخلة والعاصمة الاقتصادية.

 

وكشفت مصادر متطابقة أن شحنة السمك المعنية، من فئة “الصيد الخاطئ” و”الصيد السطحي”، اصطادتها مراكب صيد صناعي مملوكة لشخصية نافذة، وشحنت لتغادر ميماءي الداخلة وبوجدور، بموجب وثيقة تسمح لها بنقلها إلى معامل في المنطقة نفسها، لكنها وجدتطريقها إلى سوق الجملة للسمك بالعاصمة الاقتصادية، في خرق واضح للقوانين.

 

وجاء في باقي العناوين “اعتقال أستاذ استغل 16 تلميذا جنسيا”، و”حرب صلاحيات بين بنكيران والعثماني”، و”ديستي يطيح بمهندس إرهابي”، و”مخطط أمريكي حاول النفخ في نار 20 فبراير”، و”الوديع: النصح باسم الدين يتحول إلى القتل”، و”السجن يتهدد  1532 مستفيدا من مقاولتي”، و”كوب 22… ترتيبات استثنائية”.

 

هدية البنك الدولي لبنكيران.. المغرب يربح 7 رتب عالميا في مناخ الأعمال

 

من جهتها، أفادت “أخبار اليوم” أن هدية ثمينة تلقاها رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، مساء أمس من العاصمة الأمريكية واشنطن، تتمثل في تحسن كبير لتصنيف مناخ الأعمال بالمغرب، حيث انتقل المغرب، خلال سنة واحدة، من المرتبة 75 إلى الصف 68 عالميا من أصل 190 دولة شملها التصنيف. ترتيب المغرب شهد تقدما مضطردا خلال الخمس سنوات الماضية بالانتقال من المرتبة 94 عالميا إلى المرتبة 68.

 

مؤشر “دوين بزنس”، الذي يصدره البنك الدولي، وضع المغرب على رأس دول شمال إفريقيا، متجاوزا بذلك دولا ظلت تعتبر أفضل من المغرب من حيث المناخ الاقتصادي والقانوني المحيط بالمقاولات الخاصة، مثل تونس، وقفز المغرب، بصدور التصنيف العالمي الجديد، إلى المرتبة الثالثة إفريقيا والرابعة عربيا.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الكوب 22 يعيد المكالمات المجانية عبر الأنترنت”، و”22 اتفاقا مع تنزانيا لتشييد منشآت صناعية ولوجستيكية”، و”عين إف بي أي المغرب على المختبرات العلمية في المدارس والجامعات”، و”الأشعري: وسائل بليدة استعملت ضد البيجيدي لكنها صبت في طاحونته”، و”كالفان إسباني جديد اعتدى على أربعة قاصرين مغاربة”، و”هذه أسباب حرب الإسبان على البرتقال المغربي”، و”أسعار العدس تنخفض بـ4 دراهم وتوقعات بانخفاض كبير خلال أيام”، و”مساعي لانتخاب أخنوش بالإجماع”، و”150 جنديا تنزانيا في المغرب”، و”لشكر لا يريد أن يكون وزيرا في حكومة بنكيران”، و”الجنرال بنسليمان يسأل عن أسباب 5 لصفر”.

 

ضبط مدرب المغرب التطواني متلبسا بتهريب الأموال

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن عناصر الجمارك أوقفت بمعبر باب سبتة المحتلة سيرجيو لوبيرا، مدرب فريق المغرب التطواني لكرة القدم، بعد ظهر أول أمس الاثنين، بتهمة تهريب العملة الصعبة إلى سبتة السليبة بعد إجراء تفتيش روتيني بالمعبر الحدودي.

 

وعلمت الجريدة من مصدر مطلع أن الجمارك قامت بتفتيش سيارة لوبيرا المرقمة بإسبانيا لتكتشف وجود حقيبة يدوية تحتوي على مبلغ 11 ألف و950 يورو كان ينوي تهريبها إلى سبتة المحتلة بطريقة غير قانونية ودون التصريح بها لمكتب الصرف.

 

وجاء في باقي العناوين “محمد السادس في دار السلام.. 22 اتفاقية تلحق تنزانيا بنادي الربح الإفريقي المشترك”، و”توقيف طالب هندسة متهم بالتحضير لصناعة متفجرات”، و”التحقيق مع ثمانية عناصر أمنية من برشيد”، و”ممثلة تتهم ابن كولونيل باغتصابها والنيابة العامة تعرضها على خبرة طبية”، و”محكمة الأسرة بالبيضاء ترفض طلب بنحماد ثبوت الزوجية”، و”ملتحيان يصرخان في وجه الشرطة: “لا نعترف بالوثائق الوطنية ولا بالحدود..”، و”العدس: الحكومة تمهد لتخفيض أسعار غذاء الفقراء”، و”معاملات اتصالات المغرب ترتفع بـ4,6 في المائة وتستقطب 52 مليون زبون”.

 

موضوعات أخرى

18/04/2024 03:00

محكمة بريطانية تاهمات مربية فواحد الحضانة بالقتل غير العمد.. خلات بنت عندها غير 6 شهور تموت مخنوقة بسباب البكا

18/04/2024 02:00

قانون جديد غادي ينقص الكماية فبريطانيا.. منع بيع الكَارو للدراري لعندهم قل من 15 عام

18/04/2024 01:00

امراة جابت جثة حتال البنكة باش تاخذ كريدي.. فيديو كيوثق لهاد الواقعة لي مكتدخلش للعقل

17/04/2024 23:00

موظفة كبيرة فبوليس باريس طاحت فيد البوليس الفرنسي بسباب بيع الفيزات للمغاربة