الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. سفارة بدون سفير لمدة ثلاث سنوات في الشقيقة الكويت وشبكة الدجاج الفاسد تكشف ارتشاء مسؤولين والحموشي يعكف على هيكلة عدد الولايات الأمنية وملاءمتها بالجهات المستحدثة
01/10/2015 20:26 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. سفارة بدون سفير لمدة ثلاث سنوات في الشقيقة الكويت وشبكة الدجاج الفاسد تكشف ارتشاء مسؤولين والحموشي يعكف على هيكلة عدد الولايات الأمنية وملاءمتها بالجهات المستحدثة

جورنالات بلادي2. سفارة بدون سفير لمدة ثلاث سنوات في الشقيقة الكويت وشبكة الدجاج الفاسد تكشف ارتشاء مسؤولين والحموشي يعكف على هيكلة عدد الولايات الأمنية وملاءمتها بالجهات المستحدثة

 

كود: 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة 2 أكتوبر 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

سفارة بدون سفير لمدة ثلاث سنوات في الشقيقة الكويت

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” قالت صدق أو لا تصدق.. الكويت، البلد الشقيق والصديق، لا يوجد به سفير مغربي منذ إقالة يحيى بناني، نجل الجنرال الراحل عبد العزيز بناني سنة  2012. فمنذ ذلك الوقت لم يبعث المغرب سفيرا بديلا عنه إلى الإمارة الغنية بالنفط. مصادر دبلوماسية عربية في الرباط قالت للجريدة، إن هذا التأخر في تعيين سفير الرباط في الكويت، قد لا تكون وراءه اعتبارات بيروقراطية وإدارية، وتساءلت المصادر ذاتها عن طبيعة العائق الرئيس الذي حال دون تعيين سفير لدى الكويت طيلة هذه المدة.

 

وجاء في باقي العناوين “عدد الجرحى المغاربة بفاجعة منى يرتفع إلى 16 جريحا”، و”صادم.. 85 في المائة من سكان البوادي المغربية يعيشون بأقل من 10 دراهم في اليوم”، و”الناخبون الكبار يختارون اليوم أعضاء مجلس المستشارين في حلته الجديدة”، و”السيفارديم المغاربة من بين أكثر اليهود طلبا للجنسية الإسبانية”، و”الحكومة تقرر مقاطعة المنتوجات السويدية”، و”ارتفاع حوادث السير القاتلة في المغرب”.

 

شبكة الدجاج الفاسد تكشف ارتشاء مسؤولين

 

وأفادت “الصباح” أن التحقيقات التي أجرتها، أخيرا، عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لمديرية مراقبة التراب الوطني، كشفت عن تورط موظفين تابعين للمكتب الوطني لحفظ الصحة بالعرائش وسلا في تسلم رشاو من صاحب شركة “السعدانية”، المعتقل في الملف على خلفية بيع مواد فاسدة وتمويل تنظيمات إرهابية.

وعلمت الجريدة من مصادر مطلعة، أن موظفين كلفا سنة 2012 من قبل مكتب حفظ الصحة بالعرائش، بإجراء مراقبة دائمة للشركة ومعرفة مدى التزامها بالقانون، قبل أن يطلبا في سنة 2013 من صاحب الشركة “عبد السلام.ب”، مدهما بـ4000 درهم شهريا، مقابل غض الطرف عن بعض التجاوزات.

 

وجاء في باقي العناوين “محاكمة طبيبين بتهمة القتل”، و”مغاربة يتاجرون في بترول داعش”، و”سماسرة المقاعد يطوقون أسر التلاميذ”، و”جيش إلكتروني يشن حربا على السياحة بأكادير”، و”ربورتاج: المخدرات الرقمية.. التبويقة على النت”، و”خاص: الجهات.. حكومات القرب”.

 

الحموشي يعكف على هيكلة عدد الولايات الأمنية وملاءمتها بالجهات المستحدثة

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن عبد اللطيف الحموشي وفريق عمله المختص في مجال سن القوانين والأنظمة بالمديرية العامة للأمن الوطني، يعكف، بحسب مصدر وثيق الاطلاع، على إعداد هيكلة أمنية جديدة تروم ملاءمة عدد الولايات الأمنية مع نظيرتها الجهوية المستحدثة أخيرا، والتي تقلصت من 16 جهة إلى 12.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة “مرافعة قوية وحكيمة لمحمد السادس حول إفريقيا من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة”، و”أسرار الحرب السويدية على الاقتصاد المغربي”، و”مزوار التقى نظيرته السويدية في نيويورك”، و”واي طنجة يستأنف عمله بعد واقعة الاحتجاج الأمني”، و”توقيف متهمين جدد في واقعة الاعتداء على مثلي”، و”جولة ثالثة من الحوار وإضراب وطني يشل المستشفيات”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 09:00

منعش عقاري ل”گود”: مشروع سيدنا لدعم السكن فشل فكازا بسباب المنصوري. وزارة السكنى :لا ها الارقام والمنافسة حرة

25/04/2024 08:00

الطلب على العقارات تبدل فالمغرب. المشترين ولاو كيفضلو السكن لي كاين فالسونطر ديال المدن وإقبال متزايد على الاستوديوهات لي واصل ثمنها لمليون درهم للفوق

25/04/2024 05:00

مصر عايشين فالقرون الوسطى كثر منا.. النيابة العامة ديالهم شدات بلوكَوز مشهورة بسباب فيديوهات “خادشة للحياء”

25/04/2024 04:00

مرات نتنياهو دارت الفوتوشوب باش تبان صغيرة.. تصويرة على موقع “إكس” حولاتها مسخرة على مواقع التواصل

25/04/2024 03:00

ميريكان حكمات على مصممة أزياء مشهورة بعام ونص ديال الحبس.. كتصدر جلود ديال التماسيح واللفاعي