الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. جطو يوصي بإخراج صندوق الإيداع والتدبير من العقار والسياحة وبودريقة: “أنا ماشي شفار” واعتقال موزع الملصقات “التكفيرية” بتطوان وفتح تحقيق عن مصدرها
23/06/2016 22:42 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. جطو يوصي بإخراج صندوق الإيداع والتدبير من العقار والسياحة وبودريقة: “أنا ماشي شفار” واعتقال موزع الملصقات “التكفيرية” بتطوان وفتح تحقيق عن مصدرها

جورنالات بلادي2. جطو يوصي بإخراج صندوق الإيداع والتدبير من العقار والسياحة وبودريقة: “أنا ماشي شفار” واعتقال موزع الملصقات “التكفيرية” بتطوان وفتح تحقيق عن مصدرها

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (24 يونيو 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

جطو يوصي بإخراج صندوق الإيداع والتدبير من العقار والسياحة

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه في مبادرة هي الأولى من نوعها، وجه المجلس الأعلى للحسابات انتقادات لاذعة لطريقة تدبير المؤسسات والمقاولات العمومية، ودعا، في تقريره الأخير، إلى إعادة هيكلة هذا القطاع للمؤسسات ذات الطابع التجاري، منها “وفقا لتوجه استراتيجي ثابت يخضع لمبادئ توجيهية”، من قبيل فسح المجال “كلما أمكن ذلك أمام القطاع الخاص بالموازاة مع تخلي الدولة عن الأنشطة التي يمكن القيام بها وتحملها من لدن هذا القطاع”.

وتوقف التقرير كثيرا عن صندوق الإيداع والتدبير باعتباره متدخلا في أنشطة من قبيل الإنعاش العقاري والسياحي. ودعا قضاة جطو إلى ترك هذه الأنشطة للقطاع الخاص.

 

وجاء في باقي العناوين “في عملية ضخمة.. إف بي أي المغرب يوقف 10 دواعش بوجدة”، و”مولاي رشيد أصبح أبا والملك يسميه مولاي أحمد”، و”إكرامية ملكية تفجر خلافات بين الصناع التقليديين بفاس”، و”منع أساتذة القطاع العام من العمل بالقطاع الخاص على طاولة بنكيران”، و”العماري يدعو إلى الاستفادة من تجربة هولندا في فتح مقاهي المخدرات”، و”الأنتربول يضع يده على مغربي يهرب البشر”، و”200 جهادي مغربي يستعدون لدخول المملكة”، و”العزوزي سيحصل على 450 مليون قبل الخروج من ميدي 1 تي في”، و”مازن ترث اليوم مكتب الكهرباء”، و”منشطات.. مغربي في قلب فضيحة إسبانية وتوقيف أسحساح 4 سنوات”.

 

بودريقة.. “أنا ماشي شفار”

وفي حوار مع “الصباح” أطلق محمد بودريقة، الرئيس السابق للرجاء، النار على منتقديه، أياما بعد تنحيه عن منصبه.

وقال بودريقة، في الحوار الذي أجرته معه الجريدة عبر الهاتف من مكة، حيث يؤدي العمرة، “أنا أقول لبعض المنخرطين الذين ينظرون اليوم، ويظهرون وقت الأزمات، ويختفون في الانتصارات أن يتقدموا اليوم، ويقدموا المساعدة للفريق. التنظير ليس هو التسيير، والكلام في “فيسبوك” ليس هو التسيير في الميدان وعلى أرض الواقع”.

وأضاف بودريقة جوابا على سؤال حول طلب بعض المنخرطين إخضاع مالية الفريق للافتحاص، قائلا، إنه لا يخشى الافتحاص لأنه “ماشي شفار”، وأعطى للرجاء أكثر من مليار ونصف مليار.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “السيبة.. مقنعون مسلحون يسطون على سيارة”، و”الداخلية تسحب سلطة تفتيش الجماعات من جطو”، و”اعتقال داعشيين بوجدة”، و”البرلمانيون ’’الزيازن” ممنوعون من الترشح”، و”بيجيدي يتهم الداخلية باستعمال سلاح العشوائي”، و”خاص: جطو يفضح تضخم مؤسسات الدولة”.

 

اعتقال موزع الملصقات “التكفيرية” بتطوان وفتح تحقيق عن مصدرها

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن التحريات التي باشرتها المصالح الأمنية (الاستعلامات العامة) بتنسيق مع مصالح “الديستي” وحتى بعض أعوان السلطة المحلية بتطوان، مكنت من الوصول لصاحب الملصقات “التكفيرية”.

ووفق بلاغ لوزارة الداخلية، فقد تمكنت المصالح الأمنية من اعتقال أحد المتشبعين بالفكر المتطرف، وذلك بعدما أكدت التحريات تورطه في توزيع منشورات وملصقات ذات صبغة متطرفة بعدة أحياء بنفس المدينة.

 

وجاء في باقي العناوين “19,32.. أعلى معدل تسجله التلميذة شهبر نهال”، و”5 سنوات سجنا لرئيس جماعة استقلالي بسبب المخدرات”، و”نصابون يستغلون الاعتداءات الإرهابية بباريس”، و”فرنسا تضع اللغة العربية تحت المراقبة والمغرب على رأس القائمة”، و”بلمختار يلغي العمل بالساعات الإضافية”، و”نجاو مسؤولين كبار من كمين كاد أن يودي بحياتهم”، و”المينانجيت تقتل رضيعة وتلزم أخرى قسم الإنعاش”، و”فشل الحوار الاجتماعي يشعل حرب التصريحات بين النقابات”، و”إلياس العماري: المغرب ليس في أزمة حتى نرحب بحكومة ائتلاف وطني”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو