الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. سنتان حبسا للباشا في ملف الفساد بالجديدة ولجنة التحقيق في منارة المتوسط تنهي عملها وتدعو خليلها للالتحاق بداعش من هاتف زوجها
14/07/2017 21:51 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. سنتان حبسا للباشا في ملف الفساد بالجديدة ولجنة التحقيق في منارة المتوسط تنهي عملها وتدعو خليلها للالتحاق بداعش من هاتف زوجها

جورنالات بلادي2. سنتان حبسا للباشا في ملف الفساد بالجديدة ولجنة التحقيق في منارة المتوسط تنهي عملها وتدعو خليلها للالتحاق بداعش من هاتف زوجها

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (15/16 يوليوز 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

سنتان حبسا للباشا في ملف الفساد بالجديدة

أفادت “الصباح” أن غرفة جرائم الأموال لدى استئنافية البيضاء أسدلت أحكامها في ما يعرف بملف الفساد المالي والإداري لبلدية الجديدة، مساء أول أمس (الخميس)، بإصدار الأحكام في حق 20 متهما، ضمنهم رئيس المجلس البلدي الأسبق، وباشا، وعدد من المنتخبين والموظفين والمقاولين، وثلاثة مهندسين، وخليفتا قائد وأطر جماعية وحيسوبي الجماعة وموظفون.
وتراوحت الأحكام بين سنتين حبسا نافذا ونظيرتها موقوفة التنفيذ، مع غرامات، كل حسب المنسوب إليه، وحسب ما كشفت التحقيقات التي أعقبت تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول الفترة الممتدة بين 2002 و2007.

وجاء في باقي العناوين “سقوط قاتل عشيق شقيقته بسلاح شرطي”، و”انهيار آخر قلاع شباط بالبيضاء”، و”عودة 1600 داعشي تستنفر الأمن”، و”الرميد يربط مصير العثماني بأردوغان”، و”ملف.. العطلة غادي بيا خويا؟”، و”خاص: الفنانون في الحسيمة.. الزيارة الزوبعة”.

لجنة التحقيق في منارة المتوسط تنهي عملها

من جهتها، أكدت “أخبار اليوم” أن لجنة البحث والتحري، التي أمر الملك محمد السادس بتشكيلها، انتهت من أعمالها في التحقيق في أسباب تعثر برنامج “منارة المتوسط” بالحسيمة، حسب ما صرح به مصدر وزاري للجريدة.
اللجنة، حسب المصدر ذاته، من المفترض أن تكون قد رفعت تقريرها إلى الجهة التي طلبته، على أن تعرض نتائجه قبل عيد العرش نهاية الشهر.
ولم تتسرب أي معطيات عن خلاصات التحقيق، لكن اللجنة، التي تشكلت عضويتها من موظفين كبار في المفتشية العامة لوزارة المالية وأيضا من المفتشية العامة لوزارة الداخلية، استمعت إلى رئيس جهة الشمال، إلياس العماري، وأيضا إلى الكتاب العامين للوزارات المعنية بالمشروع، كما حققت مع موظفين مسؤولين عن تتبع تنفيذ البرنامج في مدينة الحسيمة.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “حساب عسير ينتظر العثماني اليوم أمام برلمان البيجيدي”، و”معتقلو العيد بالحسيمة يرفعون شعارات الحراك في المحكمة”، و”ردود غاضبة على إدانة معتقلي الفايسبوك”، و”تفاصيل التحقيق في شريط الزفزافي”، و”تحت المجهر: PJD.. الأزمة وسيناريوهات الحل”، و”تحقيق: ماذا يخفي دخان حريق غابة طنجة؟”، و”كل مغربي بالخارج يحول 100 درهم شهريا إلى المملكة”، و”الملك يعود إلى تطوان”، و”الرميد يناضل فيسبوكيا”، و”المغرب مرشح لاحتضان الشان”.

 

تدعو خليلها للالتحاق بداعش من هاتف زوجها

كتبت “الأحداث المغربية” أن رسائل نصية للإشادة بتنظيم إرهاب “داعش” كانت ترسلها سيدة متزوجة لها طفلان، قادت إلى افتضاح علاقتها غير الشرعية مع خليلها (تاجر بمدينة تمارة)، كان يشتغل لدى والدها في ضيعة فلاحية، قبل أن يقرر دخول مجال التجارة، ومنذ ذلك الحين ظلت تربطه علاقة جنسية غير شرعية معها قبل أن تتزوج.
ولما تزوجت خليلته برجل آخر واستقرت بمدينة تمارة، ظلت علاقتهما متواصلة، حيث كانت تتحين الفرصة بمجرد مغادرة زوجها البيت لتشد الرحال صوب خليلها بضواحي تمارة، ولما سئم من هذه العلاقة الشائكة كونه هو أيضا متزوج وله أولاد، فكر في قطع العلاقة معها والتخلي عنها بشكل تدريجي.
ومن أجل إخافته وحمله على الاستمرار في مواصلة العلاقة معها، فكرت الخليلة في توجيه رسائل نصية من هاتف زوجها تدعوه فيها للالتحاق بتنظيم داعش.

وجاء في باقي العناوين “الحكومة: لن نقبل قرارا سياسيا ظالما”، و”الأشهر الخمسة الحاسمة في مصير ابن كيران”، و”بيجيديو الفايس بوك ينجون من التحريض على الإرهاب”، و”خريف الأحزاب”، و”حرارة مرتفعة وعواصف رعدية نهاية الأسبوع”، و”هولندا لم تطلق سراح سعيد شعو”، و”اعتقال أرملة قاطع الرؤوس بداعش بإسبانيا”، و”عقوبات قاسية للمتربصين بالملك”، و”الوزراء يقضون عطلتهم في الجهات”، و”زوووم: موت الغفلة”.

موضوعات أخرى

28/03/2024 16:30

خبير صبليوني لجورنال “أ. ب. ث”: المغرب دولة ذات سيادة وقادرة تدير مناورات بحرية فين ما بغات من مياهها الإقليمية والوقت اللي يناسبها بلا إذن شي طرف خارجي

28/03/2024 16:20

رقم معاملات “لوسيبي” وصل لـ91,27 مليار درهم فعام 2023 وخا كان انخفاض كبير فأسعار المنتجات الفوسفاطية

28/03/2024 15:30

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 15:20

الريح قوية مع الغبارية .. وزارة التجهيز: الشيافر فهاد المدن يردو بالهوم مزيان فالطريق

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:22

تعيينات جديدة فمناصب عليا دازت اليوم فمجلس الحكومة: منهم مدير المحروقات ومدير الموارد البشرية فوزارة الخارجية