الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. جدل دستوري حول قرار المغرب المشاركة في الحرب ضد الحوثيين وشبكة تنصب باسم القصر واستنفار بالنقط الحدودية لمحاربة تسريب الأسلحة إلى المغرب
30/03/2015 21:09 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. جدل دستوري حول قرار المغرب المشاركة في الحرب ضد الحوثيين وشبكة تنصب باسم القصر واستنفار بالنقط الحدودية لمحاربة تسريب الأسلحة إلى المغرب

جورنالات بلادي2. جدل دستوري حول قرار المغرب المشاركة في الحرب ضد الحوثيين وشبكة تنصب باسم القصر واستنفار بالنقط الحدودية لمحاربة تسريب الأسلحة إلى المغرب

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الثلاثاء (31 مارس 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

جدل دستوري حول قرار المغرب المشاركة في الحرب ضد الحوثيين

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت، أن قرار المغرب المشاركة في الحرب على الحوثيين باليمن يثير جدلا دستوريا، ففي الوقت الذي يذهب عمر بندورو، فقيه دستوري، إلى أن قرار المشاركة هو “إشهار للحرب”، الذي ينظمه الفصلان 49 و99 من دستور 2011، وأن الفصل 49 الذي ينظم اختصاصات المجلس الوزاري يدرج ضمنها “إشهار الحرب”، أما الفصل 99 فيؤكد أن “اتخاذ قرار إشهار الحرب” يتم داخل المجلس الوزاري، ويضيف مقتضى آخر مفاده أن اتخاذ القرار يتم “بعد إحاطة البرلمان علما بذلك من لدن الملك”.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “بنكيران: لست أحمق لأهدد مصالح المغرب والدبلوماسية مجال محفوظ للملك”، و”الطوزي: الإخراج الذي تمت به الاستقبالات الملكية حول الإجهاض يشير إلى قرب إباحته”، و”طائرة تركية تنزل إضطراريا بالبيضاء بسبب قنبلة مزعومة”، و”الداخلية تلتزم بحذف بطاقة الناخب في الانتخابات المقبلة”، و”توجسس وسط الأغلبية بسبب لقاء مستشاري  الملك بالمعارضة”، و”شباط يعوض برج إيفل بكتاب أخضر حول تاريخ فاس”، و”8 أحزاب سياسية مغربية شاركت في مسيرة تونس بأمر من الملك”.

 

شبكة تنصب باسم القصر في القنيطرة

 

وأفادت “الصباح” أن الفرقة الجنائية الولائية بالقنيطرة أحالت عصابة مكونة من خمسة أشخاص على الوكيل العام للملك، الجمعة الماضي، ويمتهن الأشخاص الخمسة ومنهم ثلاث نساء، النصب والاحتيال باسم القصر الملكي بالرباط والمديرية العامة للأمن الوطني، وأوهموا ثمانية مشتكين أغلبهم فتيات بالتوظيف في أسلاك أمنية مختلفة، مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 5 ملايين سنتيم و10 ملايين دون اجتياز مباريات التوظيف.

 

وأوضح مصدر مطلع على سير الملف أن عناصر الشرطة ترصدت للموقوفين في أحياء متفرقة بالرباط وسلا، بعدما توصلت التحريات بأخبار تفيد أنهم يختارون مقهى مشهورة على الطريق الساحلي للرباط لتفادي إثارة الانتباه، وكانوا يستقطبون الضحايا الراغبين في الولوج  إلى الوظيفة العمومية، دون اجتياز مباريات التوظيف.

 

وجاء في باقي العناوين “الداخلية تجهض مشروعا لإنتاج اللقاحات” و”هبوط اضطراري لطائرة تركية بمطار البيضاء”، و”إخوان مصر يهاجمون بنكيران”، و”اختلالات تكرس مقولة المغرب النافع”، و”إشاعة الجريمة.. لا دخان بدون نار”، و”الخلية الإرهابية خططت لحرب عصابات بمتفجرات ذكية”.

 

استنفار بالنقط الحدودية لمحاربة تسريب الأسلحة إلى المغرب

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن مصادر مطلعة كشفت أن حالة استنفار كبيرة أعلنت مؤخرا في النقط الحدودية للمملكة، الخطة الاستباقية التي تعتمد التدقيق الصارم، جاءت لضبط أو إفشال تهريب أو إدخال أسلحة أو مواد، يمكن أن تدخل في صناعة متفجرات إلى التراب الوطني بشكل غير قانوني عبر الحدود، من قبل خلايا أو تنظيمات إرهابية، وخاصة عبر معبري سبتة ومليلية، بالإضافة إلى ميناء طنجة ميد والنقطة الحدودية “الكركرات”، التي تفصل المملكة عن الجارة الجنوبية موريطانيا.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة “ابن كيران للأحداث المغربية: أنا أمثل الدولة المغربية ولا أمثل فئة أو حزبا”، و”سلم زوجته ’’الزوهرية’’ لفقهاء الكنوز بالصويرة فأجهضت وأغمي عليها”، و”عصابات تهدد سكان حي شماعتو بسلا”، و”عضة وسبع غرزات لمسؤول دركي بتزنيت”.

 

موضوعات أخرى

16/04/2024 16:40

صندوق النقد الدولي كيتوقع توصل نسبة النمو فالمغرب لـ3.1 فالمية ف2024 و3.3 فالمية فعام 2025

16/04/2024 16:30

النيابة العامة حجزات على الممتلكات ديال رئيس قسم الميزانية والصفقات بولاية جهة فاس ولقاوه شاري طوموبيلات غالية بزاف وفيرمة

16/04/2024 16:15

الوداد والرجاء ومعهم 2 فرق مغربية ضمن 15 أحسن فريق إفريقي باغيين يشاركو فالسوبر ليگ الإفريقي

16/04/2024 15:45

واش كاين شي معطى جديد حول صيغة العملية السياسية؟ تبون استقبل زعيم البوليساريو وهدرو على مواقفهم من النزاع (تصاور)

16/04/2024 15:30

الحكومة الإسبانية.. درنا جوج اجتماعات مع المغرب باش تنقل إدارة المجال الجوي للصحرا