الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. حرب الاعتكاف مع العدل والإحسان ومافيا مغربية إسبانية لتهريب السوريين إلى مليلية وإعفاء رئيس المنطقة الأمنية لميناء طنجة المدينة
26/06/2016 19:31 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. حرب الاعتكاف مع العدل والإحسان ومافيا مغربية إسبانية لتهريب السوريين إلى مليلية وإعفاء رئيس المنطقة الأمنية لميناء طنجة المدينة

جورنالات بلادي2. حرب الاعتكاف مع العدل والإحسان ومافيا مغربية إسبانية لتهريب السوريين إلى مليلية وإعفاء رئيس المنطقة الأمنية لميناء طنجة المدينة

 

 

كود////

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (27 يونيو 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

حرب الاعتكاف مع العدل والإحسان

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه مع حلول الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، اندلعت من جديد حرب الاعتكاف بين منتمين إلى جماعة العدل والإحسان والسلطات الأمنية، حيث عمدت هذه الأخيرة إلى التدخل بالقوة لمنع انعقاد اعتكافات بعض المحسوبين على الجماعة، خاصة في المنطقة الشرقية. تحرك يندرج في إطار أحداث سنوية يشهدها الثلث الأخير من كل رمضان، حيث تضع السلطات ضوابط صارمة لتنظيم الاعتكافات داخل المساجد، حيث يتطلب الأمر مراسلة المجالس العلمية المحلية، وتنظيم الاعتكافات في المساجد المخصصة لها، وهي المساطر التي يقول أعضاء الجماعة إنهم ينضبطون لها، لكن السلطات تقوم بمنعهم من الاعتكاف رغم ذلك.

 

وجاء في باقي العناوين “الملك ولالة سلمى يستقبلان ميشيل أوباما اليوم”، و”البام يمر بأسوأ أيامه وبنكيران وشباط يتصالحان على ظهره ويطالبان الدولة بالابتعاد عنه”، و”الشوباني في عين العاصفة مرة أخرى”، و”جرائم المخدرات ترتفع في شهر رمضان”، و”الأمن الإسباني في قلب فضيحة جديدة بسبب الحشيش المغربي”، و”ذي غارديان: هذه أسباب الطلاق بين لندن وبروكسيل”، و”الجنيه غير مرغوب فيه بالمغرب”، و”خلافات بين البنوك بسبب الحد الأدنى لنسب الفائدة”، و”منير محمدي قد يخلف الزاكي في مايوركا”.

 

مافيا مغربية إسبانية لتهريب السوريين إلى مليلية

 

وأفادت “الصباح” أن مهاجرين يوريين وصلوا إلى إسبانيا عن طريق مليلية، أقروا بدفع مبالغ مالية تتراوح بين 13 ألف درهم و40 ألفا لمافيات مغربية وإسبانية لتهريب البشر تنشط قرب المعابر الحدودية بين المدينة المحتلة والناظور، لتسهيل مرورهم رفقة أبنائهم إلى الضفة الأخرى بأساليب مختلفة.

وقال مهاجرون، في تحقيقات أمنية لدى السلطات الإسبانية ومصالح شؤون الهجرة، إن الطريقة الوحيدة لعبور البوابات الكبرى التي تحد المدينتين بمنطقة بني نصار وفرخانة وباري تشينوا هي ربط الاتصال بمافيات وشبكات التهريب التي تنشط بعدد من المقاهي القريبة من المعابر الحدودية، وشراء “جوازات مرور” غير قانونية، مقابل مبالغ مالية، تختلف بين البالغين والأطفال”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “عصابة تسطو على فيلا وزير أول”، و”المالكي: بنكيران سيعرض البلاد لهزات عنيفة”، و”أربع سنوات لمتهم بتفجيرات البرلمان”، و”الداخلية تسمح بالتضامن مع وكالين رمضان”، و”شباط يحذر من اكليم إيزيك جديد”، و”15 ألف أستاذ يهربون من المدارس”.

 

إعفاء رئيس المنطقة الأمنية لميناء طنجة المدينة

 

وكتبت “الأحد المغربية” أن المديرية العامة للأمن الوطني، أصدرت أول أمس السبت، قرارا يقضي بإعفاء العميد المركزي محمد قربال، من مهامه كرئيس للمنطقة الأمنية لميناء طنجة المدينة، وإلحاقه بالإدارة المركزية بالرباط دون مهمة، وبالمقابل تم تعيين سعد الإدريسي، القادم من أمن بني ملال، خلفا له.

وجاء هذا التغيير على مستوى قيادة أمن ميناء طنجة المدينة، مع انطلاق موسم العبور، وهو ما اعتبره البعض قرارا تأديبيا، خاصة وأن الرئيس الذي تم إعفاؤه لم يمر على توليه هذا المنصب أزيد من 4 سنوات.

 

وجاء في باقي العناوين “لمن تقرع الجزائر طبول حربها الحدودية؟”، و”صعقة كهربائية من عمود إنارة تقتل شابا”، و”جلالة الملك يترأس بالمدرسة المولوية حفل نهاية السنة الدراسية”، و”اعتقال بائع متجول اعتدى بالضرب على قائد”، و”شوباني: سنقتني طائرة هيليكوبتر”، و”مواطنون يقتنون الاحتياطي من الأكياس البلاستيكية”، و”تأجيل جديد لملف شيماء وشقيقتها”، و”مع اقتراب موسم الاصطياف: نصائح فايسبوكية لزوار تطوان”، و”العماري: شباط اتهم رئاسة الحكومة بالضعف ومن عليه الرد ابن كيران وليس البام”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو