الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. زيارة ملكية تفضح سرقة 9 أطنان من  النحاس وتقرير صادم ل”هيومن رايتس ووتش” عن عشرات الآلاف من اامغاربة “كيتقطعو بالحريق”
03/02/2016 21:21 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. زيارة ملكية تفضح سرقة 9 أطنان من  النحاس وتقرير صادم ل”هيومن رايتس ووتش” عن عشرات الآلاف من اامغاربة “كيتقطعو بالحريق”

جورنالات بلادي2. زيارة ملكية تفضح سرقة 9 أطنان من  النحاس وتقرير صادم ل”هيومن رايتس ووتش” عن عشرات الآلاف من اامغاربة “كيتقطعو بالحريق”

 

كود///

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (4 فبراير 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة:

 

زيارة ملكية تفضح سرقة 9 أطنان من النحاس

 

ونبدأ مع “الصباح” التي كشفت أن الزيارة الملكية للجرف الأصفر بإقليم الجديدة، وما واكبها من تعزيزات أمنية، عجلت بسقوط شبكة متخصصة في سرقة النحاس، بعد أن أوقفت مصالح الدرك الملكي 2 مارس بالبيضاء، في الساعات الأولى من أول أمس الثلاثاء، بتتسيق مع كوكبة الدراجات النارية بالطريق السيار، شاحنة كبيرة الحجم، على متنها 7 أطنان من النحاس، قبل أن تسترسل الأبحاث ليتم حجز طنين آخرين، ليصل وزن المسروقات من النحاس إلى 9 أطنان.

 

وأفادت مصادر متطابقة أن شاحنة ضبطت في مدخل البيضاء، على مستوى بوسكورة/النسيم، بعد إيقافها من قبل عناصر كوكبة الدراجات النارية، ليتبين أنها قدمت من منطقة الجرف الأصفر، فيما تعذر على السائق ومرافقه، إثبات قامونية شحنة التحاس ومصدرها.

 

وجاء في باقي العناوين “الإرهابيون خططوا لاغتيال أقاربهم العسكريين والأمنيين”، و”طوارئ الملاعب.. تقييد تحركات المشجعين وحضور النيابة العامة ومنع المشاغبين أهم القرارات”، و”تقارير استخباراتية تطيح بستة نواب فائزين”، و”محام يعربد بمحكمة خريبكة”، و”أساتذة الغد: لن نلتحق بمعاهد التكوين”، و”ربورتاج: زلزال 2016… فوبيا تنتظر العلاج”.

 

تقرير صادم لـ”هيومن رايتس ووتش” عن عشرات الآلاف من المغاربة “كيتقطعو بالحريق”

 

وتناولت “أخبار اليوم” تقريرا صادما لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” عن عشرات الآلاف من المغاربة يعانون أمراضا مزمنة دون أن يستفيدوا من علاجات يمكن أن تخفف من آلامهم.

 

ويقول التقرير إن هذه الآلام الحادة يمكن تفاديها، لكن ذلك لا يحدث بسبب عدم وجود بنيات استشفائية لتلقي العلاجات التي تخفف الألم في كثير من المناطق، أو بسبب وجود قيود على استعمال مواد تخفيف الألم، ولغياب طواقم طبية مدربة على هذا النوع من العمليات.

 

ويقدر تقرير “كنتقطع بالحريق (أتمزق ألما).. التحديات والتقدم في ضمان حق الرعاية التلطيفية في المغرب”، أن أكثر من 62 ألف مغربي يحتاجون سنويا إلى رعاية تلطيفية أو (علاج تلطيفي)، الهدف منها تحسين حياة المرضى الذين اقتربوا من أواخر أعمارهم، وذلك بعلاج الألم والأعراض الأخرى التي يعانونها.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الملك يستأنف زيارته للصحراء ومجلس وزاري بالعيون”، و”10 آلاف مغربي دخلوا ألمانيا عبر تركيا واليونان خلال شهرين فقط”، و”هذه خطة الحكومة لوقف شعب الملاعب”، و”المكتب الوطني للسكك الحديدية يشتري 12 قطار تي جي في بـ400 مليار سنتيم”، و”مبادرة جديدة لتوظيف الأساتذة المتدربين”، و”بنكيران يوزع شهادات حسن السلوك دون تحفظ”، و”التوفيق يستفسر المدغري عن تصريحاته”، و”هل تحفظ الصديقي على مراقبة الخادمات بالبيوت؟”، و”حصة تدليك تكلف رونالدو ثلاثة ملايين سنتيم”.

 

هل تنتهي أزمة الأساتذة المتدربين بعد تعهد الحكومة بتوظيفهم؟

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن الجولة الثالثة من المفاوضات بين الحكومة والأساتذة المتدربين انتهت أول أمس إلى الاتفاق بتوظيف الفوج الأول بأكمله، وهو القرار الذي ينافي ما سبق أن أكده وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الذي هدد الأساتذة بسنة بيضاء.

 

ففي اجتماع أول أمس الثلاثاء، مع والي الرباط بحضور النقابات الأكثر تمثيلية وممثلين عن مبادرة الوساطة والذي دام لساعات طويلة، تم التوصل إلى اتفاق توظيفب عشرة آلاف أستاذ متدرب ومتدربة، بعدما خاض الأساتذة المتدربون معركة احتجاجية طويلة.

 

وجاء في باقي العناوين “خلية داعش كانت تستهدف الأمنيين وأعوان السلطة وفرق حذر في مراكش”، و”أنفلونزا حادة أم حالات لأنفلونزا الخنازير بدون علم وزارة الصحة؟”، و”اعتقال شاب فضح عملية تزفيت مغشوشة لطريق”، و”أجبان فاسدة تباع بالأسواق”، و”حراسة أمنية مشددة على مريض بسبب بطاقة راميد”، و”نور1.. أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم ترى النور بورزازات”.

 

موضوعات أخرى

18/04/2024 18:20

الدورة 7 من معرض العمران للعقار بدات وعنوانها: برنامج دعم سكن الجديد فرصة عقارية لگاع المغاربة

18/04/2024 17:30

من مدريد.. ينجا الخطاط لـ”كود”: علاقة بلادنا مع الإسبان فالطريق الصحيح والثقة رجعات بين الحكومتين

18/04/2024 16:45

فلقاء جمعو بأخنوش.. المدير العام لمنظمة الفاو كينوه بالتجربة المغربية فمجال الفلاحة والصناعات الغذائية(صور)

18/04/2024 16:30

المفتشية العامة للإدارة الترابية دخلات على خط شبهة التلاعب فالصفقات العمومية بولاية جهة فاس مكناس