الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. دعيدعة: بنسودة يستغل قربه من الملك لمقاومة الإصلاح والمتهمون في قضية احتجاز فتاة واغتصابها وتصويرها عارية أمام قاضي التحقيق
26/04/2015 21:18 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. دعيدعة: بنسودة يستغل قربه من الملك لمقاومة الإصلاح والمتهمون في قضية احتجاز فتاة واغتصابها وتصويرها عارية أمام قاضي التحقيق

جورنالات بلادي2. دعيدعة: بنسودة يستغل قربه من الملك لمقاومة الإصلاح والمتهمون في قضية احتجاز فتاة واغتصابها وتصويرها عارية أمام قاضي التحقيق

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الاثنين (27 أبريل 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

دعيدعة: بنسودة يستغل قربه من الملك لمقاومة الإصلاح

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي تساءلت حول ما إذا كانت الفيدرالية الديمقراطية للشغل تتجه إلى الانخراط في مواجهة مباشرة مع الخازن العام  لللممملكة، نور الدين بنسودة، على خلفية ملف “بريمات أطر ومسؤولي وزارة المالية”؟ هذا ما يوحي به موقف محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين، الذي اعتبر أن بنسودة “مازال يعمل وفق منطق العهد البائد”، و”لا يريد أن يتأقلم مع السياق الدستوري والسياسي الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة”، و”يستغل قربه من الملك”، بحكم أنه كان زميل دراسة محمد السادس.

وحسب ما قاله دعيدعة، في تصريح للجريدة، فإن الخازن العام “يقود مقاومة شرسة” تجاه أي إصلاح لنظام العلاوات وإخضاعه  للشفافية والمحاسبة، بعد تنصيص  القانون المالي لسنة 2015 على تحويل بريمات وزارة المالية إلى حسابات خصوصية خاضعة لمراقبة البرلمان.

 

وجاء في باقي العناوين “جهاديون مغاربة فارون من داعش يطلبون الأمان للعودة إلى الوطن”، و”النقابات تهدد بفاتح ماي ساخن.. وتنتظر التفاتة من بنكيران”، و”بنعبد الله: خطر تأجيل الانتخابات مازال قائما وهدفه إسقاط الحكومة”، و”تفاصيل مثيرة عن شبكة وكالات الأموال التي فككتها إف بي أي المغرب”، و”الفيزازي ينتصر للشوباني وبنخلدون: هذا ضرب تحت الحزام من المعارضة”، و”تقرير أممي صادم: المغاربة ليسوا سعداء.. وهم  أتعس من الجزائريين والليبيين”.

 

احتجاز فتاة واغتصابها وتصويرها عارية

 

وأفادت “الصباح” أن قاضي التحقيق يشرع، الأسبوع الجاري، في الاستماع  تفصيليا إلى خمسة متهمين، ضمنهم امرأة، تورطوا في تكوين عصابة من جرائمها اغتصاب فتاة وتصويرها  عارية  وابتزازها لعدم نشر الصور، وإخفاء أشياء متحصلة عن سرقة والتخدير والوساطة  في الدعارة.

وفي تفاصيل الواقعة التي حققت فيها الشرطة القضائية التابعة لمنطقة أمن المحمدية، سقطت فتاتان في قبضة متهمين، انتحلا صفة سمسارين، عندما كانتا تبحثان عن غرفة للكراء، فالتقتا بالمشتبه فيه الرئيسي وصديقه بمقهى بالمدينة، معروفة بتردد الراغبين في البحث عن سماسرة يتوسطون في كراء الشقق والغرف.

 

وجاء في هذه العناوين “ضربة انتخابية موجعة لبيجيدي”، و”ساجد على رأس الدستوري”، و”موريتانيا تفضح مؤامرة جزائرية ضد  المغرب”، و”الدرك يفك مواجهات الشبيبة الحركية”، و”موظفة بمكتب الصيد اقتنصت الملايين من حالمين بالوظيفة”، و”القباج يقود الحزب الجديد”، و”حوار: استقلالية القضاء قناعة شخصية للقاضي”.

 

المتهمون في قضية “كريمات الطاكسيات” أمام قاضي التحقيق بسلا

 

من جهتها، أشارت “الأحداث المغربية” أنه بعد إحالتهم عليه من قبل وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسلا، يوم الخميس الماضي، أمر قاضي التحقيق بعد الاستماع التمهيدي، لهم، بإيداع أربعة متهمين سجن سلا فيما قرر متابعة أربعة آخرين من بينهم موظف وثلاثة مستشارين بجماعة بوقنادل في حالة سراح مؤقت، في قضية تتعلق “بالنصب وتزوير مستندات رسمية تخص مأذونيات سيارة أجرة”، حيث تم تحديد الخامس والعشرين من ماي القادم موعدا للتحقيق التفصيلي.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “موقوفان في شبكة فاس للسطو كانا ضمن خلية الرباع الإرهابية”، و”مخدرات محشوة في عصا وهواتف داخل التلفاز!”، و”انقلاب سيارة طباخة الأميرة للاسلمى ببرشيد”، و”ابن كيران أمام امتحان المساءلة الشهرية بمجلس النواب”، و”مستخدمو الضمان الاجتماعي في إضراب مفتوح”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟

25/04/2024 12:00

الإنديبندينتي: جهود البحث عن المافيوزي كريم بوياخريشان كتركز بشكل رئيسي على المغرب وها الوجهة الثانية اللي يقدر يهرب ليها

25/04/2024 11:50

أزرو.. هجوم على صبيطار وتجهيزات دكدكات وأطر طبية وإدارية تعرضات للسب والتهديد بالسلاح

25/04/2024 11:30

استثمار مجموعات سياحية عالمية ف مشاريع الأوطيلات بالمغرب مطير النعاس من المهنيين ديال السياحة فجزر الكناري

25/04/2024 11:20

لونكيط خدامة مع رئيس جماعة بنسليمان.. الفرقة الوطنية سمعات ليه جوج مرات ف 3 أيام وخدات وثائق من الجماعة