الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. جدل سياسي في ألمانيا بعد تجاهل تحذيرات للمخابرات المغربية والتحقيق في سطو بيجيدي على مشاريع ملكية و7 ملايين لـ”الحريك” إلى فرنسا
02/02/2017 09:08 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. جدل سياسي في ألمانيا بعد تجاهل تحذيرات للمخابرات المغربية والتحقيق في سطو بيجيدي على مشاريع ملكية و7 ملايين لـ”الحريك” إلى فرنسا

جورنالات بلادي2. جدل سياسي في ألمانيا بعد تجاهل تحذيرات للمخابرات المغربية والتحقيق في سطو بيجيدي على مشاريع ملكية و7 ملايين لـ”الحريك” إلى فرنسا

 

كود///

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (2 فبراير 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

جدل سياسي في ألمانيا بعد تجاهل تحذيرات للمخابرات المغربية

 

أفادت “أخبار اليوم” أن السياسيين الألمان غاضبون من تجاهل سلطات بلادهم تحذيرات المخابرات المغربية بشأن الإرهابي المزعوم، التونسي أنيس العامري، الذي يفترض أنه كان مخطط اعتداء الدهس بشاحنة في العاصمة برلين شهر دجنبر الماضي.

 

وكان المغرب قد أبلغ السلطات الألمانية، في شهري شتنبر وأكتوبر، عدة مرات، عن مخاوف من ارتكاب العامري اعتداء إرهابيا.

 

وقد ردت الحكومة على سؤال من حزب اليسار بشأن هذه التحذيرات، وقالت: “في أي من هذه المراسلات، لم تكن هناك تقارير عن وجود خطط لهجوم محتمل من لدن العامري”.

 

وجاء في باقي العناوين “بعد النصر في أديس أبابا.. الملك يقتحم حصنا جديدا للبوليساريو”، و”الخيام يكشف كواليس التحقيق مع الدواعش”، و”المغرب يراوح مكانه في مجال الحريات الفردية والسياسية”، و”هل سينقل ترامب سفارة واشنطن إلى القدس”، و”آباء تلاميذ مدارس الفاتح يلجؤون إلى محكمة النقض”، و”الفهري يعود لمهاجمة شباط بسبب تصريحاته حول موريتانيا”، و”رحلات بينة إسرائيل والمغرب ابيتداء من شهر ماي”، و”منع 6 ركاب بالبيضاء من السفر إلى أمريكا”، و”حجيرة وغلاب يغيبان مجددا عن جلسة محاكمتهما”، و”رونار يرجئ الحديث عن عرض لتدريب منتخب جنوب إفريقيا”.

 

التحقيق في سطو بيجيدي على مشاريع ملكية

 

وكشفت “الصباح” أن الداخلية فتحت تحقيقا في اتهام جمعيات لحزب الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة بالمتاجرة في مشاريع ملكية أنجزت بالبيضاء في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إذ طالبت 19 جمعية بإحداث لجان مشتركة لتدبير مرافق عمومية تحتكرها جمعيات صورية تابعة للحزب، منددة بما أسمته “السطو” على مشاريع ملكية من أجل الربح.

 

وكشفت بعض الشكايات التي توصلت الجريدة بنسخ منها، أن ملاعب القرب في البيضاء تحولت إلى مشاريع خاصة تدر الملايين على المتحكمين فيها، كما هو الحال بالنسبة إلى عدد من الملاعب الصغيرة وملعب كبير لكرة القدم بتراب عمالة مقاطعة عين الشق.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “ذبحت ابنتها على الطريقة الداعشية”، و”غضبة ملكية على شباط”، و”شبهة فساد بالإنعاش الوطني”، و”ضبط سفينة برلماني تنشط في الصيد الجائر”، و”رياضة.. حسبان: لن أستقيل”.

 

7 ملايين لـ”الحريك” إلى فرنسا

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن عناصر الشرطة القضائية التابعة للأمن الوطني والدرك الملكي تجري تحقيقات واسعة بجهة سوس من أجل وضع يدها على شبكة واسعة تعمل على تزوير ملفات الحصول على تأشيرة الدخول إلى الأراضي الفرنسية. وقد سقط مؤخرا أول المتهمين بمحاولة الخروج إلى الديار الفرنسية بناء على ملف مزور من ألفه إلى يائه، ويقبع لحد الآن في السجن المحلي بتزنيت بعد إحالته على قاضي التحقيق، بينما شبكة التزوير التي أعدت له الملف تظل في حالة فرار.

 

وجاء في باقي العناوين  “الملك يحل بجنوب السودان”، و”العالم يصفق للمغرب”، و”عودة ناقصة”، و”خط جوي بين المغرب وإسرائيل قريبا”، و”سيدة تذبح طفلتها قرب الرشيدية”، و”انطلاق هدم عمارات هبة 5 تامسنا”، و”خاص.. حياة المرتفعات المتجمدة”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 09:00

أسود الفوتسال: فرحنا حيث جمهورنا شرا تذاكر الدومي فينال كاملين وحنا واجدين وبغيناهم يعاونونا ضد ليبيا باش نفرحوهم بالتأهل لفينال كوب دافريك والمونديال

19/04/2024 08:30

جورنالات صبليونية: هليكوبتر بالشعار الملكي والدرابو بالحمر حطات فمطار كاستيون

19/04/2024 07:39

واش اسرائيل ردات على ايران؟. مسؤولوها اكدو هاد الشي لصحف امريكية واعلام الملالي هدر على تصدي الهجوم ولكن لا تأكيد رسمي

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش 

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب